يوم صحي علاجي تثقيفي مجاني بالتعاون مع سابلة الحسن ومستشفى الجامعة الاردنية

 
 

تعد  لجنة الجامعة والمجتمع من اكثر اللجان فاعلية على مستوى الجامعة ، حيث انها تمثل التفاعل المثمر والبناء بين الجامعة  والمجتمع المحلي ممثلة بأعضاء وطلبة  كلية التمريض. وذلك من خلال تعزيز ونشر الثقافة الصحية وتقديم الخدمات الصحية للفئات المستهدفة من خلال نشاطات اللجنة.

IMG-20181213-WA0026.jpg

لذا قامت اللجنة بعمل يوم صحي علاجي تثقيفي مجاني بالتعاون مع سابلة الحسن2018 ومستشفى الجامعة الاردنية ، واستمرارا للتعاون المثمر بين الجامعة الأردنية ممثلة بكلية التمريض و جائزة الحسن للشباب ،  حيث كان النشاط في محافظة العاصمة / لواء الموقر،  يوم الخميس الموافق 13/9/ 2018 من الساعة 10 صباحا وحتى 4 مساء

  • فعاليات اليوم الصحي بتاريخ13/9/2018:
  • تم افتتاح اليوم الصحي المجاني بحضور معالي وزيرة التنمية الاجتماعية ومتصرف اللواء ورئيس البلدية  والسيدة سمر كلداني مدير جائزة الحسن للشباب والمدرس تغريد شواشي مقرر لجنة الجامعة والمجتمع منسقة النشاط ومديرة مركز الملكة رانيا العبدالله
  • حيث تم الترحيب بالسادة المشاركين ثم عمل جولة ميدانية لعيادات التخصص والتثقيف الصحي والتمريض والصيدلية وتم اخذ صور تذكارية مع المشاركين   .
  • وقد تم تغطية النشاط اعلاميا من التلفزيون الحقيقة الدولية ودائرة الاعلام والعلاقات العامة / الجامعة الاردنية الصحفية /هبة الكايد .

عيادات الاختصاص

ولقد تضمن اليوم  الصحي العيادات الآتية ( نسائية ، أطفال ، عيون ، أسنان ، باطني ,عظام , جراحة مسالك , انف واذن وحنجرة وعيادة عيون ) وعيادة تثقيف صحي ومسح للعلامات الحيويه وقياس الضغط  السكري لفريق التمريض بالاضافة الى الصيدليه .

هذا وقد تراوح عدد المراجعين في هذا اليوم ما يقارب (400) مراجع ومراجعه وكذلك عيادة الأسنان تم معالجه ما يقارب (50) مريض وصرف ما يقارب 600 وصفة طبيه وتم تحويل مايقارب(50)مريض .

IMG-20181213-WA0027.jpg


التثقيف الصحي :

دربت  الدكتورة نادين عبد الرزاق الامهات  (حول الاسعافات الاولية للاطفال في حالات الشردقة ، التشنجات وتوقف القلب والرئتين  ) وقد لاقت المحاضرة استحسان لدى الامهات وشارك مايقارب 15 سيده في الحضور .

كما ودربت المدرسه ريم جراد مجموعة من المراجعين السيدات والرجال حول الاسعافات الاولية التي تقدم للبالغين في حالات( اللدغات  ، الحروق ، الشردقة ، ضربة الشمشس، والرعاف ) . واقبل على المحاضرة ما مجموعة 10 مراجعين .

كما وقامت الدكتورة ايمان ابو صباح والمدرس خديجة الدسوقي  بتدريب ما يقارب (15) سيدة على الفحص الذاتي للثدي وقمن بتطبيق المهارة وتم توزيع منشورات عليهن حول الكشف المبك لسرطان الثدي والفحص الذاتي  وقمن ايضا باجراء فحص سريري لما يقارب (5) سيدات

كما وقدمت د. رقية الزيلاني بالا شراف على الطلبة في عيادة التمريض والمسح الشامل والعلامات الحيويةكما والقت   محاضرة  تثقيف صحي حول مرض ( الضغط والسكري ) في غرفة الانتظار وحضر المحاضرة ما يقارب (20) مراجع ومراجعة

اشرف كل من المحاضر المتفرغ ايمان الحوراني و المحاضر المتفرغ وجدان يونس على عيادة توزيع وفحص المرضى وتصنيفهم حسب الاعراض والشكوى  وقد تم استقبال ومعاينة ما يقارب (450) مراجع ومراجعة من مختلف الفئات العمرية .

كما والقت المحاضر المتفرغ جمانة شحادة   والمحاضر المتفرغ الاء حرب محاضرة حول المواد المخدرة والادمان وقد حضر المحاضرة ما يقارب (10) من فئة الشباب والامهات والاباءوقد لاقت المحاضرة استحسان من الحضور  .

 

كما والقت المدرس تغريد شواشي محاضرة حول الانفلونزا الموسميةوطرق الوقاية منها  للمدرسات والمدربات وغفير من الامهات في مركز الملكة رانيا وقد لاقت المحاضرة استحسان من الامهات وتم توزيع منشورات لهم .

تم توزيع معونات عينية تشمل الملابس الشتوية على ما يقارب 400 اسرة عفيفة بالتبرع من سابلة الحسن 2018 واشرف على التوزيع مديرة مركز تنمية المجتمع المحلي السيدة (بسمة الجبور ).
IMG-20181213-WA0028.jpg