Skip Ribbon Commands
Skip to main content
  
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
  
  
1
  
 
 

نفذت العيادة الصديقة للشباب للتوعية الصحية في كلية التمريض في الجامعة الأردنية سلسلة من النشاطات التوعوية والتثقيفية عن سرطان الثدي لطلبة كلية الفنون والتصميم.

 
وهدفت النشاطات التي جاءت تزامنا مع شهر التوعية بسرطان الثدي الذي يصادف في شهر "تشرين الأول/ أكتوبر" من كل عام إلى تقديم التثقيف الصحي لطلبة الجامعة إناثاً وذكوراً حول سرطان الثدي، وتوعية الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي، وكيفية الاستعداد للفحص الذاتي وخطواته، إضافة إلى رفع مستوى الوعي بأهمية مكافحة أورام الثدي، والترويج لثقافة الكشف المبكر.

 
واشتملت النشاطات بحسب مسؤولة العيادة الدكتورة نجاح سلامة على معرض تم فيه توزيع بروشورات على الطلبة عن مرض سرطان الثدي وأسبابه وأعراضه وأنواع الفحوصات للكشف عنه، والطرق الصحيحة لفحص الثدي، ونماذج مجسمات لتدريب متلقي الخدمة على كيفية الفحص.


وقدمت كل من الدكتورة نجاح سلامة، وأزهار النصر وسلوى طه من المركز الوطني لسرطان الثدي، ندوة تناولت شرحا تفصيليا عن سرطان الثدي وعوامل الخطورة وأوقات الفحص، وعرضت خلال الندوة فيديو لتجربة ناجيات من المرض.


وأجرى الفحوصات عدد من طلبة الكلية من شعبة تمريض صحة المجتمع ممن تم تدريبهم على كيفية القيام بالفحص الذاتي للثدي بإشراف من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، وبدعم من المركز الوطني لسرطان الثدي / "مبادرة لما".


حضر النشاطات عميدة كلية التمريض الدكتورة منار النابلسي، وعميد كلية الفنون والتصميم الدكتور رامي حداد.

 
11/11/2018
2
  
 

​قامت العيادة الصديقة للشباب بعقد  فعالية صحية توعوية في كلية اللغات الأجنبية تضمنت :

أ‌-    ندوة توعوية نقاشية بعنوان التوعية الصحية حول سرطان الثدي وذلك يوم الخميس الموافق 25/10/2018 وكان عدد الحضور حوالي 100 شخص.

كلية اللغات1.jpgكلية اللغات2.jpg
ب- اقامة يوم توعوي مفتوح موجه لطلبة الجامعة الأردنية لتقديم التوعية الصحية حول سرطان الثدي مع شرح مفصل وتوضيحي مع توزيع مختلف المنشورات المعتمدة ,إضافةً الى عرض فيديو والتطبيق العملي للفحص على مجسمات الثدي وذلك يوم الخميس اقامة يوم توعوي مفتوح موجه لطلبة الجامعة الأردنية لتقديم التوعية الصحية حول سرطان الثدي مع شرح مفصل وتوضيحي مع توزيع مختلف المنشورات المعتمدة ,إضافةً الى عرض فيديو والتطبيق العملي للفحص على مجسمات الثدي وذلك يوم الخميس الموافق 25/10/2018 في بهو كلية اللغات الأجنبية حيث اشترك في تنفيذ هذا اليوم عدد من الطلبة المدربين من شعبة تمريض صحة الأم وطلبة كلية الزراعة/ قسم التغذية والبرنامج الأردني الوطني للسرطان/مبادرة لمى , كان عدد الاقبال على المعرض كبيراً حيث بلغ عدد المستفيدين من هذا اليوم حوالي 200-250 شخص .

