Attachments
  
  
  
  
  
  
  
  
  
  
  
Details
  
  
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض901. نظرة عامة عن البرنامج01. نظرة عامة عن البرنامج12

عن البرنامج

تأسست كلية التمريض في الجامعة الأردنية عام 1972 بمرسوم ملكي وكان أول برنامج في الأردن يمنح درجة البكالوريوس في التمريض . تمكن الدراسة في كلية التمريض الطالب من الحصول على درجة ا لبكالوريوس في التمريض بعد دراسة (136) ساعة معتمدة مقسمة على أربع سنوات أكاديمية . تم تصميم منهاج البكالوريوس لإنجاز مخرجاته التعليمية التي   تمكن الخريجين من ممارسة مهنة التمريض . تستند خطة التمريض على نتاجات التعلم حيث ينتقل الطالب من الأساسيات إلى المحتوى المتقدم تدريجيًا ويتم ضبط هذه العملية عن طريق تفعيل المتطلبات السابقة

رؤية الكلية

تسعى الكلية ان تكون رائدة وعالمية في مجال التعليم التمريضي و البحث العلمي و خدمة المجتمع

رسالة الكلية

تسعى كلية التمريض إلى تحسين الرعايا الصحة للمجتمع من خلال تخريج ممرضين و ممرضات مؤهلين لتقديم الرعاية التمريضية وإجراء الابحاث العلمية و تقديم الخدمة المجتمعية . و توفر الكلية بيئة تعلمية نموذجية تعمل على تشجيع التعلم مدى الحياة و الابداع و التطور المهني الشخصي

أهداف الكلية     

  1. تخريج كفاءات متميزة لتقديم عناية تمريضية ذات جودة عاليه
  2. تعزيز ثقافة البحث العلمي لدى الطلبة بكافة المستويات و اعتبار الإبداع البحثي التمريضي اطارا عمليا لتطوير علم التمريض
  3. تطوير المعرفة التمريضية محليا وإقليمياً وعالمياً بإجراء البحوث العلمية المتميزة
  4. نشر المعرفة التمريضية من خلال عقد المؤتمرات المحلية والعالمية وورش العمل والندوات والبرامج التدريبية
  5. تطوير الكادر التعليمي والإداري من خلال أنشطة التعليم المستمر
  6. تعزيز ثقافة وبيئة التعليم الالكتروني والتعلم المستمر لدى طلبة الكلية لمواكبة التقدم المهني والتكنولوجي .
  7. تعزيز التعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي والمؤسسات الإقليمية والعالمية للارتقاء بالعناية التمريضية​

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض902. تفاصيل البرنامج02. تفاصيل البرنامج13

اسم البرنامج

البكالوريوس في التمريض

رمز البرنامج

NSG

مستوى الدراسة

درجة البكالوريوس في التمريض

الدرجة

درجة البكالوريوس

الكلية

كلية التمريض

أقسام الكلية

 قسم التمريض السريري و قسم تمريض صحة الأم والطفل وقسم تمريض صحة المجتمع

كليات أخرى لها دور في تدريس طلبة كلية التمريض

كلية الطب وكلية العلوم وكلية الملك عبداللة لتكنولوجيا المعلومات

طبيعة الدراسة

دوام كامل

مدة الدراسة

أربعة سنوات دراسية

عدد الساعات المعتمدة

136ساعة

لغة الدراسة

اللغه الانجليزية

متطلبات التقدم للبرنامج

شروط التقدم للبرنامج:

ان يكون الطالب حاصل على شهادة الدراسة الثانوية الفرع العلمي أو الصحي بمعدل لا يقل عن 70%.

بالنسبة للطلبة الحاصلين على شهادت أجنبية ((GCE, SAT

لا بد من معادلة شهاداتهم من قبل وزارة التعليم العالي.

يستطيع طلبة درجة الدبلوم التقدم للبرنامج بشرط الا يقل معدله عن 68 %

ضوابط البرنامج

يخضع برنامج التمريض لتعليمات وأنظمة وقوانين  الجامعة الأردنية . بالنقر على الرابط التالي يمكن الوصول لتعليمات وقوانين الجامعة

http://units.ju.edu.jo/ar/LegalAffairs/Regulations.aspx

رقم البرنامج من وزارة التعليم العالي

27/4/2011

تاريخ اعتماد البرنامج

1972

تاريخ التعديل

21/2/2022

معلومت العميد

الاستاذ الدكتورة أريج عثمان  

رقم الهاتف:  5355000/ 2311

nur.dean@ju.edu.jo   

​​

Sawsan HammadEshraq Farhat
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض903. التوظيف03. التوظيف14
​يعد برنامج التمريض خريجين قادرين على العمل في مؤسسات الدولة الحكومية وغير الحكومية مثل المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس والجامعات  وبعض المنظمات الدولية التي تهتم بصحة الفرد والمجتمع.
Sawsan HammadSawsan Hammad
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض904. نتاجات التعلم المستهدفة04. نتاجات التعلم المستهدفة15

:​​بعد تحقيق متطلبات النجاح   سيكون خريجين برنامج البكالوريوس قادرين على

1. تقديم رعاية تمريضية بجودة عالية  للأفراد والأسر والجماعات.

