كلية التمريض في الجامعة الأردنية تعقد محاضرة علميّة حول مزاولة مهنة التمريض

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) نذير ملكاوي - عقدت كلية التمريض في الجامعة الأردنية، وللمرّة الثّانية، محاضرة علميّة دارت حول مزاولة مهنة التمريض قدّمها الدّكتور عامر حسنين والدكتورة رندة البصول من قسم التمريض السريري في الكلية، وذلك لتحضير الخريجين للامتحان الذي سيُعقد يوم 20 من آذار القادم.
 
 
وأكد حسنين على أن خريجي الكلية متميّزون عادةً وتتجاوز نسبة نجاحهم عادة 96%، كما وضّح أساليب الاستعداد الجيّدة للامتحان، مشدّدًا على الطلبة ضرورة الحضور قبل نصف ساعة والالتزام بالتعليمات المُعطاة أثناء الامتحان.
 
 
وشرح حسنين أهمية امتحان المزاولة لحماية الأفراد، والتحقق من كفاية كُلٍّ من الممرضين والبرامج الأكاديمية، إلى جانب أهميّته من أجل الاعتمادين المحلي والدولي، حيثُ يُشترط خضوعُ الطلبة لجهةٍ خارجيّة لتقييم كفاءة وقوة البرامج.
 
 
ويُمثّل مجلس التمريض الأردني الجهةَ المُنظِّمةَ للامتحان، الذي تشرف عليه ثلاث لجانٍ، هي اللجنة العلمية التي تشرف على وضع الأسئلة حسب التخصص، حارصةً على أن تكون مُخصّصة وشاملة وسرّيّة لكافّة تخصصات التمريض، مع تدقيقيها و مراجعتها للامتحان عدة مرات.
 
 
أما اللجنة الثّانية، فهي اللجنة الإشرافيّة، ووظيفتها الإشراف على إجراءات سير الامتحان، وتصحيحه، واعتماد العلامات، والتأكد من حفظ نتائج الامتحان وسلامتها. أمّا الثّالثة، فهي اللجنة الوطنية التي تُشرف على استلام نتائج الامتحان وإقرار واعتماد العلامات وإعلانها.
 
 
ويُشارُ إلى أنّ أسئلة الامتحان تُوضع بناء على مراجعة الخطط الدراسية للكليات بحيث تشمل جميع تخصصات تمريض: صحة البالغين؛ وصحة الأم؛ وصحة الأطفال؛ وصحة المجتمع؛ والإدارة والقيادة في التمريض.
 
 
هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذه المحاضرة التي نظمها مكتب مساعد العميد لشؤون الخريجين في الكلية بتنسيق من المدرس دعاء المحارمة تعد ضمن سلسلة نشاطات المكتب التي يعقدها بهدف رفع كفاءة الطلبة في كافة المجالات التي قد يحتاجونها بعد تخرجهم.