كلية اللغات3.jpg 

10/25/2018
3
  
قامت العيادة الصديقة للشباب بعقد فعالية صحية توعوية في كلية الشريعة تضمنت:
أ‌- ندوة توعوية نقاشية بعنوان التوعية الصحية حول سرطان الثدي وذلك يوم الثلاثاء الموافق 30/10/2018 وكان عدد الحضور حوالي 150 شخص.
كلية الشريعة1.jpgكلية الشريعة2.jpg

ب- اقامة يوم توعوي مفتوح موجه لطلبة الجامعة الأردنية لتقديم التوعية الصحية حول سرطان الثدي مع شرح مفصل وتوضيحي مع توزيع مختلف المنشورات المعتمدة ,إضافةً الى عرض فيديو والتطبيق العملي للفحص على مجسمات الثدي وذلك يوم الثلاثاء اقامة يوم توعوي مفتوح موجه لطلبة الجامعة الأردنية لتقديم التوعية الصحية حول سرطان الثدي مع شرح مفصل وتوضيحي مع توزيع مختلف المنشورات المعتمدة ,إضافةً الى عرض فيديو والتطبيق العملي للفحص على مجسمات الثدي وذلك يوم الثلاثاء الموافق 30/10/2018 في بهو كلية الشريعة حيث اشترك في تنفيذ هذا اليوم عدد من الطلبة المدربين من شعبة تمريض صحة المجتمع وطلبة كلية الزراعة/ قسم التغذية والبرنامج الأردني الوطني للسرطان/مبادرة لمى , كان عدد الاقبال على المعرض كبيراً حيث بلغ عدد المستفيدين من هذا اليوم حوالي 350-400 شخص .
كلية الشريعة3.jpg

10/30/2018
4
  
 
 عقدت العيادة الصديقة للشباب ​فعالية صحية توعوية في كلية الحقوق تضمنت :

 أ‌-   ندوة توعوية نقاشية بعنوان الممارسات اليومية لدى فئة الشباب وعلاقتها بالامراض المزمنة/السكري وذلك يوم الأربعاء الموافق 21/11/2018 وكان عدد الحضور حوالي 30 شخص.

سكري1.jpgسكري2.jpg

ب- اقامة يوم توعوي مفتوح موجه لطلبة الجامعة الأردنية لتقديم التوعية الصحية عن الممارسات اليومية لدى فئة الشباب وعلاقتها بالامراض المزمنة/السكري, تخلل النشاط تقديم الشرح المفصل والتوضيح والبروشورات المعتمدة , اضافةً الى قياس نسبة السكر بالدم , والتطبيق العملي لكيفية اعطاء حقن الانسولين , وعرض فيديو بذلك وذلك يوم الأربعاء الموافق 21/11 في كلية الحقوق , حيث اشترك في تنفيذ النشاط طلبة كلية التمريض / شعبة تمريض صحة المجتمع ومؤسسة قدرات للأجهزة الطبية وطلبة كلية الزراعة / قسم التغذية , كان عدد المستفيدين حوالي 150 شخص .

 سكري3.jpg

11/21/2018
5
  
 

​أقامت العيادة الصديقة للشباب بعمل فعالية صحية توعوية في كلية الزراعة تضمنت:

أ‌- ندوة توعوية حوارية بعنوان الممارسات اليومية لدى فئة الشباب وعلاقتها بمنع نشر العدوى وذلك يوم الخميس الموافق 29/11/2018 وكان عدد الحضور حوالي 80-100 شخص .

العدوى1.jpgالعدوى2.jpg
 ب- إقامة يوم توعوي مفتوح لطلبة الجامعة الأردنية لتقديم توعية صحية عن الأنماط الصحيحة لمنع نشر العدوى والسيطرة عليها , حيث تخلل النشاط العديد من الزوايا التوعوية منها زاوية العناية بنظافة الأيدي حيث تم استخدام جهاز للكشف عن تواجد الجراثيم على الايدي بعد غسلها بالطرق العادية , إضافةً الى زاوية آداب العطاس وزاوية المضادات الحيوية وسوء استخدامها بدون وصفات طبية وعلاقتها بضعف الجهاز المناعي وسهولة الاصابة بالعدوى , وذلك يوم الخميس الموافق 29/11/2018 في كلية حيث اشترك بتنفيذ النشاط كلاً من طلبة كلية التمريض صحة المجتمع وطلبة كلية الزراعة ومؤسسة قدرات للأجهزة الطبية, وكان عدد المستفيدين حوالي 150 شخص.

العدوى3.jpg

11/29/2018
6
  
 

قامت العيادة الصديق للشباب بعقد الجلسات الحوارية التالية:

أ- إقامة جلسة نقاشية وتدريبية حول الإسعافات الأولية/ الإنعاش القلبي الرئوي والإختناق في مختبرات كلية التمريض وذلك يوم الأحد الموافق 11/11/2018 وكان عدد الحضور 40 طالباً وطالبة حيث تم قسمهم الى مجموعتين.

