"تمريض الأردنية" تواصل تنفيذ أنشطتها الصحية

استكمالا لحملة الأيادي البيضاء التي أطلقتها كلية التمريض في الجامعة الأرنية العام 2011؛ تواصل لجنة الجامعة والمجتمع في الكلية أنشطتها الصحية بتنفيذها يوما تثقيفيا في مدرسة اسكان ياجوز الثانوية الشاملة للبنات في منطقة شفا بدران.

 
مدرسه اسكان ياجوز الايادي البيظاء 2016 007.jpg

وتأتي هذه الأنشطة ضمن حرص الكلية على أداء رسالتها وتجسيد دورها في تثقيف ورعاية المجتمع المحلي بشرائحه كافة بحسب ما أفادت به عميدة الكلية الدكتورة فتحية أبو مغلي.
 
واشتمل اليوم الصحي الذي حضره النائب الدكتور موسى أبو سويلم وفقا لمقررة اللجنة تغريد شواشي على افتتاح عيادة مدرسية وتزويدها بالمنشورات الصحية التثقيفية وإجراء قياسات للوزن والطول والنظر لطلبة الصف الأول الإبتدائي، بالإضافة إلى تدريب المعلمات على الفحص الذاتي للثدي وإجراء فحص سريري لخمس معلمات في العيادة التي تم افتتاحها في المدرسة نفذته سيرسا القرعان إلى جانب الطالبات المشاركات من الكلية.

وتابعت شواشي أنه تخلل فعاليات النشاط مسرحية تثقيفية حول صحة الفم والأسنان لطلبة المرحلة التمهيدية، تم خلالها تدريبهم على الطريقة الصحيحة لتنظيف الاسنان، ومسرحية ثانية توضح الأضرار الناجمة عن تناول الأغذية المكشوفة قدمها طلبة الكلية أمام طلبة الصف الرابع.
  
وتضمنت الفعاليات ايضا تدريب طالبات المرحلة الثانوية ومعلمات المدرسة على طرق الاسعافات الاولية في حالات (توقف القلب والرئتين CPR، نوبات الصرع، الرعاف وضربة الشمس ) بإشراف كل من الدكتور زياد صالح والممرض القانوني سليمان عبد الحميد مع مجموعة من الطلبة المشاركين.
مدرسه اسكان ياجوز الايادي البيظاء 2016 059.jpg
 
وتحدث الدكتور أيمن منصور في محاضرة خاصة أمام غفير من طالبات المدرسة ومعلماتها وإدارييها عن ظاهرة المخدرات وطرق إدمانها وانتشارها وترويجها وآثارها الصحية والنفسية على متعاطيها، تخللها مشهد مسرحيعن خطورة الإدمان على هذه الظاهرة، إلى جانب  محاضرة أخرى توعوية لطلبة مرحلة التوجيهي لفت فيها منصور إلى آليات التعامل مع القلق والضغوطات النفسية خلال فترة الامتحانات لأولئك الطلبة.
  
من جانبها ألقت الدكتورة هالة بوادي محاضرة تثقيفية حول التغيرات النفسية والجسدية المرافقة لفترة المراهقة للصفين السابع والثامن، فيما أشارت ريم الطائي في محاضرة لها إلى التقمل أسبابه وطرق علاجة  للصف الثالث الابتدائي .
  
وتجدر الإشارة إلى أن المشاركين في النشاط من كلية التمريض تغريد شواشي، دعاء محارمة، الدكتور أيمن منصور، الدكتورة هالة بوادي، الدكتور زياد صالح، الممرض القانوني سليمان عبد الحميد، إشراق فرحات، ريم جراد، سيرسا القرعان، ريم الطائي، كايد القضاة، إضافة إلى مجموعة من طلبة الكلية.
 
 مدرسه اسكان ياجوز الايادي البيظاء 2016 107.jpg

 
وأبدت مديرة المدرسة رندة القضاة إعجابها بتلك الأنشطة التي تنظمها الكلية وبالموضوعات التي تطرحها موجهة رسالة إلى مثيلاتها من الكليات الأخرى أن تحذو حذوها لتعم الفائدة على سائر الفئات العمرية، مشيرة إلى أن المدرسة تنتهج ضمن سياستها ضرورة التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي لتحقيق الهدف المنشود والمصلحة العامة.