يوم صحي تثقيفي طبي مجاني

 
امتدادا لثماني سنوات من العمل الخيري المتواصل ضمن حملة الأيادي البيضاء التي أطلقتها لجنة الجامعة والمجتمع في كلية التمريض في الجامعة الأردنية عام 2011 ، تستكمل اللجنة أنشطتها الصحية بتنفيذها يوما طبيا مجانيا في مدرسة الجواسرة الثانوية الشاملة المختلطة في منطقة لواء الشونة الجنوبية بالتعاون مع أمانة عمّان الكبرى.
 
وتأتي هذه الأنشطة بحسب ما أفادت به مقررة اللجنة تغريد شواشي ضمن نهج الجامعة في خدمة المجتمع المحلي من جهة واستمرارا لرؤية الكلية في تعميق الإحساس بالمسؤولية المجتمعية لطلبتها وخريجيها من جهة أخرى.
 
 4.jpg
واشتمل اليوم الصحي الذي حضره مدير التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية الدكتور خلف الحشوش ورئيس قسم النشاطات التربوية في المديرية الدكتور حرب العبادي ومدير الشؤون التعليمية والفنية فيها حابس العدوان ووفد من المديرية مكون من حفيظة الجهران وجهاد العايدي ومحمد الثوابية، على إجراء قياسات الوزن والطول والنظر للطلبة والمعلمات، إضافة إلى مسرحية تفاعلية عن النظافة العامة للجسم ونظافة الأسنان للأطفال بمشاركة عدد من الشخصيات الكرتونية.
 3.jpg
 
وتخلل فعاليات اليوم الطبي عدد من المحاضرات التثقيفية بطرق العناية الجسدية خلال فترة الدورة الشهرية والتعامل مع القلق والتوتر والاكتئاب وإدارة الوقت والأمراض السارية والمعدية والتغيرات الجسدية والنفسية خلال فترة المراهقة، وأخرى توعوية بمرض هشاشة العظام وعوامل الإصابة به وطرق الوقاية منه.
 
 
وتضمنت الفعاليات أيضا تقديم عدد من الإسعافات الأولية في حالات توقف القلب والرئتين ونوبات الصرع والحروق واللدغات واللسعات وضربات الشمس والشردقة، إلى جانب عيادات طبية متخصصة للعيون والأطفال والباطني وصيدلية لصرف الأدوية، ومعونات عينية مختلفة.
 
 2.jpg
وثمن الدكتور خلف الحشوش الدور المتقدم الذي تلعبه مهنة التمريض في تحسين الواقع الصحي للأفراد والأسر والمجتمعات، مثنيا على الجانب الأكاديمي الذي تقوم به الجامعة الأردنية ممثلة بكلية التمريض فيها بتسليحهم بالمعرفة المبنية على الأدلة والبراهين وإيمانهم بقدرتهم التغيير ومواجهة التحديات الصحية الحقيقية في جميع أرجاء الأردن.
 
 
وعبر الحشوش عن عظيم امتنانه للقائمين على تنفيذ اليوم الطبي المجاني في مثل تلك المناطق الفقيرة، مؤكدا أن الفقر ليس عيبا وأن هذا العمل يعكس نبل أخلاق منفذيه ونقاء سريرتهم، سيّما وأنه سيترك أثرا إنسانيا جميلا في ذاكرة الأطفال والطلبة.
 
 
من جهته أكد الدكتور حرب العبادي أهمية التشاركية بين المؤسسات والمجتمع المحلي انطلاقا من مبدأ التعاون والعمل بروح الفريق الواحد لتقديم الخدمات للمواطنين، مثمنا هذه اللفتة الإنسانية الطبية التي استهدفت تقديم المشورة والنصح والعلاج لشريحة من الطلبة هم بأمس الحاجة لها، داعيا إلى ضرورة استمرار هذه المبادرات التي من شأنها أن تنعكس إيجابا على شريحة كبيرة من المجتمع.
 
 
وأبدت مديرة المدرسة كوكب العدوان إعجابها بتلك الأنشطة التي تنظمها الكلية ضمن الحملة التي أطلقتها بهدف سامٍ مفاده خدمة المجتمع والارتقاء بصحة الأفراد في جميع أنحاء المملكة، موجهة رسالة إلى مثيلاتها من الكليات الأخرى أن تحذو حذوها لتعم الفائدة على سائر الفئات العمرية في مختلف مناطق المملكة وتحديدا النائية.
 
 
بدورهم عبّر وفد المديرية وعدد من المعلمات والطلبة عن جزيل شكرهم للجهات ذات العلاقة التي قامت بتنظيم فعاليات اليوم الطبي في منطقتهم ومدرستهم، مرحبين بمزيد من الزيارات التي من شأنها أن تخدم أكبر عدد ممكن من أهل المنطقة وتحديدا الطلبة.

4.jpg