2. القدرة على التواصل بشكل فعال مع الزملاء والأفراد والأسر والجماعات وفريق الرعاية الصحية.

3. توظيف التفكير النقدي وحل المشكلات في تخطيط وتنفيذ الرعاية التمريضية للأفراد والأسر والجماعات.

4. تطبيق المعايير والقيم والسلوكيات المهنية في تقديم الرعاية التمريضية للأفراد والأسر والجماعات.

5. الالتزام  بتدابير السلامة العامة لحماية الذات والأفراد والأسر والجماعات.

6. توظيف المفاهيم التنظيمية ، والقيادية ، والتعاونية و الادارية  اثناء تقديم الرعاية التمريضية للأفراد والأسر والجماعات.

7. الاعتماد على الممارسة القائمة على الأدلة في تقديم الرعاية للأفراد والأسر والجماعات.

 

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض905. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم16الاستراتيجيات والنشاطات التدريسيةالاستراتيجيات والنشاطات التدريسية1

أساليب التعليم والتعلم المستخدمة لتحقيق مخرجات البرنامج

  • الطريقة القائمة على المحاضرة
  •  الطريقة القائمة على دراسة الحالة
  • مفهوم الأسلوب القائم على خريطة المفاهيم
  • الطريقة القائمة على حل المشكلات
  • أسلوب لعب الأدوار
  •  منهجية التعلم النشط: هذه طريقة تدريس نشطة مبتكرة تدمج العمل الجماعي والمناقشة والعرض التقديمي والعصف الذهني والمناقشة الموجهة.
  • التعلم الإلكتروني
  • التعليم عن طريق المحاكاة
  • التدريب العملي

 

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض905. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم05. استراتيجيات وأساليب التدريس والتقويم16أساليب التقويمأساليب التقويم2

تستخدم طرق التقييم التالية في ضمان تحقيق مخرجات التعليم:

التزامًا بتعليمات الجامعة للفصل الدراسي الثاني 2021/2022 يجب أن يكون لكل مقرر نظري وجاهي امتحان نصفي يمثل 30% من التقييم الإجمالي ، وامتحان نهائي في نهاية الفصل الدراسي يساهم بنسبة 50٪ من إجمالي التقييم. يتم تخصيص 20٪ من إجمالي التقييم للمهمة (المهام) الكتابية وأنشطة الدورة التدريبية الأخرى.

بالنسبة للمواد التي يكون فيها التعلم مدمجا أو الكترونيا يكون توزيع العلامات  30% امتحان نصف فصلي و 30% أعمال فصل و 40% امتحان نهائي.

 يتم إثبات تقييم الطلاب للتقدم في الدورات السريرية بعدة طرق تشمل:

• الحضور المنتظم في التدريب السريري

• الواجبات المنزلية والواجبات الكتابية

• العروض والندوات

• تثقييم التطبيق العملي للمها رات السريرية

• التطبيق العملي للمها رات السريرية تحت الإشراف المباشر

• التقارير السريرية وخطط الرعاية التمريضية

• قوائم مراجعة الأداء​

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض906. ضمان جودة البرنامج06. ضمان جودة البرنامج17

رقم الاعتماد الوطني للبرنامج

 2

تاريخ الاعتماد الوطني للبرنامج

·        وزارة التعليم العالي 1972

·        هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي 2011

النقاط المرجعية

تم تطوير مخرجات التعلم لتعكس النقاط المرجعية التالية:

- هيئة الاعتماد وضمان الجودة للمؤسسات العليا / دليل معايير ضمان الجودة لبرنامج التمريض والقبالة في الأردن (2016)

- المعايير المهنية لمجلس التمريض الأردني (JNC) لممارسة التمريض (2008) ، والمعايير الوطنية لمجلس التمريض الأردني (JNC) والكفاءات الأساسية للممرضات المسجلات (2016)

- الأهداف التربوية العامة لتعليم التمريض المهني: مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق المتوسط ​​(EMRO) (1998)

- إطار كفاءات المجلس الدولي للممرضات (ICN) للممرضات العامة (2008)

- الرابطة الأمريكية لكليات التمريض (AACN) أساسيات تعليم البكالوريا لممارسة التمريض المهنية (2008)

أربع جامعات مرموقة لديها نفس البرنامج:

 

جامعة Monclair Stat (MSU) / الولايات المتحدة الأمريكية

جامعة كولومبيا / أمريكا

جامعة جلاسكو

جامعة جوتنبرج السويدية

 

مؤشرات جودة البرنامج



 

مؤشرات جودة البرنامج

2019

2020

2021

الوسط الحسلبي


المدة الزمنية للتقييم

 

امتحان مزاولة المهنة

98.1%

95.15

90.9%

94.6

سنوي

 

