Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
AchievementImage
AchievementDetials
  
AchievementDescription
  
  
الكلية

ها هي كلية التمريض تحصد نتاج تميزها في تصنيف شنغهاي العالمي لعام ٢٠١٩ والمعلن حديثًا،
حيث حلت كلية التمريض ضمن المركز ١٥١_٢٠٠ بين آلاف كليات التمريض عالميًا وفي المركز الثاني عربيا.

نفاخر بكلياتنا الطبية الجامعات، ونسعد ونبارك هذا الإنجاز لجامعتنا الأم ولأبناء كلية التمريض من طلبة وأعضاء هيئة التدريس و الكتلة الادارية ، عاقدين الأمل على غدٍ أفضل ومتميز مستمر للقطاع الطبي في جامعتنا .
7/4/2019
88
  
الكلية

مبارك لأُسرة كلية التمريض من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة الحصول على التميز ، حيث نم تكريم الكلية (الكلية المتميزة) في الاحتفال الذي اقامته الجامعة بمناسبة عيد الجلوس الملكي العشرين والأعياد الوطنية "الجامعة الاردنية ... مسيرة الانجاز والتطوير" يوم الاحد 30-6-2019

وبهذا ستبقى كليتنا تسجل الريادة وستبقى منارة كليات التمريض والسباقة في كل شيء.
فالشكر كل الشكر للجميع بوركت جهودكم والله ولي التوفيق
6/30/2019
87
  
الموظفين

تصدرت  "الدكتورة لطيفة علي دردس"  قائمة الباحثين الشباب الأكثر استشهاداً على مستوى جميع الكليات في الجامعة الأردنية.

__________________________

استمراراً في نهج الريادة في ضمان الجودة وتشجيع البحث العلمي، يطلق مركز الاعتماد وضمان الجودة تصنيفه الجديد والخاص بالباحثين من فئة الشباب اعتماداً على(m-index)  والذي يتم احتسابه عن طريق قسمة h-index)) على عدد سنوات البحث العلمي للباحث (سنة نشر أول بحث وحتى الوقت الحالي).

 ويلزم للدخول في قائمة الباحثين الشباب الأكثر استشهاداً في الأردنية أن يكون h-index)) لا يقل عن 5 و(m-index)  لا يقل عن 1 وعدد الاستشهادات لا يقل عن 100 للكليات العلمية، ولا يقل عن 50 للكليات الإنسانية، وأن لا يزيد عمر الباحث عن 35 عاماً.

 ​

11/3/2018
86
  
الكلية

عقدت كلية التمريض في الجامعة الأردنية ورشة عمل بعنوان "الخطط التدريسية المبنية على الكفايات التمريضية" حضرها عمداء كليات التمريض والمعنيون بوضع الخطط الدراسية والجودة في كليات التمريض في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة بهدف مناقشة القضايا ذات الأولوية في قطاع التمريض.

 
 
وجاء تنظيم الورشة التي حضرتها عميدة الكلية الدكتورة منار النابلسي ومديرة مديرية الاختصاص والتصنيف في المجلس التمريضي الأردني الدكتورة صفاء الأشرم ونخبة من كبار المتخصصين والعاملين في قطاع التمريض على هامش المنتدى التمريضي الأردني الثاني الذي سيعقده المجلس التمريضي الأردني برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين المعظمة رئيسة المجلس وراعية التمريض والقبالة في إقليم شرق المتوسط ومنظمة الصحة العالمية في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.
 
 
وخلصت الورشة التي أدارها كل من الدكتور نضال الفيومي من جامعة الإسراء والدكتور لؤي الطوالبة من جامعة آل البيت إلى ضرورة تعديل الخطط الدراسية لبرامج البكالوريوس في التمريض بالاعتماد على الكفايات التمريضية في بناء الخطط ومواءمتها مع الكفايات التمريضية في كافة القطاعات الصحية المختلفة وبما يتوافق مع متطلبات الاعتماد المحلية والعالمية.
85
  
الكلية
بناءً على توصيات مجلس مركز حمدي منكو للبحوث العلمية فقد تقرر منح جائزة علي منكو للباحث المتميز لعام 2018 عن الكليات الصحية للأستاذ الدكتور مؤيد أحمد من كلية التمريض/ الجامعة الأردنية.
لذا، تتقدم كلية التمريض ممثلةً بأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بأسمى أيات المباركة للزميل الذي نفتخر بإنجازاته التي ترتقي بمستوى المهنة والكلية والجامعة الحبيبة.
3/21/2019
84
  
الكلية
 

تعد  لجنة الجامعة والمجتمع من اكثر اللجان فاعلية على مستوى الجامعة ، حيث انها تمثل التفاعل المثمر والبناء بين الجامعة  والمجتمع المحلي ممثلة بأعضاء وطلبة  كلية التمريض. وذلك من خلال تعزيز ونشر الثقافة الصحية وتقديم الخدمات الصحية للفئات المستهدفة من خلال نشاطات اللجنة.

