Skip Ribbon Commands
Skip to main content
  
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
  
  
224
  

بتنظيم من الجمعية العلمية لكليات التمريض العربية شاركت د. سهيلة هلسة مساعد العميد لشؤون التطوير  باعطاء ورشة تدريبية حول تطبيق  معايير الاعتماد والجودة لبرامج التمريض لاعضاء الهيئة التدريسية في كلية التمريض في الجامعة العربية الامريكية /جنين يوم الخميس الموافق 2019/2/ 14 في فندق الانتركونتيننتل العقبة.

52663210_10157232950709602_6229435890561712128_n.jpg

2/14/20191/7/2020
225
  

قد يواجة الانسان مواقف صعبة في حياته تفرض عليه التصرف بسرعة لانقاذ حياة انسان . عندما تتوفر لديه المعلومات والمهارة فانه يشارك دون تردد لانقاذ حياة ذلك الانسان .

3.jpg2.jpg
وبناء على ذلك عقدت كلية التمريض ممثلة بلجنة الجامعة والمجتمع ومكتب مساعد العميد للتطوير والجودة في كلية التأهيل دورة اسعافات اولية تطبيقية في كلية التأهيل لاعضاء الهيئتين التدريسيه والادارية في الكلية وذلك يوم الاحد الموافق  17/2/2019 مابين الساعة 9-12
حيث ان الهدف من هذه الدورة يكمن في :
نشر الوعي حول الاسعافات الاولية التي تقدم في حالة توقف القلب والرئتين  (للبالغين والاطفال ) ،الاسعافات الاولية في حالات الشردقة ،الاسعافات الاولية في حالات التشنجات  وهذا يؤدي الى المحافظة على حياة المصاب والتقليل من المضاعفات التي قد تنجم عن الحوادث المختلفة .
حيث شارك في الدورة ما يقارب (25) عضوا من اعضاء  الهيئتين التدريسيه والاداريةمن كلية التأهيل، وقدم الدورة التدريبية كل من السادة اعضاء الهيئة التدريسية  والادارية التالية اسمائهم من كلية التمريض :
د. ميسون عبد الرحيم
د. احمد عقل
 المدرسة تغريد شواشي
المشرف السريري ناريمان زعيتر 
المشرف السريري سارة ابو شحادة
المشرف السريري ايمان الحاج
 
4.jpg
3/4/20191/7/2020
226
  

بناءً على التعاون بين كلية التمريض في الجامعة الأردنية مع GIZ  لتطبيق دورات التدريب على تقديم  الدعم النفسي-الاجتماعي للاجئين، تم تعيين جمانة شحادة لحضور دورة خاصة. و قد أكملت بنجاح 75 ساعة من التدريب الفصلي والميداني حول الصحة العقلية والتدخل النفسي والاجتماعي للسكان النازحين الذين يعيشون في المناطق الحضرية من 21-28 فبراير 2019. هذه الدورة قامت بها الجامعة الأمريكية في القاهرة / مركز دراسات الهجرة واللاجئين.

Jumanah1.jpg

3/31/2019
227
  

عقدت كلية التمريض في الجامعة الأردنية ورشة عمل بعنوان "الخطط التدريسية المبنية على الكفايات التمريضية" حضرها عمداء كليات التمريض والمعنيون بوضع الخطط الدراسية والجودة في كليات التمريض في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة بهدف مناقشة القضايا ذات الأولوية في قطاع التمريض.

 وجاء تنظيم الورشة التي حضرتها عميدة الكلية الدكتورة منار النابلسي ومديرة مديرية الاختصاص والتصنيف في المجلس التمريضي الأردني الدكتورة صفاء الأشرم ونخبة من كبار المتخصصين والعاملين في قطاع التمريض على هامش المنتدى التمريضي الأردني الثاني الذي سيعقده المجلس التمريضي الأردني برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين المعظمة رئيسة المجلس وراعية التمريض والقبالة في إقليم شرق المتوسط ومنظمة الصحة العالمية في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.
 
 وخلصت الورشة التي أدارها كل من الدكتور نضال الفيومي من جامعة الإسراء والدكتور لؤي الطوالبة من جامعة آل البيت إلى ضرورة تعديل الخطط الدراسية لبرامج البكالوريوس في التمريض بالاعتماد على الكفايات التمريضية في بناء الخطط ومواءمتها مع الكفايات التمريضية في كافة القطاعات الصحية المختلفة وبما يتوافق مع متطلبات الاعتماد المحلية والعالمية.
4/9/2019
228
  
 
امتدادا لثماني سنوات من العمل الخيري المتواصل ضمن حملة الأيادي البيضاء التي أطلقتها لجنة الجامعة والمجتمع في كلية التمريض في الجامعة الأردنية عام 2011 ، تستكمل اللجنة أنشطتها الصحية بتنفيذها يوما طبيا مجانيا في مدرسة الجواسرة الثانوية الشاملة المختلطة في منطقة لواء الشونة الجنوبية بالتعاون مع أمانة عمّان الكبرى.
 
