د. نادين عبد الرازق تلقي محاضرات متخصصة حول الرعاية الحثيثة للطفل الرضيع في أندونيسيا

تمثيلا للتميز العلمي و الحضور الاكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الاردنية و كلية التمريض على المستوى الدولي، قامت د. نادين عبد الرازق (استاذ مساعد – قسم تمريض صحة الام و الطفل) بالمشاركة كمتحدث رئيسي و عضو لجنة تحكيم للابحاث المقدمة في االمؤتمر الثاني للتمريض الذي عقدته جامعة بيراجاوا في مدينة مالانج – أندونيسيا.
DSC_7758.jpg
و قد ناقشت د. عبد الرازق في كلمتها في المؤتمر أثر العالمية على تدريس التمريض في العالم والحاجة الى التطوير في أساليب التدريس و رفع الكفاءات التمريضية في ظل الانفتاح الدولي للتعليم التمريضي. و قد أفادت د. عبد الرازق أنها وجدت في كلية التمريض الاردنية خير مثال يبرزعلى مواكبة التطور العلمي والاكاديمي في ظل الانفتاح على العالم و التطور التقني المتسارع مما له الاثر الاكبر على الارتقاء بأساليب تعليم التمريض في العصر الحالي.  
DSC_8287.jpg
و عقب مشاركتها في المؤتمر تمت دعوة د. نادين عبد الرازق لالقاء محاضرات متخصصة حول الرعاية الحثيثة للطفل الرضيع حيث تمت استضافتها من قبل جامعة بيراجاوا و جامعة و مستشفى المحمدية في مالانج- أندونيسيا. 
يجدر بالذكر في هذا السياق بأن د. نادين عبد الرازق متخصصة في الرعاية الحثيثة للطفل الرضيع من الناحيتين العلمية و العملية و حاصلة على تدريب متخصص في مجال دعم التطور السلوكي-العصبي للاطفال الرضع في أقسام الخداج  المعروف ب NIDCAP  لتكون أول أردنية و عربية متخصصة وممارسة للNIDCAP  و الثانية على مستوى الشرق الاوسط . 
imagesQU94PSWY.jpg
 و قد عرضت د. عبد الرازق في بداية المحاضرات نبذة عن فلسفة  NIDCAP ثم تبعها شرح مسهب و تفاعلي عرضت فيه د. عبد الرازق ملخص لاحدث البراهين السريرية حول رعاية الطفل الخديج خلال الفترة الحرجة بعد الولادة لرفع فرصة الحياة من خلال اجراءات الرعاية التمريضية السليمة.
IMG-20160328-WA0004[1].jpg
و قد حضر المحاضرة في جامعة بيراجاوا مايقرب من 100 طالب و طالبة تمريض من طلاب السنة الرابعة و الخامسة و طلبة الدراسات العليا تبعه حفل تكريم حيث تقدمت مسؤولة العلاقات الدولية للكليات الصحية في جامعة بيراجاوا  د. روتني بشكر د. عبد الرازق والثناء على المحاضرة و الفرصة التي أتاحها المؤتمر للتعرف على الجامعة الاردنية و الاستفادة من الخبرات الدولية في جامعتهم.
IMG-20160330-WA0008[1].jpg
أما في جامعة و مستشفى المحمدية فقد حضر المحاضرة ما يقرب من 30 ممرض و ممرضة و قابلة قانونية تبعها حلقة حوار مطولة حيث أثرت د. عبد الرازق استفسارات الكادر التمريضي بالمعلومات القيمة حول موضوع المحاضرة بالاضافة الى مواضيع متنوعة تخص رعاية الاطفال الرضع في قسم الخداج.
IMG-20160330-WA0011[1].jpg
و قد تضمنت الزيارة أيضا جولة في مستشفى المحمدية كان من ضمنها زيارة لقسم الخداج و طابق الاطفال أتاحت الفرصة على حد تعبيرالدكتورة. عبد الرازق لاثراء الخبرات و التعلم المتبادل وتقدير كفاءة التمريض في ايجاد حلول سريرية بديلة و خلاقة للحفاظ على حياة الاطفال مهما تعددت الثقافات و طرق تقديم الرعاية التمريضية في مختلف بقاع هذه الكرة الارضية التي أبدع الله في خلق جمالها.
 
د. نادين عبد الرازق