نسبة الطلبة الذين يحققون متطلبات النجاح

91

94

95

93.3

سنوي

معدل التوظيف

89

94

100

94.3

سنوي

المراجعة الداخلية

تقييم مركز الاعتماد

90

94

96

93.3

سنوي

رضا الطلبة عن برنامج البكالوريوس

4

4

4

4

سنوي

رضا الطلبة عن برنامج البكالوريوس

بعد ستة أشهر

3

4

NA

3.5

سنوي

رضا أرباب العمل

3

3

3

3

سنوي

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض908. التدريب العملي والميداني08. التدريب العملي والميداني19

​​أماكن التدريب العملي

توجد سبعة مختبرات للتدريب في مجمع القاعات الصحية والمعدة بالادوات والاجهزة المناسبة:

1. معمل التقييم الصحي  صمم هذا المختبر لمساعدة الطلاب على تحقيق ما يلي:

· تمكين الطالب من تطبيق طريقة منهجية لتقييم الحالة الصحية لشخص بالغ.

· مساعدة الطالب على اكتساب المهارات لإجراء تقييم صحي شامل بيئة محاكاة معملية.

2. معمل المحاكاة الحاسوبية: صمم هذا المختبر لمساعدة الطلاب على تحقيق ما يلي:

· يضع التعلم الذاتي للطلاب من خلال توفير أداة تعليمية تفاعلية.

· يساعد الطالب على تعزيز التفكير النقدي وقدرات حل المشكلات.

· عرض السلوك المهني في مواقف محاكاة.

· تقديم تعليمات خطوة بخطوة حول الإجراءات التي يتم إجراؤها بشكل شائع.

3. معمل الرعاية الحرجة والمحاكاة: تم تصميم هذا المختبر لمساعدة الطلاب على تحقيق ما يلي:

· دورة تدريبية أساسية في الإنعاش القلبي الرئوي (للكبار)

· دورة تدريبية متقدمة في الإنعاش القلبي الرئوي (للكبار)

· دورة تدريبية في الإسعافات الأولية (قزم الإصابات والصدمات).

· دورة الفحص البدني (محاكاة ECS METTI manikin) للمستوى الجامعي.

· دورة الفحص البدني (محاكاة ECS METTI manikin) لمستوى الخريجين.

· دورة محاكاة الأمومة والولادة (محاكاة حاسوبية تفاعلية للأم والوليد).

· دورة تدريبية أساسية في الإنعاش القلبي الرئوي (الرضع).

· دورة تدريبية متقدمة في الإنعاش القلبي الرئوي (الرضع).

كما يوجد اربعة مختبرات مخصصة لتدريب طلبة التمريض في السنة الدراسية الاولى حيث يتعلم الطلبة المهارات التمريضيةالاساسية .

يمكن لطلبة التمريض الحصول على تدريبهم في مختلف مرافق الرعاية الصحية بما في ذلك مستشفى الجامعة الأردنية ، ومرافق وزارة الصحة ، ومرافق الخدمات الطبية الملكية الأردنية ، ومختلف مرافق الرعاية الصحية الخاصة. يتم اختيار مواقع التدريب السريري لتتناسب مع مخرجات التعليم  وتحقيق نتائج برنامج البكالوريوس.

جميع المؤسسات الطبية معتمدة وطنيا كمواقع تعليمية من قبل مجلس التمريض الأردني  والمجلس الطبي الأردني  وهيئة اعتماد الرعاية الصحية. خلال السنة الثانية ، يتلقى طلاب التمريض تدريبهم في الأجنحة العامة بما في ذلك الأجنحة الطبية والأجنحة الجراحية والعيادات الخارجية وعيادات الرعاية النهارية. من ناحية أخرى ، خلال العامين الثالث والرابع ، يتم تعريف طلاب التمريض على بعض البيئات المتخصصة مثل غرفة الطوارئ ووحدات العناية المركزة ووحدة العناية التاجية ووحدة غسيل الكلى. يقدم أعضاء هيئة التدريس الدعم للطلاب أثناء تجربتهم السريرية لتعزيز تعلم الطلاب وتسهيل انتقال الطلاب إلى دورهم المهني. توفر الجامعة الاردنية خدمة النقل للطلاب من وإلى جميع مواقع التدريب باستثناء تدريب التمريض السريري / دورة التدريب السريري المكثف. يوضح الجدول أدناه الوكالات السريرية المستخدمة في تجارب تعلم الطلاب.

عادة ما يتم اختيار مرافق الرعاية الصحية لتدريب الطلاب بناءً على المعايير التالية:

· معايير مجلس التمريض الأردني لمواقع التدريب العملي لطلاب التمريض لبرامج البكالوريوس

· التوافق بين المكان ونتاجات التعلم

· العدد الكافي من المرضى المتوفر لطلبة التمريض

· بيئة آمنة للطلاب في التدريب السريري

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض909. مشاريع التخرّج والأبحاث09. مشاريع التخرّج والأبحاث20

أنشأت كلية التمريض قاعدة بيانات للبحوث العلمية ، بما في ذلك ملخصات الابحاث التمريضية التي أجراها قطاع التمريض داخل الأردن وخارجه.