وتأتي هذه الأنشطة بحسب ما أفادت به مقررة اللجنة تغريد شواشي ضمن نهج الجامعة في خدمة المجتمع المحلي من جهة واستمرارا لرؤية الكلية في تعميق الإحساس بالمسؤولية المجتمعية لطلبتها وخريجيها من جهة أخرى.
 
 4.jpg
واشتمل اليوم الصحي الذي حضره مدير التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية الدكتور خلف الحشوش ورئيس قسم النشاطات التربوية في المديرية الدكتور حرب العبادي ومدير الشؤون التعليمية والفنية فيها حابس العدوان ووفد من المديرية مكون من حفيظة الجهران وجهاد العايدي ومحمد الثوابية، على إجراء قياسات الوزن والطول والنظر للطلبة والمعلمات، إضافة إلى مسرحية تفاعلية عن النظافة العامة للجسم ونظافة الأسنان للأطفال بمشاركة عدد من الشخصيات الكرتونية.
 3.jpg
 
وتخلل فعاليات اليوم الطبي عدد من المحاضرات التثقيفية بطرق العناية الجسدية خلال فترة الدورة الشهرية والتعامل مع القلق والتوتر والاكتئاب وإدارة الوقت والأمراض السارية والمعدية والتغيرات الجسدية والنفسية خلال فترة المراهقة، وأخرى توعوية بمرض هشاشة العظام وعوامل الإصابة به وطرق الوقاية منه.
 
 
وتضمنت الفعاليات أيضا تقديم عدد من الإسعافات الأولية في حالات توقف القلب والرئتين ونوبات الصرع والحروق واللدغات واللسعات وضربات الشمس والشردقة، إلى جانب عيادات طبية متخصصة للعيون والأطفال والباطني وصيدلية لصرف الأدوية، ومعونات عينية مختلفة.
 
 2.jpg
وثمن الدكتور خلف الحشوش الدور المتقدم الذي تلعبه مهنة التمريض في تحسين الواقع الصحي للأفراد والأسر والمجتمعات، مثنيا على الجانب الأكاديمي الذي تقوم به الجامعة الأردنية ممثلة بكلية التمريض فيها بتسليحهم بالمعرفة المبنية على الأدلة والبراهين وإيمانهم بقدرتهم التغيير ومواجهة التحديات الصحية الحقيقية في جميع أرجاء الأردن.
 
 
وعبر الحشوش عن عظيم امتنانه للقائمين على تنفيذ اليوم الطبي المجاني في مثل تلك المناطق الفقيرة، مؤكدا أن الفقر ليس عيبا وأن هذا العمل يعكس نبل أخلاق منفذيه ونقاء سريرتهم، سيّما وأنه سيترك أثرا إنسانيا جميلا في ذاكرة الأطفال والطلبة.
 
 
من جهته أكد الدكتور حرب العبادي أهمية التشاركية بين المؤسسات والمجتمع المحلي انطلاقا من مبدأ التعاون والعمل بروح الفريق الواحد لتقديم الخدمات للمواطنين، مثمنا هذه اللفتة الإنسانية الطبية التي استهدفت تقديم المشورة والنصح والعلاج لشريحة من الطلبة هم بأمس الحاجة لها، داعيا إلى ضرورة استمرار هذه المبادرات التي من شأنها أن تنعكس إيجابا على شريحة كبيرة من المجتمع.
 
 
وأبدت مديرة المدرسة كوكب العدوان إعجابها بتلك الأنشطة التي تنظمها الكلية ضمن الحملة التي أطلقتها بهدف سامٍ مفاده خدمة المجتمع والارتقاء بصحة الأفراد في جميع أنحاء المملكة، موجهة رسالة إلى مثيلاتها من الكليات الأخرى أن تحذو حذوها لتعم الفائدة على سائر الفئات العمرية في مختلف مناطق المملكة وتحديدا النائية.
 
 
بدورهم عبّر وفد المديرية وعدد من المعلمات والطلبة عن جزيل شكرهم للجهات ذات العلاقة التي قامت بتنظيم فعاليات اليوم الطبي في منطقتهم ومدرستهم، مرحبين بمزيد من الزيارات التي من شأنها أن تخدم أكبر عدد ممكن من أهل المنطقة وتحديدا الطلبة.

