"الأردنية" و"تبوك" تبحثان تفعيل أطر جديدة للتعاون في مجالات بحثية عديدة

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - التقى رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات في مكتبه اليوم رئيس جامعة تبوك الدكتور عبد الله الذيابي والوفد الأكاديمي المرافق له، بهدف بحث سبل التعاون الممكنة بين الجامعتين في مجالات علمية وطبية وتدريبية مختلفة.
واتفق الجانبان على تجديد اتفاقية التعاون التي أُبرمت سابقا بين الجامعتين، بهدف تعزيز سبل التعاون القائمة بينهما، وإثرائها بتفعيل أطر تعاون أخرى وجديدة في مجالات أكاديمية علمية وصحية وتدريبية، وكذلك الاستفادة من تجربة الأردنية في الاعتمادات الدولية.
ورحب عبيدات خلال اللقاء بتوسيع فرص التعاون فيما يتعلق بتبادل الخبرات البحثية والتدريسية والتبادل الطلابي، مشدّدًا على أهمية الشراكات البحثية الحقيقية المبنية على أسس مدروسة وموثقة وواضحة للجانبين.
واشتمل جدول زيارة الوفد الذي نظمته وحدة الشؤون الدولية على لقاء بنائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور أشرف أبو كركي، حضره عمداء الكليات الصحية ومديرة وحدة الشؤون الدولية الدكتورة هديل ياسين، رحب فيه أبو كركي بهذه الزيارة إلى الجامعة، والمقترحات التي قدمها الوفد في سبيل تعزيز الشراكة بين الجامعتين في شتى الجوانب، وحرصه على استقطاب باحثي وطلبة الأردنية لغايات بحثية وتدريبية في عدد من مراكزه الطبية والعلمية.
وزار الوفد كذلك كليات الطب والصيدلة والتمريض وعلوم التأهيل، وجال في مرافقها ومختبراتها، والتقى أعضاؤه بعمداء تلك الكليات الدكتور ياسر الريان، والدكتورة رلى درويش، والدكتورة أريج عثمان، والدكتور كمال الحديدي تواليًا، وذلك بحضور نواب العمداء ومساعديهم ورؤساء الأقسام، مستمعًا خلال تلك اللقاءات لنبذة عن كل كلية وقسم، ليدور نقاش موسع بين أفراده، حددوا فيه خارطة الطريق التي ستُبنى سبل التعاون عليها لاحقا.
كما زار الوفد مراكز الابتكار والريادة، وحمدي منكو للبحوث العلمية، والمياه والطاقة والبيئة، وتكنولوجيا النانو، متباحثًا مع مدرائه الدكتور يزن الزين، والدكتور محمود الحسين، والدكتور خلدون شطناوي، والدكتورة رند أبو زريق تباعًا، ومناقشًا ضرورة بناء مشاريع مشتركة في المجالات المشتركة.
هذا وزار الوفد مستشفى الجامعة والتقى مدير المستشفى الدكتور جمال ملحم، الذي قدم ملخصا واضحا عن أبرز ما يميز المستشفى الأكاديمي الأول من نوعه على مستوى الأردن عن نظرائه من المستشفيات الجامعية في المنطقة. واشتملت جولة الوفد كذلك على زيارة لوحدة الجاما نايف، وضّح خلالها مدير الوحدة الدكتور عبد الرحمن شديفات أنّها تُعد أحدث وحدات المستشفى، وأُنشئت بوصفها ثمرة من ثمرات الجهد المشترك للإدارات المتعددة للجامعة الأردنية ومستشفاها، تلك التي جهّزتها بأحدث تقنية موجودة في العالم في هذا المجال، واضعةً خدماتها في متناول جميع المرضى.
وتجدر الإشارة إلى أن الوفد ضم نائب الرئيس للشؤون التعليمية الدكتور فيصل أبو ظهير، ونائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سعد المطيري، ومستشار نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عثمان الزهراني، وعميد كلية الطب الدكتور مرعي العمري، وعميد كلية العلوم الطبية الدكتور حمد العامر، وعميد كلية الصيدلة الدكتور أحمد الجابري، ورئيسة قسم التمريض الدكتورة معيضة الغامدي.​