يوجد في كلية التمريض لجنة متخصصة تسمى لجنة البحث العلمي والتي تتأكد من التزام الابحاث المقدمة بالمعايير الاخلاقية للبحث العلميي. 

في السنة الرابعة يدرس طلبة التمريض مادة التمريض السريري المكثف ويعتبر بمثابة مشروع تخرج لهم حيث يتم توزيع الطلبة على اماكن التدريب ويكونون مستقلين ويتقدومن في نهاية الفصل للفحص الشفهي من قبل لجنة تضم أعضاء من كلية التمريض و اماكن التدريب العملي.

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض910. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج10. مصفوفة نتاجات التعلّم المستهدفة للبرنامج21

الرمز

اسم المساق

Learning Outcome

PLO 1

PLO 2

PLO 3

PLO 4

PLO 5

PLO 6

PLO 7

0303101

الكيمياء العامة 1

-

-

-

-

-

-

0304101

علوم الحياة العامة 1

-

-

-

-

-

-

0501105

علم وظائف الأعضاء

-

-

-

-

-

-

0502105

علم التشريح

-

-

-

-

-

-

0501104

الكيمياء الحيوية

-

-

-

-

-

-

0503202

علم الادوية

-

-

-

-

-

-

0504201

علم الأحياء الدقيفية

-

-

-

-

-

-

1902103

المهارات الحاسوبية للكليات الطبية

-

-

-

-

0603232

التغذية التطبيقية للتمريض

-

-

-

-

-

0703102

الكتابة المهنية

-

-

-

0702205

الفسيولوجيا المرضية

 

 

-

-

-

0701406

اتجاهات وقضايا وأخلاقيات مهنة التمريض

-

-

0702107

التقييم الصحي

 

0702101

مدخل الى مهنة التمريض

0702105

أساسيات مهنة التمريض

 

0702106

أساسيات مهنة التمريض / عملي

-

0702204

مقدمة في الرعاية التمريضية للبالغين

-

0702206

تمريض صحة البالغين 1

-

0702207

تمريض صحة البالغين 1 عملي

-

0702308

تمريض صحة البالغين 2

-

0702309

تمريض صحة البالغين 2 / عملي

-

0703201

اساسيات النمو والتطور

-

0703202

التثقيف والتعزيز الصحي

-

0713303

تمريض صحة الأطفال واليافعين

-

0703304

تمريض صحة الأطفال واليافعين / عملي

-

0703305

تمريض صحة المومة

-

0703306

تمريض صحة المومة / عملي

-

0703307

البيحث العلمي والأساليب الاحصائية

-

0711201

مفاهيم التواصل العلاجي

0701303

تمريض الصحة النفسية

-

0701304

تمريض الصحة النفسية / عملي

-

0701410

تمريض صحة المجتمع

0711411

تمريض صحة المجتمع / عملي

0711413

الادارة والقيادة في التمريض

0711414

الادارة والقيادة في التمريض /عملي

0711415

التدريب السريري المكثف

0712311

الطواريء والكوارث

0703309

الصحة الانجابية

0711302

كبار السن

0711412

المعلوماتية في التمريض

-

 

0701407

الصحة والسلامة المهنية

-

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض911. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22 أعضاء الهيئة التدريسية أعضاء الهيئة التدريسية7

  لمشاهدة الكادر التدريسي اضغط على الرابط



Sawsan HammadSawsan Hammad
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض911. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22المرافق والمختبراتالمرافق والمختبرات3

مختبرات التمريض
توجد سبعة مختبرات تمريض في الطابق الثاني في صالة المجمع الصحي.
1. تمريض صحة الطفل
2. أساسيات مهنة التمريض
3. التقييم الصحي
4. صحة البالغين
5. تمريض صحة الأمومة
6. المحاكاة الحاسوبية / السمعية والبصرية
7. المحاكاة / العناية الحرجة

​​

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض911. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22الكوادر المساندةالكوادر المساندة4

يقوم المشرفون السريريون والموظفون الإداريون بدعم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في أداء الأنشطة التعليمية والتدريسية والسريرية وغيرها من الأنشطة ذات الصلة.

لمشاهدة الكوادر المساندة اضغط هنا​

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض911. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22المعدات والأدواتالمعدات والأدوات5

يتوفر نوعان من بيئات التدريب العملي في برنامج البكالوريوس بما في ذلك مختبرات كلية التمريض  ومرافق الرعاية الصحية المختلفة. يمكن لطلاب التمريض الحصول على تدريبهم في مختلف مرافق الرعاية الصحية بما في ذلك مستشفى الجامعة الأردنية ، ومرافق وزارة الصحة ، ومرافق الخدمات الطبية الملكية الأردنية ، والعديد من مرافق الرعاية الصحية الخاصة.

يتم تزويد الطلاب ببعض المعدات مثل سماعة الطبيب ومقياس ضغط الدم والمعدات التي تستخدم لمرة واحدة.

يتم تزويد مختبرات كلية التمريض بجميع المعدات اللازمة للتدريب السريري مثل نموذج أعضاء الجسم ، والأسرة ، وآلة تخطيط القلب ، ومجسم تدريب الانعاش القلبي الرئوي المتقدم للبالغين والأطفال ، المجسم المحوسب للام والطفل (نموذج متقدم للأمومة والولادة ) ، عربات للأدوية والتضميد .. إلخ).