4.jpg
 
 
4/10/2019
229
  
 

عقدت شعبة تمريض الصحة النفسية بالتعاون مع مؤسسة نور الحسين وإدارة مكافحة المخدرات والعيادة الصديقة للشباب في الجامعة الأردنية  ندوة حول الآثار النفسية والاجتماعية للمخدرات في واقع الجامعات الأردنية بحضور عميد كلية التمريض الدكتورة منار النابلسي وعدد من الطلبة .

 وبحسب مديرة الندوة  ورئيس شعبة التمريض النفسي الدكتورة لطيفة دردس فإن الندوة تأتي تحقيقاً لرؤية ورسالة كلية التمريض وتماشياً مع معايير الجودة في التعليم الجامعي، وذلك ضمن سلسلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية التي تقوم بها الشعبة بهدف تعزيز مفاهيم الصحة النفسية وزيادة الوعي بآثارها على السلوك الإنساني.
 وتحدث الدكتور عاطف القاسم شواشرة مدير التدريب والاستشارات في مؤسسة نور الحسين ورئيس جمعية العلوم النفسية حول موضوع المخدرات من المنظور النفسي، وأوضح أن هناك مجموعة من العوامل التي تفسر توجه الشباب لتعاطي المخدرات كالعوامل الاقتصادية ومنها ارتفاع مستوى المعيشة والبطالة وتدني قيم الانتاج وسيادة النمط الاستهلاكي التذمري، إلى جانب العوامل النفسية المرتكزة على ضعف بناء الشخصية وعوامل الارادة الذاتية والاستجابة السلبية لضغوط الحياة الكبيرة من خلال الشعوربالنقص .
 وأضاف شواشرة جملة من العوامل الاجتماعية المتمثلة برفقاء السوء والتفكك الاسري والنمذجة والتقليد وسيادة أوقات الفراغ، وتدني مستوى التعليم، لافتاً إلى مجموعة الاثار العقلية والعصبية والنفسية والاجتماعية التي تترتب على تعاطي المخدرات.
بدوره أشار النقيب نبيل الرواشدة من إدارة مكافحة المخدرات إلى الجهود العظيمة التي تبذلها الإدارة وجميع طواقمها وأفرادها المحترفة في مواجهة ترويج المخدرات وتعاطيها والإتجار بها.
ولفت إلى أن قانون مكافحة المخدرات الأردني يُعفي من يلجأون للإدراة من  تلقاء أنفسهم من المتابعة القانونية والجرمية لتعاطي المخدرات، في حين أن ضبط المتعاطي أو المروج يستلزم الإحالة إلى محكمة أمن الدولة ويتبعها عقوبات مغلظة.
 و تحدث الرواشدة عن واقع المخدرات في الأردن وأكثرها  شيوعاً بين الشباب، كما قدم مجموعة من نماذج العمل لحالات واقعية تم التعامل معها من قبل الإدارة .
 وقامت دائرة مكافحة المخدرات بتنظيم معرض على هامش الندوة تضمن عرضاً لعينات حية من المخدرات بالإضافة إلى كتيبات وبروشورات توعوية، وعقدت العيادة الصديقة للشباب أنشطة مصاحبة مثل قياس الطول والوزن ومستوى السكر بالدم، كما تم عرض فيديو لقصة مستوحاة من الواقع بعنوان "غداً ستمطر" من إعداد دائرة مكافحة المخدرات.
أية العبادي
 
4/21/2019
230
  

​عقدت دائرة التمريض ممثّلةً بمكتب التعليم المستمر في مستشفى الجامعة الأردنية والبتعاون مع كلية التمريض في الجامعة الأردنية ورشة عمل بعنوان "العناية بالجروح والتقرحات السريريّة" قدّمها الدكتور محمد صالح المستشار الإقليمي للعناية بالجروح والتقرحات في كلية التمريض في الجامعة الأردنية بالتعاون مع شركة مستودع أدوية الإيمان، بحضور عدد من ممرضات وممرضي المستشفى والقطاع الصحي في وزارة الصحة والقطاع الخاص وذلك يوم السبت الموافق 21/4/2019 .