لذا قامت اللجنة بعمل نشاط صحي تثقيفي بعنوان ( همسات صحية)  حيث ان هذا النشاط يعتبر امتداداً لحملة "الأيادي البيضاء" التي انطلقت عام (2011) وقد تم تنفيذ النشاط بمدرسة الجامعة الاردنية بتاريخ 9/12/2018 يوم الاحد مابين الساعة 8-1 وشارك في النشاط لفيف من اعضاء الهيئتين التدريسية والادارية وطلبة كلية التمريض .

IMG-20181213-WA0022.jpg

حيث تضمن النشاط الفعاليات التالية

1.  مسرحية تفاعلية عن العادات الصحية للاطفال (براعم بستان –تمهيدي)

2.  العادات الصحية نشاط تفاعلي لطلبة الصف (الاول والثاني والثالث)

3.  محاضرة حول النظافة الشخصية /الامراض الاكثر شيوعا والمعدية بين طلبة المدارس مثل (الانفلونزا الموسمية -التقمل) (الصف الرابع)

4.  محاضرة حول التسمم الغذائي (الصف الخامس)

5.  محاضرة حول التهاب الكبد الوبائي (الصف السادس)

6.  محاضرة حول التغيرات النفسية والجسدية المرافقة لفترة المراهقة (للصفين السابع والثامن اناث )

7.  محاضرة حول التغيرات النفسية والجسدية المرافقة لفترة المراهقة (للصفين السابع والثامن ذكور )

8.  محاضرة حول فقر الدم : أسبابه اعراضه  وعلاجه (للصفين السابع والثامن اناث )

9.  محاضرة حول الاسعافات الاولية (شردقة-حروق-جروح-كسور) للمعلمين والمعلمات .

10.         محاضرة حول السلوكات الخاطئة في فترة المراهقة (العنف-التحرش الجنسي) للصفين (التاسع والعاشر)

11.         محاضرة حول التعامل الصحيح مع الضغوطات والقلق النفسي خلال فترة الامتحانات (الصف الأول الثانوي)

12.         محاضرات للمعلمات حول الإسعافات الأولية في(شردقة-حروق-جروح-كسور)  حال توقف القلب والرئتين-الشردقة-الحروق)

13.         هشاشة العظام اسبابه اعراضه مضاعفاته طرق الوقاية .

وقد اثنى الدكتور عوض الطراونة مدير مدرسة الجامعة الاردنية على النشاط، وعلى الجهود المبذولة من السادة كلية التمريض ،وابدى رغبته في دوام التواصل مع اللجنة بهدف تنفيذ انشطة صحية مفيدة تستهدف طلبة المدرسة .
IMG-20181213-WA0015.jpg 
12/9/2018
83
  
الكلية
 
 

تعد  لجنة الجامعة والمجتمع من اكثر اللجان فاعلية على مستوى الجامعة ، حيث انها تمثل التفاعل المثمر والبناء بين الجامعة  والمجتمع المحلي ممثلة بأعضاء وطلبة  كلية التمريض. وذلك من خلال تعزيز ونشر الثقافة الصحية وتقديم الخدمات الصحية للفئات المستهدفة من خلال نشاطات اللجنة.

IMG-20181213-WA0026.jpg

لذا قامت اللجنة بعمل يوم صحي علاجي تثقيفي مجاني بالتعاون مع سابلة الحسن2018 ومستشفى الجامعة الاردنية ، واستمرارا للتعاون المثمر بين الجامعة الأردنية ممثلة بكلية التمريض و جائزة الحسن للشباب ،  حيث كان النشاط في محافظة العاصمة / لواء الموقر،  يوم الخميس الموافق 13/9/ 2018 من الساعة 10 صباحا وحتى 4 مساء

  • فعاليات اليوم الصحي بتاريخ13/9/2018:
  • تم افتتاح اليوم الصحي المجاني بحضور معالي وزيرة التنمية الاجتماعية ومتصرف اللواء ورئيس البلدية  والسيدة سمر كلداني مدير جائزة الحسن للشباب والمدرس تغريد شواشي مقرر لجنة الجامعة والمجتمع منسقة النشاط ومديرة مركز الملكة رانيا العبدالله
  • حيث تم الترحيب بالسادة المشاركين ثم عمل جولة ميدانية لعيادات التخصص والتثقيف الصحي والتمريض والصيدلية وتم اخذ صور تذكارية مع المشاركين   .
  • وقد تم تغطية النشاط اعلاميا من التلفزيون الحقيقة الدولية ودائرة الاعلام والعلاقات العامة / الجامعة الاردنية الصحفية /هبة الكايد .

