ورشة عمل بعنوان "إرشادات تطبيقية لتصميم أسئلة امتحانات عادلة وكافية لتقييم تعلّم الطلبة"

ضمن سلسلة خطط تنتهجها الجامعة الأردنية، نظّمت لجنة التطوير المهني من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التمريض اليوم ورشة عمل بعنوان "إرشادات تطبيقية لتصميم أسئلة امتحانات عادلة وكافية لتقييم تعلّم الطلبة".

وتناولت الورشة التي قدمتها  الأستاذة المشاركة في كلية التمريض في جامعة تكساس للمرأة - مركز هيوستن، مديرة مركز التمريض العالمي والخبيرة في طرق التعلم الحديثة في التمريض الدكتورة برندا مور، طرق تقييم الامتحانات وأنواع الأسئلة المعيارية وطرق قياس النتائج وأهداف المواد ضمن البرنامج التدريسي، والسياسات العالمية للمؤسسات الدولية للاعتماد، وما يجب تجنبه عند وضع الأسئلة.

وخلال الورشة، التي حضرها أعضاء هيئة التدريس في الكلية ومن كليات التمريض في الجامعات الأردنية وطلبة الدراسات العليا والمشرفين السريريين في مختلف القطاعات الصحية الحكومية والخاصة، رحبت عميدة الكلية الدكتورة أريج عثمان بالحضور، مؤكدة أهمية عقد مثل هذه الورش في ظل التسابق على الحصول على الاعتمادات الدولية ورفع السمعة الأكاديمية لخريجي الجامعات الأردنية على اختلافها للحصول على مراتب مرموقة ضمن التصنيفات العالمية.

وبينت مقررة لجنة تطوير أعضاء الهيئة التدريسية والتطوير المهني في الكلية الدكتورة نادين عبد الرازق إن هذه الورشة هي الأولى، وسوف تتبعها ورشة عمل بعنوان "إعادة التفكير في استراتيجيات التعليم والتقييم السريري لتحسين التفكير السريري واتخاذ القرارات السريرية بين طلاب الرعاية الصحية"، والتي ستُعقد الأسبوع القادم خلال الفترة من 26-28 من الشهر الجاري، بواقع 6 ساعات.
وفي نهاية الورشة، قدم الحضور عدة مقترحات تخدم من وجهة نظرهم العملية التقييمية للطلبة والعملية التدريسية وتساهم في زيادة المخزون المعرفي والتقني لدى طلبة الكلية، مقدمين شكرهم للكلية على عقد مثل هذه الورش المتخصصة.
workshop.jpg