وتطرق الدكتور صالح خلال الورشة إلى التعريف بالجروح وأنواعها وكيفية العناية بها، مقارنةً بين الأساليب التقليدية والحديثة والمستجدات في هذا المجال.
وتضمّنت الورشة تدريباً عملياً حول كيفية العناية بالجروح، وسيتبعها ورشات لاحقة استكمالاً للتدريب الذي سينعكس على نوعية الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.
4/22/2019
231
  
 
 نفذ طلبة برنامج ماجستير التمريض السريري/ الرعاية الحثيثة في كلية التمريض في الجامعة الأردنية يوماً علمياً في مستشفى الجامعة عرضوا فيه خمسة مشاريع بحثية بوصفها جزءا من التدريب في مادة التمريض السريري المتقدم بإشراف الدكتور خليل يوسف. 
وجاء تنفيذ اليوم العلمي بحسب عميدة الكلية الدكتورة منار النابلسي لما توليه كلية التمريض من اهتمام خاص بالأنشطة التي تُعنى بالتعلم المستمر، والممارسات العملية المبنية على الأدلة العلمية بالتشارك مع المستشفيات والمؤسسات التمريضية المختلفة؛ إذ يركز أعضاء هيئتها التدريسية وطلبتها الملتحقون في برامجها للدراسات العليا على عمل الأبحاث التطبيقية التي تصب في إطار توطيد أطر التعاون والتكامل مع المستشفيات لكل ما من شأنه رفعة الرعاية التمريضية. 
وتناولت المشاريع التي عرضها الطلبة التحديات السريرية المتعلقة بتقييم الهذيان في وحدات العناية المركزة، وطرق العلاج المناسبة بالوارفارين عند المرضى الذين يعانون من أمراض القلب من وحدات العناية الحثيثة، وتقييم جودة الإنعاش القلبي الرئوي في وحدات العناية المركزة، إضافة إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) مع عمل خطة خروج للمرضى الذين يعانون من هذا المرض، والكشف المبكر ومنع التقرحات السريرية عنها باستخدام بروتوكول SSKING.
 وما يميز هذه المشاريع وفقا لمدير التمريض في المستشفى صخر الحياري أنها تطبيقية وتعنى بتقديم الرعاية الصحية المتميزة للمرضى وضمان استمراريتها من قِبل مستشفى الجامعة الأردنية حتى بعد إنهاء الطلاب متطلبات المساق والبرنامج والتخرج.
 يشار إلى أن الطلاب تمكنوا من فتح عيادة لمتابعة المرضى الذين يعالجون بدواء الوارفارين المانع لتجلط الدم  بالتعاون مع عيادة قصور القلب وأخصائيي أمراض القلب  الدكتور أكرم الصالح والدكتور حنا مخامرة والممرضة عبير من CCU والممرض محمد طه.
 

 
4/29/2019
232
  
 

انبثق النشاط الصحي الثقيفي في مدرسة اليرموك الاساسية للبنات  في لواء الرمثا قرية الطرة  من حملة الايادي البيضاء التي انطلقت بمبادرة من كلية التمريض ممثلة بلجنة الجامعة والمجتمع وحرصا على الدور الفعال للجامعة في التفاعل مع المجتمع المحلي بتاريخ  5/5/2019 الاحد مابين الساعة 8-2 مساءً.

2020.jpg2020.jpg

حيث ان الهدف من هذا النشاط يكمن في :

نشر الوعي الصحي لدى فئات المجتمع المختلفة ؛حيث تمد هذه الحملة ايضا يد العون للطلبة المحتاجين في المدارس من خلال رفد المدرسة بالتبرعات العينية . حيث شارك في النشاط  ما يقارب (7) من اعضاء  الهيئتين التدريسيه والاداريةمن كلية االتمريض وشارك ايضا ما يقارب 11 طالبة .
 
فعاليات النشاط:
1.  مسرحية تفاعلية عن النظافة ونظافة الأسنان والغذاء (الصف الثاني والصف الأول).
2.  الإسعافات الأولية في حالة اللدغات واللسعات،ضربات الشمس، الشردقة للبالغين والأطفال (المعلمات ).
3.   الأمراض السارية والمعدية (الصف الرابع).
4.  الانفلونزا الموسمية ( الصف الثالث)
5.  فحص الضغط والسكر واالطول والوزن ومؤشر كتلة الجسم.
4040.jpg5050.jpg
 
5/5/2019
234
  
 

عقدت شعبة تمريض الصحة النفسية بالتعاون مع مؤسسة نور الحسين وإدارة مكافحة المخدرات والعيادة الصديقة للشباب في الجامعة الأردنية  ندوة حول الآثار النفسية والاجتماعية للمخدرات في واقع الجامعات الأردنية بحضور عميد كلية التمريض الدكتورة منار النابلسي وعدد من الطلبة .