كما أن المستشفيات مجهزة بمعدات الاستعمال الواحد مثل الإبر والمحاقن والقفازات والشاش ... إلخ. في المستشفيات يسمح للطالب باستخدام المعدات المتاحة تحت إشراف المدرس أو الممرض المسؤؤل.


​​

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض911. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميدانيجهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني6

تقوم كلية التمريض بمخاطبة الجهات اللازمة لتدريب طلبة كليات التمريض وبعد الحصول على الموافقة من الجهة المعينة يتم توزيع الطلبة على أماكن التدريب حسب الطاقة الاستيعابية. يتمكن طلبة الكلية من التدريب في كافة أقسام المستشفيات مثل الاقسام الجراحية والباطنية وأقسام الأطفال والنسائية بالاضافة الى الوحدات مثل العناية الحثيثة ووحدة الولادة والخداج.

الجدول التالي يوضح الجهات التي تقدم تسهيلات للتدريب العملي

الجهة

اسم المستشفى/ المركز

المستشفيات التعليمية

مستشفى الجامعة الاردنية

 

مستشفى الأمير حمزة

المستشفيات الحكومية

مستشفى البشير

 

مستشفى الحسين في السلط

 

مستشفى الأمير حسين

 

مستشفى الأمير فيصل بن الحسين

 

مستشفى الزرقاء الحكومي

 

المركز الوطني للصحة النفسية

 

المركز الوطني للادمان

 

مركز الكرامة للتأهيل والعلاج النفس

 

 

المراكز الصحية

مركز صحي وادي سرور

 

مركز صحي الاميرة بسمة

 

مركز صحي أبو نصير

 

مركز صحي الجبيهة

وزارة التربية والتعليم

يتم تدريب طلبة التمريض في مساق تمريض صحة المجتمع في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم بعد الحصول على الموافقة الخطية

الخدمات الطبية الملكية

مدينة الحسين الطبية

 

مستشفى الملكة علياء العسكري

 

مستشفى الملكة رانيا للاطفال

 

مركز فرح للتأهيل

المستشفيات الخاصة

جمعية الصحة النفسية

 

جمعية الاسرة البيضاء لرعاية كبار السن

 

مركز الاميرة عالية للتربية الخاصة

 

دارات سمير شما

 

مستشفى الرشيد للصحة النفسية وعلاج الادمان

 

مركز الحسين للسرطان

 

مستشفى الأردن

 

مستشفى الاستقلال

 

مركز الخالدي الطبي

 

مستشفى ابن الهيثم

 

المستشفى الاستشاري

 

المستشغى الاسلامي

 

المركز العربي

 

المستشفى التخصصي

 

مستشفى عمان الجراحي

 

مستشفى الاسراء

 

مستشفى جبل الزيتون

 

المستشفى الاسلامي التخصصي في ماركا

 

مستشفى فرح

 

مستشفى فلسطين

 

مستشفى الشميساني

وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين

المدارس التابعة للوكالة في البقعة

 

المراكز الصحية التابعة للوكالة في البقعة

​​​

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
البكالوريوس في التمريضالبكالوريوس في التمريض907. الخطة الدراسية07. الخطة الدراسية18Sawsan HammadEshraq Farhat
  
الدكتوراة في التمريضالدكتوراة في التمريض1101. نظرة عامة عن البرنامج01. نظرة عامة عن البرنامج12

  عن البرنامج

  إن برنامج الدكتوراه في فلسفة التمريض هو برنامج تنافسي على المستويين المحلي والعالمي، حيث إنه أنشىء بالتعاون مع ستٍ من أعرق وأقوى الجامعات العالمية، إضافة إلى الاستعانة بخبراء عالميين، للمساعدة في وضع البنية التحتية لهذا البرنامج، بشكل يتناسب مع احتياجات المجتمع الأردني.

 

  يتكون هذا البرنامج من خطة دراسية تشتمل على 54 ساعة معتمدة موزعه على سنوات دراسية تتراوح ما بين 3-4  سنوات، ويتم قبول الطلبة تنافسيا مع التركيز على محدودية الأعداد التي يتم قبولها بهدف الوصول إلى الكفاية النوعية، كذلك يتم القبول من خلال ابتعاث الجامعات الأردنية لعدد من الطلبة.

