Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
  
  
  
  
  
  
Details
  
  
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1001. نظرة عامة عن البرنامج01. نظرة عامة عن البرنامج12
Ø    نبذة عن البرنامج وموضوعاته الأساسية
أُنشِئَ برنامج  دكتوراه في علم النفس التربوي/ القياس والتقويم مع نشأة قسم علم النفس التربوي في العام الجامعي 1987/1988.
تتكون الخطة الدراسية للبرنامج  من (54) ساعة معتمدة، وتتوزع  المواد الدراسية الإجبارية (21)  والاختيارية (15)، والأطروحة (18) ساعة للبرنامج على ثلاثة مجالات معرفية كما يلي:
أولاً:  طرق البحث العلمي وأساليبه وأدواته ؛ويشمل المواد الآتية: طرق البحث النوعي (1)؛ الأساليب الإحصائية الارتباطية؛ تحليل تباين للمتغيرات المتعددة التابعة؛ نماذج المعادلات البنائية في التربية؛ الإحصاء اللامعلمي.
ثانياً:  نظرية القياس والتقويم التربوي؛ ويشمل المواد الآتية: نظرية الاستجابة؛ قضايا في القياس والتقويم؛ تدريج المقاييس؛ التقييم العقلي؛ تقويم البرامج في التربية؛ استخدامات الحاسوب في القياس؛  القياس والتقويم من منظور معرفي.
ثالثاً:  علم نفس النمو والتعلم؛ ويشمل المواد الآتية:  نماذج واستراتيجيات التعلم والتعليم؛ التعلم والمعرفة؛ سيكولوجية المراهقة؛ التفكير والتعلم في السياقات الاجتماعية.
 
Ø    رؤية البرنامج
برنامج متميز محليًّا وعربيًّا وعالميًّا للدكتوراه في القياس والتقويم النفسي والتربوي. ويواكب التقدم المعرفي ويساهم بفاعلية في إنتاج المعرفة وتطبيقاتها لخدمة المجتمع والعالم.
 
Ø    رسالة البرنامج
1.إعداد باحثين ومتخصصين يسعون نحو المعرفة المتعمقة والمتخصصة التي تؤهلهم للمساهمة في زيادة فعالية عملية القياس والتقويم في المؤسسات التربوية بكل مستوياتها. وتزويد المجتمع بباحثين متخصصين مؤهلين قادرين على التخطيط والتنفيذ والتقييم.
2.إعداد كوادر بشرية متمكنة في القياس والتقويم النفسي والتربوي،  وقادرة على التنافس في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي في تقديم خدمات الاختبارات والمقاييس والتشخيص وكتابة التقارير؛ وتقديم الخدمات البحثية والتدريبية والاستشارية المتخصصة لمؤسسات المجتمع المختلفة وأفراده؛ بما يساعد على مواجهة التحديات وحل المشكلات النفسية والتربوية ويحقق خدمة المجتمع ومواكبة التطور المعرفي.
 