 وبحسب مديرة الندوة  ورئيس شعبة التمريض النفسي الدكتورة لطيفة دردس فإن الندوة تأتي تحقيقاً لرؤية ورسالة كلية التمريض وتماشياً مع معايير الجودة في التعليم الجامعي، وذلك ضمن سلسلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية التي تقوم بها الشعبة بهدف تعزيز مفاهيم الصحة النفسية وزيادة الوعي بآثارها على السلوك الإنساني.
  وتحدث الدكتور عاطف القاسم شواشرة مدير التدريب والاستشارات في مؤسسة نور الحسين ورئيس جمعية العلوم النفسية حول موضوع المخدرات من المنظور النفسي، وأوضح أن هناك مجموعة من العوامل التي تفسر توجه الشباب لتعاطي المخدرات كالعوامل الاقتصادية ومنها ارتفاع مستوى المعيشة والبطالة وتدني قيم الانتاج وسيادة النمط الاستهلاكي التذمري، إلى جانب العوامل النفسية المرتكزة على ضعف بناء الشخصية وعوامل الارادة الذاتية والاستجابة السلبية لضغوط الحياة الكبيرة من خلال الشعوربالنقص .
 وأضاف شواشرة جملة من العوامل الاجتماعية المتمثلة برفقاء السوء والتفكك الاسري والنمذجة والتقليد وسيادة أوقات الفراغ، وتدني مستوى التعليم، لافتاً إلى مجموعة الاثار العقلية والعصبية والنفسية والاجتماعية التي تترتب على تعاطي المخدرات.
 بدوره أشار النقيب نبيل الرواشدة من إدارة مكافحة المخدرات إلى الجهود العظيمة التي تبذلها الإدارة وجميع طواقمها وأفرادها المحترفة في مواجهة ترويج المخدرات وتعاطيها والإتجار بها.
  ولفت إلى أن قانون مكافحة المخدرات الأردني يُعفي من يلجأون للإدراة من  تلقاء أنفسهم من المتابعة القانونية والجرمية لتعاطي المخدرات، في حين أن ضبط المتعاطي أو المروج يستلزم الإحالة إلى محكمة أمن الدولة ويتبعها عقوبات مغلظة.
 و تحدث الرواشدة عن واقع المخدرات في الأردن وأكثرها  شيوعاً بين الشباب، كما قدم مجموعة من نماذج العمل لحالات واقعية تم التعامل معها من قبل الإدارة .
 وقامت دائرة مكافحة المخدرات بتنظيم معرض على هامش الندوة تضمن عرضاً لعينات حية من المخدرات بالإضافة إلى كتيبات وبروشورات توعوية، وعقدت العيادة الصديقة للشباب أنشطة مصاحبة مثل قياس الطول والوزن ومستوى السكر بالدم، كما تم عرض فيديو لقصة مستوحاة من الواقع بعنوان "غداً ستمطر" من إعداد دائرة مكافحة المخدرات.
أية العبادي
4/21/2019
236
  
 



 

امتدادا لثماني سنوات من العمل الخیري المتواصل ضمن حملة الأیادي البیضاء التي أطلقتھا لجنة الجامعة والمجتمع في كلیة التمریض في الجامعة الأردنیة عام 2011 ، نفذت اللجنة بتعاون مشترك مع سابلة الحسن للشباب ومستشفى الجامعة الأردنیة وأمانة عمان الكبرى/ مدینة الملك عبد الله الثاني الریاضیة ضمن مبادرة (یلا نتعاون على الخیر) يوم طبي مجاني في منطقة العين البيضاء التابعة لمحافظة الطفيلة، وجاء الیوم الطبي بحسب ما أفادت به مقررة اللجنة تغرید شواشي ضمن نھج الجامعة في خدمة المجتمع المحلي من جھة واستمرارا لرؤیة الكلیة في تعمیق الإحساس بالمسؤولیة المجتمعیة لطلبتھا وخریجیھا من جھة أخرى.

 

اشتمل الیوم الطبي الذي افتتح فعالیاته مدیر التنمیة الاجتماعیة عبدالله الصقور بحضور مدیرة جائزة الحسن للشباب سمر كلداني ومدیر مجلس محلي منطقة العیص ومدیر المركز یوسف القرارعة ونخبة من كبار المسؤولین في المحافظة، على خمس فعالیات ّ توزعت على عیادات للاختصاص وعیادة للتمریض وأخرى للأسنان المتنقلة، إضافة إلى عیادة التثقیف الصحي وقسم صرف العلاجات. وضمت عیادات الاختصاص (النسائیة والأطفال والعیون والأسنان والباطنیة والجلدیة والعظام والمسالك البولیة والأنف والأذن والحنجرة)، فیما اشتملت عیادات التمریض على مسح للعلامات الحیویة وقیاس الضغط والسكر والطول والوزن وفحص النظر.  وعقد في عیادة التثقیف الصحي محاضرات حول التھاب الكبد الوبائي والتقمل والتبول اللاإرادي والإنفلونزا الموسمیة والفحص الذاتي للثدي، إضافة إلى تدریبات عملیة لبعض حالات الإسعافات الأولیة لدى الأطفال والبالغین كالرعاف والحروق والشردقة واللدغات والتشنجات، وأخرى عن التغذیة السلیمة والصحیة ونظافة الأسنان.