فلسفة البرنامج ومبررات إنشائه

  • انطلاقا  من فلسفة كلية التمريض، والتي تهدف إلى تطور المعرفة وتحسين مستوى التعليم والتدريب والبحث العلمي، على المستويين المحلي والعالمي، جاءت فكرة إنشاء برنامج محلي متخصص يمنح درجة الدكتوراه في التمريض، و قد تم افتتاح انطلاق هذا البرنامج، بحفل خاص أقيم تحت رعاية سمو الأميرة منى الحسين المعظمة بتاريخ 30/11/2005.
    ويعتبر هذا البرنامج في التمريض الأول في الأردن،  وهذه الريادة تحقق قصب السبق للكلية على الصعيد الوطني، حيث تم إنشاؤه تلبية لاحتياجات المجتمع الأردني والدول المجاورة وبمواصفات عالمية رفيعة المستوى.
  • ويعكس هذا البرنامج أثراً إيجابياً على الإقتصاد بالتكاليف المادية والطاقات البشرية، التي تتحملها الجامعات والأفراد لإتمام دراسة الدكتوراة في الخارج، حيث أن وجود البرنامج داخل الأردن يقلل الأعباء المادية والنفسية والاجتماعية التي يتحملها الطلبة وأسرهم للدراسة في الخارج.
  • ومن أولويات هذا البرنامج إعداد القادة في حقول التمريض الأكاديمية والمهنية، ويؤهل القدرات لاستخدام المعرفة العلمية المعتمدة على الأبحاث والنظريات، التي تخولهم للقيام بدور الباحثين والمعلمين والإداريين الناجحين، و تحقيق الطموحات لديهم بتولي المهام والمناصب الأكاديمية والإدارية ضمن حقول مهنة التمريض ومواجهة التحديات في نظام الرعاية الصحية.


 

​​​

Sawsan HammadEshraq Farhat
  
الدكتوراة في التمريضالدكتوراة في التمريض1107. الخطة الدراسية07. الخطة الدراسية18Eshraq FarhatEshraq Farhat
  
الدكتوراة في التمريضالدكتوراة في التمريض1104. نتاجات التعلم المستهدفة04. نتاجات التعلم المستهدفة15

أهداف البرنامج

بشكل عام، تعم الفوائد التي يقدمها البرنامج، كلا من قطاعات الطلبة و أعضاء هيئة التدريس، ومؤسسات التعليم العالي و المجتمع الأردني بأكمله بالشكل الأتي:

 

الطلبة

1.        الإشراف المشترك من قبل أساتذة باحثين، وتواصل ذوي الخبرة على المستويين المحلي والعالمي، بحيث يطلع الطلبة على الخبرات الأكاديمية والمهنية المختلفة عالمياً.

2.        تطوير أداء الطلبة وتمكينهم من نشر أعمالهم البحثية على المستويين المحلي والإقليمي والعالمي، والتفاعل في خضم ثورة المعلومات العالمية.

3.        تبادل الخبرات مع الأستاذة وذوي الخبرة والإطلاع على أساليب التعلم المتنوعة، إضافة إلى تبادل المعلومات مع الأساتذة والطلبة عن بعد، وذلك بالتعاون مع الجامعات العالمية التي تم عقد اتفاقيات تعاون معها لهذا الغرض.

4.        تفعيل فرص التواصل بين الطلبة في الأردن والطلبة في الجامعات العالمية المختلفة.

5.        الإطلاع على مصادر التعلم والتعليم المحلية والعالمية.

 

الكوادر التعليمية والفنية

1.        يتيح هذا البرنامج الفرص لزيادة العلاقات والتعاون المهني مع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العالمية المختلفة.

2.        يتيح البرنامج فرصة التعارف والتعاون العلمي، وربط أعضاء هيئه التدريس مع زملائهم من أعضاء هيئه التدريس والباحثين في الجامعات الأردنية والعالمية المختلفة.

3.        يفتح البرنامج آفاقا جديدة للقيام بنشاطات بحثية مشتركة.

4.        يتيح البرنامج فرصة النشر العلمي المشترك بمجلات عالمية معتمدة.

 

مؤسسات التعليم العالي المختلفة

1.        يُتيح البرنامج فرصا لإيفاد أعضاء هيئه تدريس إيفاداً داخلياً للجامعة الأردنية للحصول على درجة الدكتوراه ضمن برنامج ذو مواصفات عالية، وبتكلفة أقل مقارنة مع الإيفاد الخارجي.

2.        توفير أعضاء هيئه تدريس وكوادر ذات تأهيل عالٍ، وبمختلف التخصصات المطلوبة لمختلف كليات التمريض وخصوصاً حديثة المنشأ منها.

3.        ضمان استمرار توافر أعضاء هيئه تدريسية على مستوى الدكتوراه في التمريض.

 

المجتمع الأردني

 

1.        الجدوى الاقتصادية: تعتبر الكلفة المادية المترتبة على هذا البرنامج قليلة، إذا ما قورنت مع تكاليف الدراسة في الخارج.

2.        الجدوى الاجتماعية: يفتح البرنامج المجال أمام عدد كبير من المرشحين وخصوصاً الإناث منهم للحصول على الدرجات العلمية العليا في التمريض دون الحاجة إلى السفر خارج الأردن.

3.        الجدوى الثقافية: تم إنشاء برنامج الدكتوراه لتأهيل الكوادر لتلبية احتياجات المجتمع الأردني.


Eshraq FarhatEshraq Farhat
  
الدكتوراة في التمريضالدكتوراة في التمريض1102. تفاصيل البرنامج02. تفاصيل البرنامج13


  • شروط الحصول على الدرجة

     

    1.       أحكام وشروط عامة:

    1.      تتفق الخطة مع تعليمات برامج الدراسات العليا النافذة.

