Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Details
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض01. نظرة عامة عن البرنامج

نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
يمنح قسم الاثار درجتي البكالوريوس والماجستير في الآثار التي تمتد من عصور ما قبل التاريخ وحتى نهاية العصر العثماني مما ساعد على تزويد وزارة السياحة والآثار والقطاعات السياحية بالكوادر المؤهلة في علوم الآثار، وزيادة الوعي بأهمية الآثار. ويتبع الكلية حالياً متحفين للآثار، والتراث الشعبي في مبنيين مستقلين، وملحق بهما مختبرات للتصوير، والرسم، والمساحة، والترميم، ومستودعات لتخزين القطع واللقى الأثرية التي يتم الحصول عليها من خلال مشاريع الحفريات والتنقيبات الأثرية التي تقوم بها كوادر الكلية في العديد من المواقع الأثرية.
 
رؤية البرنامج
1.    الريادة والتميز في مجال الدراسات الاثرية والبحث الاثري ورفد القطاعات الاثرية والسياحية  والمتاحف  بكوادر مؤهلة ومدربة
2.    تدريس المعارف النظرية حول الفترات الزمنية المختلفة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى العصور الإسلامية في الأردن والوطن العربي.
3.    تعميق مفاهيم الطلبة بالاثار الحديث وعلاقته بالمعارف والعلوم الإنسانية والطبيعية ذات العلاقة .
4.    تدريب الطلبة عملياً في المواقع الأثرية على أساليب المسح والتنقيب والتوثيق الأثري لضمان تزويدهم بالمهارات الميدانية الأساسية التي تؤهلهم ليقوموا بدور ريادي في الكشف عن آثار الأردن.
5.    العمل على تعميق المعرفة العملية لدى طلاب القسم من خلال الرحلات العلمية للمواقع الأثرية المنتشرة في الأردن.
6.    التركيز على تفعيل دور مختبر قسم الاثار لتدعيم الخبرة العملية من خلال دراسة المواد الأثرية المكتشفة من قبل الكادر الأكاديمي للقسم وطلبة الدراسات العليا.
7.    إنشاء برنامج لمنح درجة الدكتوراه في الاثار.
 
رسالة البرنامج
يسعى قسم الاثار الى تقديم برامج تعليمية متميزة على مستوى مرحلتي البكالوريوس والماجستير وفق احدث المعايير الاكاديمية الدولية. كذلك يُركز القسم على برامج التدريب الميداني لإكساب الخريج المهارات اللازمة لدخول مجالات العمل المهنية والاكاديمية بعد التخرج.
 
أهداف البرنامج
1.    إعداد الكوادر العلمية المؤهلة في علوم الآثار لرفد السوق المحلي والإقليمي والعالمي.
2.    الكشف عن المواقع الأثرية في الأردن وإجراء المسوحات والتنقيبات الأثرية وإعدادها للتسويق السياحي.
3.    تزويد متحف الآثار بالجامعة الأردنية والمتاحف المحلية بما تحتاجه من مخلفاتحضارية جديدة.
4.    النشر العلمي في المجلات العالمية والإقليمية والمحلية المحكمة.
5.    بث الوعي الثقافي لدى طلبة الجامعة والمجتمع المحلي لأهمية تراثه الحضاري.
6.    تنظيم المؤتمرات العالمية وإقامة الندوات التي تتعلق بالتراث الحضاري للأردن، مثل مؤتمر الحضارة النبطية وغيره
7.    التعاون مع المراكز الدولية الموجودة في الأردن والذي سيفتح آفاقاً واسعة لكوادرنا وطلبتنا للانخراط في مشاريع ميدانية مشتركة يتم من خلالها تبادل الخبرات.
 