 ​

9/12/201910/15/2025
237
  
 

توجت الجامعة الأردنية بالذهب في بطولة الجامعات الأردنية للريشة الطائرة التي أقيمت في جامعة عمان الأهلية بتاريخ 5/12/2019 ،حيث حصل على المركز الأول والميدالية الذهبية والكأس فريق الطلاب المؤلف من كل من خالد العبادي و محمد بني هاني و ضياء سويدان و محمد أبو الفيلات.

 وحصول فريق الطالبات على المركز الأول والميدالية الذهبية والكأس والمؤلف من ياسمين حمودة، و شام الخليلي من كلية التمريض، و جود عسيلة، و ميرا حداد. كما حصل اللاعب محمد بني هاني على الميدالية الفضية فردي عام وحصول الطالبة ياسمين حمودة على الميدالية الفضية فردي عام.


73053368_2581025018619780_218560560592060416_n.jpg 

78821782_2594631270653638_4585513260819677184_n.jpg


 
12/15/201912/15/2030
238
  

قامت لجنة الجامعة والمجتمع بعقد ورشة تدريبية حول "القلق والتوتر" (Stress Management)  وادارة الوقت لطلبة كلية التمريض سنة ثالثة وذلك لمساعدة الطلبة على السيطرة على القلق والتوتر لما له من اثر سلبي على الاداء والتحصيل العلمي ، واثر ايجابي في تعزيز الثقة بأنفسهم  حيث تم عقد هذه الورشة يوم الأحد الموافق 15/12/2019ما بين الساعة 9-2 مساء . بالتعاون مع المحاضر المتفرغ جمانة شحادة تخصص صحة نفسية  من قسم تمريض صحة المجتمع .

حيث اشتملت الورشة التدريبية شرحا وافيا لمفهوم التوتر والقلق و المسببات الرئيسية لهما بانواعها واشتملت ايضا على طرق الوقاية والعلاج من خلال تمارين تطبيقية اشتملت على التعرف على الذات تنظيم وادارة الوقت بطريقة سليمة تمارين رياضية مختلفة تم تطبيقه وتدريب المشاركين عليه تساعد على التخلص من التوتر واخيرا تم تدريب الطلبة المشاركين على كتابة الاهداف الخاصة بهم بطريقة صحيحة لسهولة تحقيقها .وقد شارك في الدورة ما يقارب (10) طلبة .

stress1.png
jumana.png



12/17/201912/15/2030
239
  

قامت لجنة الجامعة والمجتمع بالتعاون مع منظمة (السيجما ثيتا تاو ) بعقد محاضرة توعوية حول الرعاية التلطيفية وحقوق المريض في وحدات العناية المركزة وذلك يومي الاثنين و الثلاثاء الموافق 9- 10/12/2019 ما بين الساعة الثانية عشرة والواحدة والنصف مساء . حيث القت المحاضرتين  كل من الاستاذ مشارك /الدكتورةميسون عبد الرحيم والاستاذ مشارك /الدكتورة رقية الزيلاني  وذلك بحضوررئيس قسم التمريض السريري  الدكتور محمود محارمة ومقررة لجنة الجامعة والمجتمع .

وقد تطرقت المحاضرة الى تعريف الطلبة بمفهوم  الرعاية التلطيفية ، الحالالت المرضية التي تستوجب الرعاية التلطيفية ، دور الفريق الصحي القائم بالرعاية التلطيفية، القوانين والاخلاقيات المرتبطة بالرعاية التلطيفية، دور المريض والاهل في الرعاية التلطيفية واخيرا الرعاية  التلطيفية في الاردن . وقد حضر المحاضرتين لفيف من طلبة كلية  التمريض وطلبة من كليات اخرى بما يقارب (66) طالب وطالبة.