    2.      التخصصات المقبولة:

    - الأولوية الأولى: ماجستير في التمريض

    -         الأولوية الثانية: خريجو بكالوريوس التمريض وحاملي شهادة الماجستير في التخصصات الصحية على أن لا يزيد عن (10%) من نسبة القبول السنوية

    3.      سياسات القبول:

    - سيتم اعتماد السياسة الأولى

    ثانياً: شروط خاصة : لايوجد.

    ثالثاً: تتكون مواد هذه الخطة من (54) ساعة معتمدة موزعة كما يلي:

    • مواد إجبارية (21) ساعة
    • مواد اختيارية : (15) ساعة معتمدة
    • النجاح في امتحان الكفاءة المعرفية
    • رسالة جامعية (18) ساعة معتمدة


Eshraq FarhatEshraq Farhat
  
الدكتوراة في التمريضالدكتوراة في التمريض1103. التوظيف03. التوظيف14
  • إعداد القادة في حقول التمريض الأكاديمية والمهنية ، ويؤهل القدرات لاستخدام المعرفة العلمية المعتمدة على الأبحاث والنظريات، التي تخولهم للقيام بدور الباحث ين والمعلم ين والإداري ين الناجح ين ، و تحقيق الطموح ات لديهم ب تول ي المهام وال من ا صب الأكاديمية وال إداري ة ضمن حقول مهنة التمريض ومواجهة التحديات في نظام الرعاية الصحية.



Eshraq FarhatEshraq Farhat
  
الدكتوراة في التمريضالدكتوراة في التمريض1111. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22 أعضاء الهيئة التدريسية أعضاء الهيئة التدريسية7Eshraq FarhatEshraq Farhat
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1007. الخطة الدراسية07. الخطة الدراسية18

لمشاهدة الخطط الدراسية اضغط هنا​​​

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1011. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22 أعضاء الهيئة التدريسية أعضاء الهيئة التدريسية7

لمشاهدة الكادر التدريسي اضغط هنا​

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1011. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22المرافق والمختبراتالمرافق والمختبرات3

أهم المختبرات التي توفر الدعم لطلبة الماجستير:

  1.  مختبر محاكاة / رعاية حرجة لطلبة ماجستير الرعاية الحثيثة
  2. المختبر البحثي الذي من خلاله يسجل الطلبة في SIGMA

أهم المرافق التي تقدم الدعم لطلبة الماجستير:

  1. قاعات الكلية المجهزة بالاجهزة اللازمة للعرض والتقديم
  2. قاعة طلبة الماجستير المخصصة للمطالعة
  3. مكتبة الجامعة والتي تزود الطلبة بالكتب اللازمة 
  4. مركز بيع الكتب الذي يوفر للطلبة الكتب المقررة


​​

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1011. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22الكوادر المساندةالكوادر المساندة4

لمشاهدة الكوادر المساندة اضغط هنا​

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1011. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22المعدات والأدواتالمعدات والأدوات5

​توفر المختبرات بيئة تدريبية لطلبة الماجستير في مادة التقييم الصحي كما يوجد مختبر للمحاكاة / رعاية حرجة والذي من خلاله يمكن ادخال عدة سيناريوهات ومتابعة الطلبة في كيفية اجراء المداخلة التمريضية اللازمة.

في المستشفى يستطيع الطلبة استخدام كافة الادوات المتاحة لاجراء المداخلات التمريضية

يحتاج الطلبة الى برمجية SPSS لادخال بيانات الأبحاث وتحليلها بحيث يتم تزويدهم بها.​

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
الماجستير في التمريضالماجستير في التمريض1011. المرافق التعليمية والدعم11. المرافق التعليمية والدعم22جهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميدانيجهات أخرى تقدّم تسهيلات للتدريب العملي والميداني6

في الجدول التالي أسماء الجهات التي تقدم تسهيلات للطلبة من حيث التدريب أو من حيث جمع البيانات في حال كان الطالب يتبع مسار الرسالة


الجهة

اسم المستشفى/ المركز

المستشفيات التعليمية

مستشفى الجامعة الاردنية

 

مستشفى الأمير حمزة

المستشفيات الحكومية

مستشفى البشير

 

مستشفى الحسين في السلط

 

مستشفى الأمير حسين

 

مستشفى الأمير فيصل بن الحسين

 

مستشفى الزرقاء الحكومي

 

المركز الوطني للصحة النفسية

 

المركز الوطني للادمان

 

مركز الكرامة للتأهيل والعلاج النفس

 

 

المراكز الصحية

مركز صحي وادي سرور

 

مركز صحي الاميرة بسمة

 

مركز صحي أبو نصير

 

مركز صحي الجبيهة

وزارة التربية والتعليم

يتم تدريب طلبة التمريض في مساق تمريض صحة المجتمع في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم بعد الحصول على الموافقة الخطية

الخدمات الطبية الملكية

مدينة الحسين الطبية

 

مستشفى الملكة علياء العسكري

 