 
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض02. تفاصيل البرنامج

 

اسم البرنامج

بكالوريوس في الاثار
رقم البرنامج
1
اسم الجامعة
الجامعة الاردنية
مستوى البرنامج
بكالوريوس
الدرجة العلمية للبرنامج
البكالوريوس في الاثار
الكلية
الاثار والسياحة
القسم
الاثار
الأقسام الأخرى المشتركة في تدريس البرنامج
لا يوجد
طريقة الحضور (مثلاً دوام كلي...)
دوام كلي
مدة البرنامج
اربع سنوات
الساعات المعتمدة/ الساعات الفعلية
132 ساعة
شروط القبول في البرنامج
الشروط المطروحة من قبل لجنة القبول والتنسيق الموحد
التعليمات الخاصة بالبرنامج
نبذة عن التعليمات الخاصة بالنجاح والرسوب، والتقييم وغيرها من التعليمات. يمكن وضع رابط إلكتروني للتعليمات المفصلة.
كل ما يتعلق بالتعليمات الخاصة بالبرنامج مثل الغش والخروج عن النظام الصفي والغياب عن الامتحانات وتسليم الواجبات في الوقت المحدد وإعطاء الدرجات يتم العمل بموجب تعليمات وانظمة الجامعة
رقم ترخيص البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي
 
تاريخ ترخيص البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي
 
تاريخ البدء بتدريس البرنامج
 
تاريخ آخر مراجعة للبرنامج
 
منسق البرنامج
د.عدنان شياب ، رئيس قسم الاثار
البريدالالكتروني: adnansarih2015@gmail.com
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض03. التوظيف

المجالات الوظيفية
 
 
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض04. نتاجات التعلم المستهدفة

نتاجات التعلم المستهدفة

يتوقع من الطالب عند إنهاء البرنامج أن يكون قادراً على...
1.      معرفة الفترات الزمنية التي مر بها الاردن عبر العصور
2.      معرفة المواقع الاثرية التي تمثل العصور المختلفة في الاردن
3.      قدرة الطالب على فهم اهمية موقع الاردن الجغرافي ودوره في نشوء الحضارات السابقة
4.      التمييز بين المواقع الاثرية التي تمثل فترات زمنية مختلفة من خلال اللقى الاثرية
5.      التمييز بين اللقى والشواهد الاثرية المختلفة وتقييم اهميتها
6.      القدرة على استنباط العلاقات القائمة بين المواقع الاثرية التي تعود الى نفس الفترة الزمنية
7.      يميز بين اهمية المواقع الاثرية التي تقع ضمن المنطقة الجغرافية الواحدة
8.      القدرة على كتابة التقارير اليومية والأسبوعية المتعلقة بالحفريات الاثرية وتفسير وتحليل بعض الظواهر الاثرية المكتشفة والربط بينها.
9.      كتابة الابحاث المتعلقة بموضوع التخصص بشكل منهجي
10.  يكون الطالب قادراً على المشاركة في الاعمال الاثرية الميدانية
11.  توظيف نتائج اعمال التنقيب لخدمة المؤسسات التي لها علاقة بالاثار مثل المؤسسات السياحية ودور النشر
12.  يوظف نتائج اعمال التنقيب والخبرات النظرية التي اكتسبها اثناء مراحل الدراسة في عملية نشر الوعي الاثري بين افراد المجتمع المحلي
13.  اكتساب مهارة السلوك  البناء والانفتاح على الحضارات الاخرى بشكل ايجابي
14.  القدرة على إعادة تحليل وتركيب و تًصور بعض الاجزاء المفقودة  سواءً في العمارة من مخلفات المباني او في الفخار من خلال الكسر الفخارية او في الرسوم الجدارية وغيرها من معثورات اثرية 
15.  يدعم الطالب بالحجة اهمية المواقع الاثرية في الاردن ويُفند اهمية ما تم العثور عليه على ثراء الاردن من قطع اثرية تحمل مدلولات سياسية واجتماعية وفنية وتاريخية
16.   يناقش اهمية الفترات الحضارية التي مر بها الاردن ودوره على مر العصور في نشوء الحضارات في منطقة الشرق الادنى
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم

الاستراتيجيات والنشاطات التدريسية
يتم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة من خلال النشاطات والاستراتيجيات التدريسية التالية:
1.      من خلال المعرفة الاكاديمية التراكمية التي يكتسبها الطالب اثناء دراسته للبرنامج
2.      كتابة التقارير والابحاث الاثرية او المواضيع الاخرى ذات الصلة بموضوع التخصص
3.      المشاركة في الاعمال الميدانية سواءً في الحفريات او المسوحات الاثرية
4.      من خلال المشاريع المشتركة بين الطلبة وكذلك من خلال التعاون في المشاريع الميدانية
5.       من خلال انفتاح الطالب على الثقافات والحضارات الاخرى سواءً من خلال المشاريع الميدانية او من خلال شبكة الانترنت
 