 
Ø    أهداف البرنامج
الهدف الأكاديمي
تأهيل الدارسين  وتمكينهم من المعارف والمهارات ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في القياس والتقويم النفسي والتربوي، وتطوير مهارات البحث والاستقصاء لموضوعات وقضايا أصيلة في القياس والتقويم تُسهم في التقدم العلمي واقتراح حلول للقضايا والمشكلات النظرية والعملية.
الهدف المهني
تدريب الدارسين على: بناء أدوات القياس والتقويم النفسي والتربوي، وتجريبها، وبناء المعايير الخاصة بها، وتقنين أدوات القياس والتقويم النفسي والتربوي الأجنبية للبيئة الأردنية، واختيار أدوات القياس والتقويم النفسي والتربوي المناسبة وتطبيقها وتفسير نتائجها وكتابة التقارير عنها، وتمكين الدراسين من توظيف تطبيقات النظرية الحديثة في القياس في المجال التربوي والنفسي، وتقويم البرامج التربوية وفق المناحي المختلفة، والعمل على تطبيقات تدريج المقاييس وفق المناحي المختلفة، إضافة إلى اختيار وتوظيف الأساليب الإحصائية البسيطة والمتقدمة في البحوث الكمية،ـ وتناول المنهجيات والأدوات في البحوث النوعي، وكيفية كتابة البحث النوعي.
No presence informationfaris SmadiNo presence informationEsra Alzaghoul
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1002. تفاصيل البرنامج02. تفاصيل البرنامج13
اسم البرنامج
علم النفس التربوي/القياس والتقويم
رقم البرنامج
2010  ر
مستوى البرنامج
دكتوراه (رسالة)
الدرجة العلمية للبرنامج (المؤهل العلمي)
دكتوراه
الكلية
العلوم التربوية
القسم
علم النفس التربوي
الأقسام الأخرى المشتركة في تدريس البرنامج
لا يوجد
طريقة الحضور (مثلاً دوام كلي...)
دوام كلي
مدة البرنامج
ثمانية فصول دراسية قابلة للتمديد فصلين
الساعات المعتمدة/ الساعات الفعلية
54 ساعة + (18 ساعة رسالة)
لغة التدريس
عربي
شروط القبول في البرنامج
أولاً: أحكام وشروط عامة:                                                           
1.      تتّفق هذه الخطّة مع تعليمات برامج الدراسات العليا النافذة.
2.      تلتزم هذه الخطة بتعليمات الإطار العام للدراسات العليا.
  1. التخصصات التي يمكن قبولها في برنامج الدكتوراه:
·   ماجستير في علم النفس التربوي أو أي مجال من مجالاته (قياس وتقويم، نمو، تعلم وتعليم).
·      ماجستير في علم النفس أو الارشاد أو التربية الخاصة.
·      ماجستير في أي فرع من فروع علم النفس أو التربية.
 
ثانيًا: شروط خاصة:
·         لا يوجد.
التعليمات الخاصة بالبرنامج
أولاً: أحكام وشروط عامة:                                                           
1. تتّفق هذه الخطّة مع تعليمات برامج الدراسات العليا النافذة بالجامعة الأردنية.      
                         
2. التخصّصات المقبولة:
·   ماجستير في علم النفس التربوي أو أي مجال من مجالاته (قياس وتقويم، نمو، تعلم وتعليم).
·      ماجستير في علم النفس أو الارشاد أو التربية الخاصة.
·      ماجستير في أي فرع من فروع علم النفس أو التربية.
3. سياسات القبول:
·                                             
 
ثانيًا: شروط خاصة:
·         لا يوجد.
 
* لمزيد من المعلومات عن القوانين والأنظمة والتعليمات: أنقر هنا (البند: سابعاً:- الدرجات العلمية والشهادات)
رقم ترخيص البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي
 
تاريخ ترخيص البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي
 
تاريخ البدء بتدريس البرنامج
1988
تاريخ آخر مراجعة للبرنامج
2015
منسق البرنامج
الاسم:
الدكتور حيدر ظاظا
رقم الهاتف:
0795000049
البريد الإلكتروني:
h.zaza@ju.edu.jo
No presence informationfaris SmadiNo presence informationEsra Alzaghoul
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1003. التوظيف03. التوظيف14
Ø      المجالات الوظيفية
 
 


