كلية التمريض الأردنية تنفذ يوما طبيا تثقيفيا بعنوان (اعرف أكثر) في مركز أيتام البقعة

ضمن سياستها في التوعية الصحيّة لأفراد المجتمع كافة؛ نفذت كلية التمريض في الجامعة الأردنية اليوم ممثلة بلجنة الجامعة والمجتمع يوما طبيا تثقيفيا بعنوان (اعرف أكثر) في مركز أيتام البقعة – جمعية المركز الإسلامي الخيرية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية.
مركز الايتام 2016 064.jpg
 
وقالت عميدة الكلية الدكتورة فتحية أبو مغلي إن هذا النشاط امتداد لسلسلة من النّشاطات التّوعويّة والتّثقيفيّة التي تم تنفيذها في موضوعات متعددة غطّت معظم مناطق ومحافظات المملكة، مؤكّدة أهمية استغلال مثل هذه النّشاطات في تعزيز التوعية الصحيّة التي تقدمها الكلية ممثلة بأقسامها كلها إلى المجتمع الجامعي والخارجي.
مركز الايتام 2016 083.jpg
بدورها أفادت مقررة اللجنة عضو هيئة التدريس في الكلية تغريد شواشي أن اليوم الطبي الرامي إلى نشر الوعي الصحي لدى الأمهات، اشتمل على محاضرات توعوية حول المخدرات، والتبول اللاإرادي عند الأطفال، والتقمّل، والإسعافات الأولية، والفحص الذاتي للثدي، إضافة إلى مشاهد مسرحية هادفة في تلك المواضيع، مشيرة إلى أنه تم تزويد الجمعية والأمهات بمنشورات تعريفية تتعلق بالكثير من الظواهر والأعراض والمشاكل التي يغفل البعض أهمية الوقوف عليها.
مركز الايتام 2016 097.jpg

وانطلقت فعاليات اليوم الصحي بمشهد مسرحي بعنوان (هل إبني مدمن مخدرات)؟، قدمها مجموعة من طلبة الكلية، تبعها محاضرة توضيحية عن أسباب الإدمان وأعراضه وطرق علاجه والتبعات القانونية للتعاطي والإدمان ألقاها أستاذ الصحة النفسية من قسم تمريض صحة المجتمع في الكلية الدكتور أيمن منصور.
مركز الايتام 2016 086.jpg
 
وقدمت الدكتورة أمية نصار من قسم الأمومة والطفولة محاضرة تثقيفية حول التبول اللاإرادي عند الأطفال في الفئة العمرية بين 3-5 سنوات تخللها مشهد مسرحي ينوّه بأسبابه وطرق تشخيصه وعلاجه والأعراض النفسية المصاحبة له، فيما ألقت المدرسة ريم الطائي محاضرة حول التقمّل وطرق الانتقال والأسباب وآلية الوقاية والعلاج.
 
مركز الايتام 2016 104.jpg
 
وتخلل النشاط ورشة تدريبية للامهات ببعض طرق الإسعاف الأولي في حالات توقف القلب والرئتين، وإسعافات الحروق واللدغات رافقتهم فيها عضو هيئة التدريس ريم جراد، وأخرى لتدريبهم على كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي وأهميته في الكشف المبكر عن سرطان الثدي شاركتهم فيها المدرسة دعاء محارمة.
مركز الايتام 2016 106.jpg

د. نادين عبد الرازق