Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Overview
DepartmentImage
  
تمريض صحة المجتمعتمريض صحة المجتمع1
** أُنشئ قسم تمريض صحة المجتمع في عام  1998. و يتكون القسم من ثلاث شعب هي : شعبة الصحةالنفسية وشعبة تمريض صحة المجتمع و شعبة والإدارة. يطرح القسم مواد للطلبة من مستوى السنة الثالثة و الرابعة حول المفاهيم الأساسية في تمريض صحة المجتمع والتمريض في مجال الصحة النفسيةو  والإدارة. وبالإضافة إلى ذلك، يوفر قسم تمريض صحة المجتمع بيئة تعليمية ممتازة تسمح المشاركة الفعالة في المجتمع.
المناهج التي يطرحها قسم تمريض صحة المجتمع مبنية على الحاجات الصحية للمجتمع المحلي مع تركيز قوي على الكفاءة الثقافية للطلبة والممارسة القائمة على الأدلة.
وإذ هناك وعي راسخ بأن المجتمع المحلي لديه المعتقدات والممارسات الصحية الفريدة من نوعها. فيقوم قسم تمريض صحة المجتمع بإعداد طلبة التمريض بطريقة تمكنهم  من التكيف و الحرص على الاحتياجات الصحية الخاصة بالأفراد و المجتمع, و ذلك من خلال النشاطات التعليمية و الممارسة السريرية وإعداد الطلاب لتلبية الاحتياجات الصحية في مجتمعنا و التي باتت متنوعة و متغيرة بشكل متزايد و متسارع. 
ويشارك أعضاء القسم في المشاريع البحثية المختلفة التي تركز أساسا على جوانب الرعاية الصحية الأولية وأيضا ويقوم أعضاء القسم في المشاركة الفعالة في المؤتمرات وورش العمل، والندوات في الداخل والخارج، وهم الأكثر استفادة من مختلف البرامج البحثية والتبادل بين جامعة وأخرى المؤسسات الأكاديمية والصحية الدولية
  
تمريض صحة الأم والطفلتمريض صحة الأم والطفل3
** أُنشئ قسم تمريض صحة الأم والطفل في العام 1998. يتكون القسم من شعبتين هما : شعبة تمريض صحة الأمومة وشعبة تمريض صحة الأطفال واليافعين.
يطرح القسم مواد للطلبة من مستوى السنة الثالثة حيث يتلقون المعلومات والمهارات الأساسية لتقديم الرعاية للنساء والأطفال.
يتم تدريب الطلبة على التعامل مع النساء وخاصة في فترات الحمل والولادة، حيث يتم بدء التدريب في المختبرات، ثم يتم تدريبهم في المراكز الصحية والوحدات الخاصة برعاية حديثي الولادة وفي وحدات العناية الحثيثة للأطفال.
يهدف قسم  تمريض صحة الأم والطفل ممثلاً بالأعضاء إلى متابعة وتلبية حاجات الإنسان وخاصة المرأة والطفل من أجل الرقي بالصحة والمحافظة عليها على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، وذلك من خلال المشاركة في أبحاث متعددة تركز على صحة الاسرة والقضايا الصحية الإنجابية والمشاركة في النشاطات العلمية مثل المؤتمرات والندوات  والبحث العلمي.
يتألف الكادر التدريسي في القسم من الأعضاء ذوي الاختصاص والخبرات العملية ومن خريجي الجامعات العالمية المرموقة، والذين يعملون تماشياً مع فلسفة الجامعة والكلية بالقيام بالمهام التعليمية النظرية والتطبيقية، بالإضافة إلى المساهمة الفاعلة في المؤتمرات وورش العمل والندوات داخل الأردن وخارجها.
يحرص االقسم كما تحرص كلية التمريض على إقامة علاقات جيدة مع المؤسسات التعليمية الأخرى والمؤسسات الصحية وجمعيات التمريض في الأردن وخارجه، إذ يتجاوز دور أعضاء الهيئة التدريسية فيه من قيامَهم بالتدريس النشط في الحرم الجامعي من خلال التعليم الرسمي وغير الرسمي وإجراء البحوث والندوات العامة، إلى القيام بالأنشطة على صعيدي المجتمع المحلي والعالمي، وذلك بإقامة علاقاتٍ وبرامجَ تعاونٍ مع المؤسسات الوطنية والدولية.
  
التمريض السريريالتمريض السريري2
**  أنشيء قسم التمريض السريري في عام1998 .

 و يتكون القسم من شعبة واحدة هي شعبة تمريض صحة البالغين.  يقوم القسم بتزويد الطلاب بأحدث المعارف والممارسات في مجال التمريض.

يهدف قسم التمريض السريري لإستخدام المعرفة من أساسيات التمريض، ورعاية كبار السن، الإدارة والقيادة، ورعاية المرضى ذوي الحالات الحرجة .

و يحرص القسم على خلق معرفة جديدة من خلال الدراسات ذات الصلة الوثيقة بالمجتمعات ونشر هذه المعرفة للمجتمعات المختلفة من خلال استخدام مفاهيم التفكير النقدي، والتواصل العلاجي، والإدارة والاستشارة، والمهارات المتقدمة في ممارسة المسؤوليات المهنية.

 لا يشارك أعضاء القسم في التدريس فحسب، ولكن أيضا في مجال الخدمات البحثية والمجتمعية المتخصصة وأيضا المشاركة الفعالة في المؤتمرات وورش العمل والندوات في الداخل والخارج، وهم الأكثر استفادة من مختلف البرامج البحثية والتبادل بين الجامعة وغيرها المؤسسات الأكاديمية والصحية الدولية.