تلطيفية.png

تلطيفية 1.png




12/17/201912/15/2030
240
  

قامت لجنة الجامعة والمجتمع بعمل نشاط صحي تثقيفي حول الإسعافات الأولية المقدمة للأطفال في حالة الشردقة والتشنج وتوقف القلب والرئتين بالاضافة الى عرض مسرحي باستخدام الدمى لتعزيز الممارسات الصحية مثل النظافة الشخصية. حيث تم توجيه هذه المحاضرة إلى دور رعاية الأطفال "الحضانات" لما لها من أهمية في إنقاذ حياة الأطفال وتعزيز الممارسات الصحية من خلال اللعب . وتم تنفيذ النشاط في  حضانة "Little wonders"  الواقعة في العاصمة عمان /ابونصير يوم الاحد الموافق 8/12/2019مابين الساعة 8-11 ، وقد تم تدريب مايقارب 8 مربيات على الاسعافات الاولية في الحالات المذكوره اعلاه من قبل اعضاء هيئة تدريسية وادارية .

بالاضافة الى عرض مسرحي باستخدام شخصيات كرتونية حول النظافة قدمه مجموعة من طلبة كلية التمريض باشراف اعضاء هيئة تدريسية وادارية من الكلية .

حضانه3.png
حضانه.png



12/17/201912/15/2030
241
  

​                                                    79786875_756098194898423_6778358193031479296_n.jpg

فاز الطالب عبد الكريم محمد دعيج  من كلية التمريض في الجامعة الأردنية بالمركز الثاني بميدالية فضية ببطولة إبراهيم مصطفى الدولية – للمصارعة. حيث استطاع الفوز على اللاعب السوداني بالمباراة الأولى والمباراة الثانية فاز على اللاعب اليمني ،والمباراة النهائية خسر مع اللاعب المصري.​

                                                               79498309_2545412335718250_8674838763932745728_n.jpg


12/19/201912/15/2030
242
  
 
  قامت لجنة الجامعة والمجتمع بعمل نشاط صحي تثقيفي حول  فيروس كورونا  الذي ظهر مؤخرا في الصين  حيث القى المحاضرة الدكتور زكريا عبدالرحيم من مكتب ضبط العدوى في  مستشفى الجامعة الاردنية .حيث عقد النشاط بتاريخ 9/2/2020 مدرج ابن سينا في كلية التمريض الساعة 12.30-2 .
وقد تحدث السيد زكريا عن طبيعة الفيروس ونشأته ،طرق انتقال العدوى من شخص لاخر وفترة الحضانة للفيروس ،كذلك اعراض الاصابة ومضاعفاتها وامكانية العلاج حيث أوضح ان العلاج فقط للاعراض ولا يوجد حاليا علاج او مضاد لهذا الفيروس وأوضح أيضا أن منظمة الصحة العالمية بصدد ايجاد لقاح وعلاج حاليا ومازالت الابحاث جارية حول هذا الموضوع .

كما اوضح طرق الوقاية الموصى بها عالميا لمنع انتقال وانتشار الفيروس والاصابة به بما فيها دور الفريق الصحي وخاصة التمريض بنشر الوعي الصحي حول هذا المرض. واوضح الاستعدادات والتدابير التي قامت بها وزارة الصحة الاردنية وكذلك مستشفى الجامعة الاردنية  للتعامل مع الحالات المشتبه في اصابتهم كما وأكد ان الاردن لم يسجل اي من حالات الاصابة بالفيروس لغاية الان.

وقد حضر النشاط الدكتورة عميدة كلية التمريض ولفيف من السادة اعضاء الهيئة التدريسية والادارية ومايقارب 30 طالب وطالبة .


كورونا.png


 
 
 
 



 
 
2/11/202012/15/2040
243
  
 
 

قامت منسقة شعبة تمريض صحة الأطفال واليافعين العملي الدكتورة اميه نصار بإعطاء محاضره تفاعليه لطلبة ماجستير التمريض السريري في جامعة الزيتونه بعنوان الإسعاف والطوارئ لحالات الأطفال” بتاريخ 17/12/2019. 

هدفت هذه المحاضره التفاعليه إلى تعريف الطلبه الى الاسس العلميه والمعايير العالميه المستخدمه في تصنيف الحالات الطارئه للاطفال في قسم الطوارىء وكذلك اهم الحالات الصحيه الطارئه عند الاطفال والتي تشتمل على حالات الامراض التنفسيه مثل الربو والاختناق وحالات الجفاف والحالات المتعلقه بالجهاز الدوري والقلب وامراض الجهاز المعوي المختلفه وغيرها من الحالات. كما وهدفت المحاضره ألى تعريف الطلبه بالإجراات التمريضيه االتي تقدم  للحالات الطارئه للاطفال مع التركيز على اليات التواصل مع الاطفال وعائلاتهم .