أساليب التقويم
يتم إثبات تحقق نتاجات التعلم المستهدفة من خلال أساليب التقييم التالية:
1.      من خلال الامتحانات وكتابة التقارير والابحاث الميدانية حسب انظمة وتعليمات الجامعة
2.      من خلال المناقشات والحوار بين اعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بالبرنامج الاكاديمي والتوصيات التي يقترحونها
3.       من خلال استطلاع راي السوق المحلي  سواءً في قطاع الاثار او القطاعات الاخرى التي لها علاقة بالتخصص ومدى رضاهم عن فاعلية واداء الطلبة الخريجين العاملين لديهم
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض06. ضمان الجودة

رقم الاعتماد الوطني للبرنامج
 
تاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج
 
الاعتماد الدولي للبرنامج
 
النقاط المرجعية
تم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة لتعكس النقاط المرجعية التالية (مثال: رؤية ورسالة الجامعة، والنقابات المهنية، وهيئات الاعتماد، ومعايير الجودة في الجامعة الأردنية
·         كل ما يتعلق بنتاجات التعلم المذكورة في البند السابق  رقم 22 جاءت لتتوافق مع رؤية ورسالة الجامعة واجهات ذات العلاقة بقطاع الاثار وكل ذلك بهدف تقديم مستوى يرتقي ويتناسب مع اعلى مستويات التعليم المحلية والعالمية
أربع جامعات عالمية مرموقة تطرح التخصص بنفس المسمى
 
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض07. الخطة الدراسية

الخطة الدراسية: انقر هنا (pdf)

  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض08. التدريب الميداني

التدريب الميداني
الوصف: تم تدريب طلاب المادة على الآثار الميدانية مقابل تعلمهم الآثار النظرية من الكتب والمواد الأخرى . ويختار موقع أثري من اجل التدريب العملي ،وتدريب الطلبة على أساليب وطرق الحفر والتنقيب المختلفة . وكيفية استخدام أدوات التنقيب وتقسيم الموقع إلى مربعات وتوزيع الطلبة عليها بالإضافة إلى تعلمهم أسلوب التسجيل العلمي للمكتشفات واللقى الأثرية وقراءة الطبقات الأثرية وكذلك تدريبهم على أعمال الرسم والتصوير الميداني ،وتعريفهم كيفية تأريخ المكتشفات الأثرية حسب التسلسل الزمني أو التاريخي .
التوقيت: الفصل الدراسي الصيفي
الساعات المعتمدة: 3 ساعات معتمدة
 
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض09. مشاريع التخرّج والأبحاث

مشاريع التخرّج والأبحاث
لا يوجد مادة مشروع تخرج ضمن متطلبات التخصص حيث ان مادة التدريب الميداني ورقمها 2601356 تكون بمثابة العمل الميداني ومشروع التخرج نظراً لخصوصية هذا التخصص.
 
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج
مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج: انقر هنا (pdf)
 
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض11. المرافق التعليمية

المرافق والمختبرات

1.      متحف الاثار
2.      متحف التراث الشعبي
 
الكوادر المساندة
الاسم
مكان العمل
الوظيفة
التخصص
منال العوامله
متحف الاثار
مشرفة متحف
اثار
منجد قاسم
متحف الاثار
رسام                 
اثار
طارق مهيرات
متحف الاثار
امين المتحف          
اثار
مهند طنطاوي
متحف الاثار
مشرف حفريات       
اثار
هناء بني عطا
متحف الاثار
مشرف حفريات      
اثار
 
 
المعدات والأدوات
1.      جهاز level
2.      اجهزة كمبيوتر معدات حفرية مثل خيم وعربات قفف مناكيش صناديق فخار وصوان
3.      خزائن عرض القطع الاثرية
 
 
 
الجهات التي تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني
1.      ....
2.      ...
3.      ...