تمريض الصحة النفسية ومؤسسة نور الحسين يقيمون ندوة حول إدارة مكافحة المخدرات

 

عقدت شعبة تمريض الصحة النفسية بالتعاون مع مؤسسة نور الحسين وإدارة مكافحة المخدرات والعيادة الصديقة للشباب في الجامعة الأردنية  ندوة حول الآثار النفسية والاجتماعية للمخدرات في واقع الجامعات الأردنية بحضور عميد كلية التمريض الدكتورة منار النابلسي وعدد من الطلبة .

 وبحسب مديرة الندوة  ورئيس شعبة التمريض النفسي الدكتورة لطيفة دردس فإن الندوة تأتي تحقيقاً لرؤية ورسالة كلية التمريض وتماشياً مع معايير الجودة في التعليم الجامعي، وذلك ضمن سلسلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية التي تقوم بها الشعبة بهدف تعزيز مفاهيم الصحة النفسية وزيادة الوعي بآثارها على السلوك الإنساني.
  وتحدث الدكتور عاطف القاسم شواشرة مدير التدريب والاستشارات في مؤسسة نور الحسين ورئيس جمعية العلوم النفسية حول موضوع المخدرات من المنظور النفسي، وأوضح أن هناك مجموعة من العوامل التي تفسر توجه الشباب لتعاطي المخدرات كالعوامل الاقتصادية ومنها ارتفاع مستوى المعيشة والبطالة وتدني قيم الانتاج وسيادة النمط الاستهلاكي التذمري، إلى جانب العوامل النفسية المرتكزة على ضعف بناء الشخصية وعوامل الارادة الذاتية والاستجابة السلبية لضغوط الحياة الكبيرة من خلال الشعوربالنقص .
 وأضاف شواشرة جملة من العوامل الاجتماعية المتمثلة برفقاء السوء والتفكك الاسري والنمذجة والتقليد وسيادة أوقات الفراغ، وتدني مستوى التعليم، لافتاً إلى مجموعة الاثار العقلية والعصبية والنفسية والاجتماعية التي تترتب على تعاطي المخدرات.
 بدوره أشار النقيب نبيل الرواشدة من إدارة مكافحة المخدرات إلى الجهود العظيمة التي تبذلها الإدارة وجميع طواقمها وأفرادها المحترفة في مواجهة ترويج المخدرات وتعاطيها والإتجار بها.
  ولفت إلى أن قانون مكافحة المخدرات الأردني يُعفي من يلجأون للإدراة من  تلقاء أنفسهم من المتابعة القانونية والجرمية لتعاطي المخدرات، في حين أن ضبط المتعاطي أو المروج يستلزم الإحالة إلى محكمة أمن الدولة ويتبعها عقوبات مغلظة.
 و تحدث الرواشدة عن واقع المخدرات في الأردن وأكثرها  شيوعاً بين الشباب، كما قدم مجموعة من نماذج العمل لحالات واقعية تم التعامل معها من قبل الإدارة .
 وقامت دائرة مكافحة المخدرات بتنظيم معرض على هامش الندوة تضمن عرضاً لعينات حية من المخدرات بالإضافة إلى كتيبات وبروشورات توعوية، وعقدت العيادة الصديقة للشباب أنشطة مصاحبة مثل قياس الطول والوزن ومستوى السكر بالدم، كما تم عرض فيديو لقصة مستوحاة من الواقع بعنوان "غداً ستمطر" من إعداد دائرة مكافحة المخدرات.
أية العبادي