اسعافات 2.jpgاسعافات 3.jpg

​​ب- ​إقامة محاضرة توعوية حوارية بعنوان التوصيات الصحية للتغذية لدى فئة الشباب وذلك يوم الثلاثاء الموافق 04/12/2018 في​ كلية علوم التأهيل وكان عدد الحضور ​الإجمالي 250 شخص .

تغذية1.jpgتغذية2.jpg

 
12/4/2018
7
  
 

قامت العيادة الصديقة للشباب في التاسع عشر من شهر شباط لعام 2019 بعقد محاضرة تثقيفية لطلبة كلية الفنون تناولت موضوع الاسعافات الاولية. قامت المدرسة سوسن حماد بشرح تطبيقي للانعاش القلبي الرئوي وحالات الاختناق عند الكبار والصغار حيث كان العرض مبني على اخر المستجدات للانعاش القلبي الرئوي بحسب الجمعية الامريكية للقلب . بالاضافة الى ذلك شرحت الطالبة اسيل الاسعاف الاولي لحالات التشنج والحروق و اللدغ ( لدغ الافعى والعقرب). كما قامت الطالبة بيان بشرح الاسعاف الاولي لحالات الكسور والجروح . تمت الفعالية في مدرج  كلية الفنون من الساعة التاسعة وحتى الثانية عشرة وحضرها حوالي مئة طالب وطالبة.

pic3.jpg

pic2.jpg

2/19/2019
8
  

نظمت العيادة الصديقة للشباب  يوم الخميس الموافق 28/2/2019 محاضرة توعوية عن الادمان على النيكوتين بالتعاون مع كلية الصيدلة في الجامعة الاردنية. عرضت هيا ياسين المحاضرة في كلية الصيدلة شرحا مفصلا عن الادمان على النيكوتين. كما تطرقت لموضوع الفسيولوجبا المرضية للادمان على النيكوتين المبني على أساس ان النيكوتين كمادة تحفز افراز الدوبامين التي بدورها تؤثر على مركز المكافأة بالدماغ ومن ثم تؤدي للاعتماد عليها في البداية ومن ثم يتطور الامر الى تعاطي هذه المادة من اجل تجنب الاعراض الانسحابية الناتجة عن عدم تعاطيها. اضافة الى ذلك عرضت ياسين الاعراض الانسحابية للنيكوتين مثل الرغبة الشديدة لتعاطي النيكوتين و التوتر و القلق و الصداع والدوخة وزيادة الشهية للاكل و اضطرابات النوم وضعقف التركيز. اقيمت الماضرة في المدرج الصغير في عمادة شؤؤن الطلبة وحضرها حوالي 40 طالب و طالبة.

smoking1.jpgsmoking1.jpg 

3/4/2019
9
  

نظمت العيادة الصديقة للشباب للتوعية الصحية في كلية التمريض نشاطا صحيا في كلية العلوم التربوية بحضور عميدي الكليتين الدكتورة منار النابلسي والدكتور صالح الرواضية ورئيسة قسم تمريض صحة المجتمع في كلية التمريض الدكتورة عبير شاهين . 
Vit2.jpg
افتتح النشاط الساعة العاشرة صباحا من الرابع عشر من اذار حيث اكدت مسؤؤلة العيادة سوسن حماد ان هذا النشاط هو ضمن سلسلة من الانشطة التي تستهدف طلبة الجامعة الاردنية. وبينت ان اختيار كلية العلوم التربوية هو اختيار مدروس كون خريجي هذه الكلية سيعملون لاحقا في المدارس والتي بدورها تضم اعدادا كبيرة من الاطفال والمراهقين.
 اهداف الفعالية التوعوية تتمحور حول:
1.      أهمية بعض العناصر الغذائية مثل عنصر الحديد وفيتامين د وفيتامين ب 12  ذكرت مسؤؤلة العيادة
2.      اهم المواد الغذائية التي تزود الجسم بالحديد وفيتامين د وفيتامين ب 12 
3.      أهم الاعراض المصاحبة لنقص هذه العناصر
4.      علاج نقص هذه العناصر
اضطرابات الدورة الشهرية وقد تم تحويل مجموعة من الطالبات الى عيادة الطلبة لمتابعة المشاكل المتعلقة بهذا الموضوع .
Vit3.jpg
3/24/2019