جامعة الزيتونة1.png






 
2/11/202012/15/2040
244
  
 
نظمت شعبة تمريض صحة الأمومة ورشة عمل بعنوان" رؤية جديدة للولادة:كيف يمكن للدعم المقدم اثناء المخاض أن يؤثر على نتائج الولادة " لتبين أهمية توفر الدعمالجسدي والعاطفي للمرأة الحامل وعائلتها أثناء المخاض. وقدمت المحاضرة كيت باتشلور وهي مرافقة (دولا) مدربة مهنياعرضا لبعض التقنيات  لمساعدة المرأة الحامل لمواجهة الانقبضات أثناء مرحلةالطلق/ المخاض، مثل: التنفس الفعال، والبقاء نشطه أثناء المخاض، والتغييرات المتكررة للوضعيات، استخدام التصور، وتقديم المساج،ووجود مرافق داعم للمرأة.وتعتبر كل هذه التقنيات المذكورة تداخلات غير دوائية، تساعد المرأة للتغلب على و تجاوز مرحلة الالم و على التقدم بسرعة أكبر وسهولة أثناء المخاض وتجنب المخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها الحامل والمولود أثناء المخاض.



2/17/202012/15/2040
245
  
 

من باب التعاون بين كلية التمريض ومستشفى الجامعه قامت منسقة شعبة تمريض صحة الأطفال واليافعين العمليفي الكليه الدكتوره اميه نصار بعقد ورشه  تفاعليه للكادرالتمريضي في مستشفى الجامعه الاردنيه بعنوان" ألية التواصل مع الاطفال المرضى في المستشفى حسب مراحلهم العمريه" بتاريخ 11/12/2019 . تضمنت الدوره إستعراض الخصائص التطوريه للأطفال في كافة المراحل العمريه والتي تشمل الاطفال الرضع، وأطفال ما قبل المدرسه،وأطفال عمر المدرسه واليافعين مع التركيز على الجوانب النفسيه والعاطفيه والاجتماعيه لهم في كل مرحله. وتم التوضيح حول اثر المرض ودخول المشتشفى على الاطفال مع توضيح الاسباب التي تجعلهم عرضه للقلق والخوف والضغوطات النفسيه مقارنه مع البالغين. حيث تمت الإشاره إلى ان أهم اسباب هذه الضغوطات هو انفصال الطفل عن العائله او المدرسه او الاصدقاء بالإضافه الى القلق والخوف من الالم المرافق للفحوصات الطبيه والعلاجات والحقن الوريديه وغيرها من الادوات الطبيه والجراحيه ، مما يساهم في فقدانه للسيطره  على ممارسة النشاط الذي اعتاد عليه بسبب مرضه ودخوله إلى المستشفى كمكان غريب عليهويلتقي فيه بفريق صحي  لم يعتد على رؤيته. وتم التنويه ايضا إلى أثر دخول الطفل إلى المستشفى على العائله والضغوطات التي تتعرض لها نتيجه لذلك. وركزت الورشه على دور اللممرضين تجاه الاطفال من خلال تقييم إحتياجاتهم ومساعدتهم للتغلب على الضغوطات  وتقليل القلق والخوف وذلك بتقديم رعايه تمريضيه مبنيه على تطبيق طرق تواصل علاجيه فاعله مع الاطفال  تساعدهم على التكيف بشكل افضل مع بيئة المستشفى والفريق الصحي مما يساهم في تحسين وضعهم الصحي وتعجيل شفاؤهم. 

ورشة الجامعة.png
ورشة الجامعة 2.png


 
2/24/202012/15/2040
246
  
 

من باب التعاون بين كلية التمريض ومستشفى الجامعه الاردنيه قامت د. سهيله هلسه بعقد ورشه تفاعليه بتاريخ 3/12/2019  بعنوانتقديم الرعاية اللازمة لنمو وتطور الأطفال حديثي الولادة لممرضات اقسام العنايه الحثيثه للاطفال حديثي الولاده واقسام ما بعدالولاده واقسام الأطفال.  تناولت الورشه يشكل عام الاسس العلميه اللازم الإهتمام بها والتركيز عليها لنمو وتطور الطفل حديثي الولاده صحيا من جميع النواحي ومن أهمها والتي  يجب التركيز عليه في قسم العنايه المركزة للاطفال حديثي الولاده الضوضاء، الضوء، وحمل الطفل. وتم خلال الورشه التركيزعلى أهمية المساج للأطفال حديثي الولاده وكذلك تم مناقشةالنظريات المتعلقه بالمساج. وركزت الورشه على الناحيه التطبيقيه لكيفية عمل المساج للاطفال حديثي الولاده . وتأتي هذه الورشه أيضا من ضمن نشاطات شعبة تمريض صجة الأطفال واليافعين العملي في الكليه. ​

ورشة د.سهيلة.png 

ورشة د سهيلة.png 
 
 
 
 

2/24/202012/15/2040