No presence informationfaris SmadiNo presence informationEsra Alzaghoul
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1004. نتاجات التعلم المستهدفة04. نتاجات التعلم المستهدفة15
يسعى هاذ البرنامج الى تحقيق النتاجات التعلمية الاتية لدى المتعلم:
1.   يبدي معرفة بمفاهيم وافتراضات نظرية الاستجابة للفقرة والنماذج الرياضية لها، ومفاهيم ومبادئ المعادلات البنائية في البحث التربوي وأنواعها المختلفة وتقدير معالمها.
2.      يميز بين طرق التدريج شائعة الاستخدام في مجال بناء الاختبارات النفسية والتربوية، وتصنيفاتها.
3.      يصنف نماذج التقويم المختلفة المستخدمة في تقويم البرامج التربوية.
4.      يوظف الاختبارات اللامعلمية المقابلة للاختبارات المعلمية المتعلقة بعينة واحدة وبعينتين مستقلتين وبعينتين مترابطتين، وكذلك المتعلقة بثلاث عينات مترابطة ومستقلة فأكثر.
5.      يبدي معرفة بمفهوم البحث النوعي، ومنهجياته، وطرق جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها والوصول إلى الاستنتاجات وكتابة التقارير.
6.      يميز بين الأساليب الإحصائية الارتباطية من حيث افتراضاتها ومجالات استخدامها ونماذجها الرياضية ويوظفها في إطار البحث العلمي.
7.   يطور أدوات القياس المختلفة باستخدام نظرية الاستجابة للفقرة، ويوظف النظرية بناء الاختبارات أو معادلة الدرجات، أو للكشف عن تحيز الفقرة أو تطوير الاختبارات التكيفية وبنوك الأسئلة.
8.      يستخدم البرامج الحاسوبية في بناء الاختبارات وتصحيحها وتفسير نتائجها.
9.      يطبق اختبارات القدرات العقلية، ويعمل على تصحيحها وتفسيرها وكتابة التقارير النفسية الناتجة.
10.  يوظف مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد والإبداعي في استقصاء المشكلات البحثية المتصلة بالقياس والتقويم وحلها.
11.  ينفذ أعمالاً ومهمات مستقلة تتصل بحقل القياس والتقويم، ويظهر الالتزام باكتساب معارف ومهارات جديدة فيه.
 .12 يدير المشاريع وريادة الأعمال التي تتعلق بالقياس والتقويم.
No presence informationfaris SmadiNo presence informationEsra Alzaghoul
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1005. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم16الاستراتيجيات والنشاطات التدريسيةالاستراتيجيات والنشاطات التدريسية1
يتم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة من خلال النشاطات والاستراتيجيات التدريسية التالية:
1.      التعليم المتمازج (blended learning).
2.      التعلم المعكوس (Flip learning).
3.      التعلم التعاوني من خلال العمل في مجموعات (Cooperative learning)
4.      المناقشة والحوار.
5.      المنحى العملي في اكتساب المعرفة من خلال التطبيق.
6.      الاستقصاء.
7.      التفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات.
8.      المحاضرة.
No presence informationfaris SmadiNo presence informationEsra Alzaghoul
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1005. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم16أساليب التقويمأساليب التقويم2

يتم إثبات تحقق نتاجات التعلم المستهدفة من خلال أساليب التقييم التالية:

1.      التقويم  المستمر خلال المحاضرات باستراتيجيات التقويم الحقيقي وأدواته: التقويم المعتمد على الأداء، الملاحظة، التواصل، مراجعة الذات.
2.      إعداد ورقة بحثية في احد مواضيع المادة الدراسية على أن ألا تكون مترجمة حرفياً بل ورقة موثقة تتضح فيها معالم شخصية معدها.
3.      تطبيق بعض أدوات التقييم الرسمية وكتابة تقرير عنها.
4.      تطوير مقاييس تتناول السمات الشخصية والقدرات العقلية والإبداع والتفكير والذكاءات المتعددة وغيرها .
5.      اعداد أدوات قياس الميول والاتجاهات والقيم لدى الأفراد.
6.      تقديم ملخص لبعض الدراسات الحديثة التي تعالج موضوعات المادة.
7.      امتحان منتصف الفصل والامتحان النهائي.
8.      تقديم نقد لبعض الأوراق البحث تتضمن مناقشة مستفيضة وفق معايير معتمدة.
No presence informationfaris SmadiNo presence informationEsra Alzaghoul
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1006. ضمان جودة البرنامج06. ضمان جودة البرنامج17
رقم الاعتماد الوطني للبرنامج
408/17/2011
تاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج
12/6/2011                  
النقاط المرجعية
تم تطوير نتاجات التعلم المستهدفة لتعكس النقاط المرجعية التالية:
رؤية ورسالة الجامعة وكلية العلوم التربوية وقسم علم النفس التربوي.
مواكبة الأطر الوطنية المنظمة لمؤهلات التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية وما صدر عن هيئة اعتماد الجامعات في وزارة التعليم العالي
دراسة حاجات سوق العمل الأردني التي أظهرت وجود حاجة وطنية لخريجي القياس النفسي والتربوي للعمل في مراكز الاختبارات في ديوان الخدمة المدنية، ومراكز القياس والتقويم في وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، والمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، ودائرة الإحصاءات العامة ، والمدارس الحكومية والخاصة، ومراكز الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة والعيادات النفسية.
 
