"كلية التمريض" في "الأردنية" تستضيف الدكتورة سوسن المجالي ضمن سلسلة لقاءات "حكاية خريج"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) قصي الطراونة – استضافت كلية التمريض، بتنظيم من مكتب متابعة خريجي كلية التمريض، الدكتورة سوسن المجالي، لمشاركة تجربتها ومسيرتها المهنية بعد التخرج، وذلك ضمن سلسلة "حكاية خريج".
وتحدثت المجالي عن مراحل حياتها الجامعية في "الأردنية"، وسبب اختيارها لتخصص التمريض بوصفها قادمة من عائلة طبية؛ فوالدها طبيب ووالدتها ممرضة، ما دفعها لدراسة هذا التخصص رغم عدم انتشار ثقافة عمل الإناث في مهنة التمريض في ذاك الزمن، لافتة إلى تشجيع والدها دولة الدكتور عبد السلام المجالي، الذي أسس كلية الأميرة منى للتمريض، لها وللإناث لخوض غمار هذه المهنة العظيمة.
كما تحدثت المجالي عن المواد التي كانت تُدرّس في الكلية والتدريب في مستشفى الجامعة الأردنية والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الحكومية ومخيمات اللاجئين، ساردة مراحل عملها بعد التخرج ومواكبتها لتطور التمريض في الأردن التي تُعدّ من أوائل الدول العربية في الطب والتمريض.
بدورها، قالت عميد كلية التمريض الدكتورة أريج عثمان إن جلسة اليوم تُعدّ جزءًا من جلسات حوارية مع أبرز الخريجين، تعكف الكلية على إقامتها لإتاحة الفرصة للطلبة للتواصل مع الخريجيين وتبادل الخبرات من خلال مشاركة التجارب والمسيرة المهنية بعد التخرج مع الطلبة الحاليين بمختلف درجاتهم الأكاديمية.
وأضافت بأن هذه الجلسات التي يعرض فيها الخريجون نبذة عن مسيرتهم العلمية والعملية وأهم إنجازاتهم على المستوى المهني وأبرز ما قدموه خدمة للمجتمع والمهنة سوف تُوثّق لتوضع على تبويب خاص سيُستحدث لهذه الجلسات على صفحة الكلية الرسمية.
يذكر أن الدكتورة سوسن المجالي تعمل حاليا كمستشارة لتعزيز النظم الصحية ، مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية - الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
كما و تعمل كمستشارة وعضو مؤسس لشركة درة المنال للتدريب والتطوير وهي شركة غير ربحية تأسست في 2016 التي من أهدافها التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب ، وحماية الطفل.
وقد شغلت الدكتوره عدة مناصب ومنها عضو مجلس الأعيان في مجلس الأمة الأردني من عام 2016 و لغاية 2020، الأمين العام للمجلس الأعلى للسكان من 2013-2016، مدير معهد الملكة زين الشرف التنموي 2010 ، نائب المدير التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي ، الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية 2010، مديرة برنامج التمريض في كلية دار الحكمة - جدة - المملكة العربية السعودية 2002 و لغاية 2010 حيث أنشأت برنامج التمريض في الكلية عام 2002.
عملت الدكتوره سوسن كعضو هيئة تدريس في كلية التمريض بالجامعة الأردنية من 1984 و لغاية 2002 وفي هذه الفتره كان لها دورًا أساسيًا في تأسيس برنامج خدمة المجتمع في الجامعة الأردنية عام 1999 و عملت كأستاذ مساعد في قسم التمريض السريري ومساعد العميد للشؤون الأكاديمية ورئيسة قسم التمريض السريري وفي عام 2003 أصبحت أستاذ مشارك في الجامعة الأردنية كلية التمريض.
الدكتوره سوسن حاصلة على وسام الأستقلال من الدرجة الثالثة، 9 نيسان 1995و جائزة التمييز في التمريض، للخدمات المتميزة في مجال التمريض، مقدمة من المركز الطبي الدولي، جدة، المملكة العربية السعودية 2010.