مستشفى الملكة رانيا للاطفال

 

مركز فرح للتأهيل

المستشفيات الخاصة

جمعية الصحة النفسية

 

جمعية الاسرة البيضاء لرعاية كبار السن

 

مركز الاميرة عالية للتربية الخاصة

 

دارات سمير شما

 

مستشفى الرشيد للصحة النفسية وعلاج الادمان

 

مركز الحسين للسرطان

 

مستشفى الأردن

 

مستشفى الاستقلال

 

مركز الخالدي الطبي

 

مستشفى ابن الهيثم

 

المستشفى الاستشاري

 

المستشغى الاسلامي

 

المركز العربي

 

المستشفى التخصصي

 

مستشفى عمان الجراحي

 

مستشفى الاسراء

 

مستشفى جبل الزيتون

 

المستشفى الاسلامي التخصصي في ماركا

 

مستشفى فرح

 

مستشفى فلسطين

 

مستشفى الشميساني

وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين

المدارس التابعة للوكالة في البقعة

 

المراكز الصحية التابعة للوكالة في البقعة

​​​

Sawsan HammadSawsan Hammad
  
ماجستير في التمريض السريري/الرعاية التلطيفيةماجستير في التمريض السريري/الرعاية التلطيفية2907. الخطة الدراسية07. الخطة الدراسية18Eshraq FarhatEshraq Farhat
  
ماجستير في التمريض السريري/الرعاية التلطيفيةماجستير في التمريض السريري/الرعاية التلطيفية2901. نظرة عامة عن البرنامج01. نظرة عامة عن البرنامج12

أدى التوسع في إنشاء المؤسسات الصحية والاتجاه نحو تحقيق معايير الاعتماد المرتبطة بتحسين الجودة والنوعية للرعاية الصحية المقدمة إضافة إلى التقدم العلمي والتكنولوجي السريع إلى زيادة الحاجة إلى الكوادر التمريضية المؤهلة تأهيلا عاليا في مختلف التخصصات ولديهم القدرة على إحداث التغيير في الرعاية الصحية المقدمة للفرد والأسرة والمجتمع كما ونوعا. وحيث أن الاتجاه العالمي لمهنة التمريض يفرض أن يكون التخصص في مجال التمريض على مستوى الدراسات العليا، كان لابد من إنشاء برنامج تخصصي على مستوى الماجستير لإعداد ممارسين مهنيين على درجة كبيرة من المعرفة والمهارة التمريضية السريرية المتخصصة والمبنية على ركائز نظرية وعملية متقدمة، وتمكين هؤلاء الممارسين من توظيف المعرفة والنظريات العلمية والتمريضية في مجال تقديم الرعاية التمريضية السريرية في التخصصات الفرعية تماشياً مع التصنيف العالمي للممرضين المختصين بما يتلاءم مع حاجات المجتمع بشكل عام وقطاع المستشفيات بشكل خاص.

 

​تحت مظلة برنامج ماجستير التمريض السريري تندرج حاليا أربعة تخصصات فرعية تماشياً مع التصنيف العالمي للممرضين المختصين مع نية مستقبلية لاستحداث لبرامج فرعية أخرى استجابة لاحتياجات السوق المحلي والعربي بحيث تشترك هذه التخصصات في بعض المواد الأساسية وينفرد كل منها في المواد التخصصية ويوفر هذا الأسلوب الاستفادة المثلى من المصادر الحالية مقارنة باستحداث برامج منفردة كلياً. وهذه التخصصات الرعاية الحثيثة والرعاية التلطيفية والصحة النفسية وماجستير صحة الأم وحديثي الولادة. كما أن البرنامج يوفر مسارين لكل تخصص وهما مسار الرسالة ومسار الشامل.

يهدف هذا البرنامج إلى إعداد خريجين قادرين على:

1. تطبيق المعرفة المتقدمة في العلوم التمريضية لتقديم الرعاية الصحية للأفراد وعائلاتهم وذلك بالتعاون مع الفريق الصحي.

2. استخدام أسس العملية التمريضية في رعاية المرضى لتحقيق أفضل مستوى صحي شامل ومتكامل.

3. تقديم الرعاية التمريضية السريرية المتخصصة للمرضى في وحدات الرعاية الحثيثة كالقلب والأعصاب والجراحة والحروق والطوارئ والعمليات وأقسام الصحة النفسية وحيثما وجدوا.

4. المساهمة في تطوير الرعاية التمريضية والخدمات الصحية المقدمة للأفراد والمجتمع.

5. المشاركة في التأثير في السياسات الصحية لصالح الأفراد والمجتمع.

6. المساهمة في تطوير مهنة التمريض محليا وعربيا وعالميا.

7. ممارسة الأدوار القيادية والتعليمية لتطوير لرعاية التمريضية السريرية التخصصية.

8. استخدام نتائج البحث العلمي والدراسات المختلفة عند التعامل مع المشاكل الصحية وخاصة المتعلقة منها بالرعاية التمريضية السريرية الحثيثة.



Eshraq FarhatEshraq Farhat
1 - 30Next