دراسة وتحليل مجموعة من البرامج المختارة كمؤشِّرات مرجعيّة لتطوير البرنامج الدراسيّ للدكتوراه في القياس والتقويم التربوي، حيث تم اختيار ثلاثة برامج في القياس والتقويم التربوي: محلية (جامعة اليرموك)؛ وعربية (جامعة الملك سعود)؛ وأجنبية (Michigan State University) نظراً لحصولها على الاعتماد من هيئات الاعتماد الجامعي، ولتمتعها بسمعة جيدة في مجال القياس والتقويم التربوي، وتم  إجراء المقارنة المرجعيّة للبرنامج الأكاديميّ الحالي للجامعة الأردنية مع البرامج المختارة كمؤشرات مرجعية للتطوير.
أربع جامعات عالمية مرموقة تطرح التخصص بنفس المسمى
 
 
Ø    مؤشرات جودة البرنامج
 
الاعتماد الدولي للبرنامج
ليس بعد
نسبة التخرج
 
نسبة إكمال السنة الأولى
 
نسبة التوظيف
 
نسبة إكمال الدراسات العليا
 
نسبة الخريجين بمعدل امتياز
 
نسبة الطلبة الدوليين
 
نسبة رضا الطلبة
 
نسبة رضا الخريجين
 
نسبة رضا أرباب العمل
 
التصنيف الدولي للتخصص (QS)
 
No presence informationfaris SmadiNo presence informationEsra Alzaghoul
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1007. الخطة الدراسية07. الخطة الدراسية18
Ø    الخطة الدراسية: انقر هنا (pdf)
No presence informationfaris SmadiNo presence informationEsra Alzaghoul
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1008. التدريب العملي والميداني08. التدريب العملي والميداني19
Ø    التدريب العملي والميداني
لا يوجد
No presence informationfaris SmadiNo presence informationEsra Alzaghoul
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1009. مشاريع التخرّج والأبحاث09. مشاريع التخرّج والأبحاث20
Ø    رسالة جامعية (18) ساعات معتمدة ورقمها 0810999
No presence informationfaris SmadiNo presence informationEsra Alzaghoul
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1010. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج21
Ø    مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج: انقر هنا (pdf)
No presence informationfaris SmadiNo presence informationEsra Alzaghoul
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1011. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميدانيجهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني6
لا يوجد
No presence informationfaris SmadiNo presence informationEsra Alzaghoul
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1011. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22الكوادر المساندةالكوادر المساندة4
الاسم
مكان العمل
الوظيفة
التخصص
حسام الفاخوري
كلية العلوم التربوية
مشرف مختبر التربية
علم حاسوب
أحمد مرعي
كلية العلوم التربوية
مشرف مختبر الوسائل التعليمية
تكنولوجيا التعليم
د. نزار اللبدي
كلية العلوم التربوية
مدرس
قياس وتقويم

 



No presence informationfaris SmadiNo presence informationEsra Alzaghoul
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1011. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22المرافق والمختبراتالمرافق والمختبرات3
-          يوجد (4) مختبرات لتدريس المواد التالية: استخدامات الحاسوب في القياس، إضافة إلى التطبيقات العملية لمادة تحليل المتغيرات التابعة المتعددة، ومادة الأساليب الارتباطية.
-          يوجد مكتبة خاصة بالاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية التي يمكن أن يستفيد منها الطلبة والباحثين في البرنامج.
No presence informationfaris SmadiNo presence informationEsra Alzaghoul
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1011. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22المعدات والأدواتالمعدات والأدوات5
يوجد مكتبة خاصة بالاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية التي يمكن أن يستفيد منها الطلبة والباحثين في البرنامج. حيث تحتوي هذه المكتبة على ما يقارب (1000) اختبار  ومقياس وأدوات يمكن توظيفها في البحوث.
 

 

التجهيزات
الوضع الفعلي
عدد المختبرات
4
عدد أجهزة الحاسوب
120
عدد أجهزة Lap Top
(1) في القسم
أجهزة عرض بيانات Data Show
(1) في القسم
عدد الطابعات
--
خدمة الانترنت
متوفرة
 
 
No presence informationfaris SmadiNo presence informationEsra Alzaghoul
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1011. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22 أعضاء الهيئة التدريسية أعضاء الهيئة التدريسية7

Ø    أعضاء الهيئة التدريسية
 


No presence informationEsra AlzaghoulNo presence informationEsra Alzaghoul