كليّة التمريض في "الأردنيّة" تعقد محاضرة إرشاديّة حول امتحان مزاولة المهنة للطلبة الخريجين

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ)- عقد مكتب متابعة خريجي كلية التمريض في الجامعة الأردنية، بالتعاون مع مجلس التمريض الأردني، محاضرة إرشاد مهني للطلبة المتوقع تخرجهم، تطرّقت إلى امتحان المزاولة ونظام التطوير المهني المستمر وتجديد الترخيص للعاملين في المهن الصحية. 


وقد قدم المحاضرة مديرة مديرية الشؤون الفنية ورئيس قسم الاختصاص في المجلس التمريضي الأردني تواليًا، الدكتورة عائشة ضمرة والدكتور محمد بني خالد.


ورحبت عميدة الكلية الدكتورة أريج عثمان بالحضور وأكدت على أهمية معرفة الطلبة بطبيعة امتحان المزاولة ونظام الاختصاص والتصنيف الفني في مهنة التمريض والشروط والمعايير اللازمة لاعتماد أي نشاط لأغراض تجديد الترخيص. 


وعرضت ضمرة مقدمةً عن المجلس التمريضي ومهامه ودوره في تنظيم الأمور المتعلقة بالمهنة فيما يتعلق بمجالي الممارسة و التعليم. كما بيّنت أهمية موضوع التصنيف الفني والاختصاص ودوره في تطوير رعاية تمريضية متخصصة، لافتةً إلى أهميّة التأكد من الحد الأدنى من متطلبات الممارسة التمريضية الآمنة لكافة أفراد المجتمع. 


كما شرحت ضمرة نظام تجديد ترخيص العاملين في المهن الصحية، موضّحة أهميته في تحفيز الممرضين والممرضات على مواكبة التطورات العلمية الحديثة، وتحديث الممارسات التمريضية بما يتماشى مع المعايير والأدلة العالمية الحديثة؛ إذ إن نظام تجديد الترخيص للعاملين في المهن الصحية إلزامي كل خمس سنوات، حيث يرتبط التجديد باستيفاء ساعات تطوير مهني معتمدة، مشيرةً كذلك إلى أنّ تطبيقه الفعلي سيبدأ مع مطلع عام 2023. 


ومن جانبه، قدّم بني خالد معلومات عن امتحان مزاولة مهنة التمريض، من حيث طبيعة الأسئلة والمحاور الرئيسية التي تشملها، وهي: تمريض صحة البالغين والأمومة والطفولة والصحة النفسية والإدارة وصحة المجتمع، مفصّلًا الإجراءات التي على الطّالب أن يمر بها للتقدّم للامتحان والحصول على النتائج.