عيادات الاختصاص

ولقد تضمن اليوم  الصحي العيادات الآتية ( نسائية ، أطفال ، عيون ، أسنان ، باطني ,عظام , جراحة مسالك , انف واذن وحنجرة وعيادة عيون ) وعيادة تثقيف صحي ومسح للعلامات الحيويه وقياس الضغط  السكري لفريق التمريض بالاضافة الى الصيدليه .

هذا وقد تراوح عدد المراجعين في هذا اليوم ما يقارب (400) مراجع ومراجعه وكذلك عيادة الأسنان تم معالجه ما يقارب (50) مريض وصرف ما يقارب 600 وصفة طبيه وتم تحويل مايقارب(50)مريض .

IMG-20181213-WA0027.jpg


التثقيف الصحي :

دربت  الدكتورة نادين عبد الرزاق الامهات  (حول الاسعافات الاولية للاطفال في حالات الشردقة ، التشنجات وتوقف القلب والرئتين  ) وقد لاقت المحاضرة استحسان لدى الامهات وشارك مايقارب 15 سيده في الحضور .

كما ودربت المدرسه ريم جراد مجموعة من المراجعين السيدات والرجال حول الاسعافات الاولية التي تقدم للبالغين في حالات( اللدغات  ، الحروق ، الشردقة ، ضربة الشمشس، والرعاف ) . واقبل على المحاضرة ما مجموعة 10 مراجعين .

كما وقامت الدكتورة ايمان ابو صباح والمدرس خديجة الدسوقي  بتدريب ما يقارب (15) سيدة على الفحص الذاتي للثدي وقمن بتطبيق المهارة وتم توزيع منشورات عليهن حول الكشف المبك لسرطان الثدي والفحص الذاتي  وقمن ايضا باجراء فحص سريري لما يقارب (5) سيدات

كما وقدمت د. رقية الزيلاني بالا شراف على الطلبة في عيادة التمريض والمسح الشامل والعلامات الحيويةكما والقت   محاضرة  تثقيف صحي حول مرض ( الضغط والسكري ) في غرفة الانتظار وحضر المحاضرة ما يقارب (20) مراجع ومراجعة

اشرف كل من المحاضر المتفرغ ايمان الحوراني و المحاضر المتفرغ وجدان يونس على عيادة توزيع وفحص المرضى وتصنيفهم حسب الاعراض والشكوى  وقد تم استقبال ومعاينة ما يقارب (450) مراجع ومراجعة من مختلف الفئات العمرية .

كما والقت المحاضر المتفرغ جمانة شحادة   والمحاضر المتفرغ الاء حرب محاضرة حول المواد المخدرة والادمان وقد حضر المحاضرة ما يقارب (10) من فئة الشباب والامهات والاباءوقد لاقت المحاضرة استحسان من الحضور  .

 

كما والقت المدرس تغريد شواشي محاضرة حول الانفلونزا الموسميةوطرق الوقاية منها  للمدرسات والمدربات وغفير من الامهات في مركز الملكة رانيا وقد لاقت المحاضرة استحسان من الامهات وتم توزيع منشورات لهم .

تم توزيع معونات عينية تشمل الملابس الشتوية على ما يقارب 400 اسرة عفيفة بالتبرع من سابلة الحسن 2018 واشرف على التوزيع مديرة مركز تنمية المجتمع المحلي السيدة (بسمة الجبور ).
IMG-20181213-WA0028.jpg
 
12/7/2018
82
  
الكلية
 

قام مجموعة من طلبة سنة ثالثة تمريض/ مساق بالغين عملي 2 بعمل نشاط تطوعي تثقيفي صحي في طوارئ مستشفى الجامعة الأردنية. افتتح المدرس تغريد شواشي ( منسق المادة ) النشاط في صباح يوم الأربعاء الموافق 5/12/2018. ولقد تم هذا النشاط بالتنسيق مع مشرفة الطوارئ السيدة ريما ومدرس الطلبة ريم أحمد جراد وبدعم مشكور من عميد الكلية د. منار النابلسي المحترمة.

IMG-20181213-WA0039.jpgIMG-20181213-WA0029.jpg

اشتمل النشاط على فقرة أسئلة صحية وأجوبة وهدايا رمزية وتوزيع الحلويات البسيطة والقهوة العربية السادة الأصيلة إضافة غلى توزيع منشورات توعوية حول مرض السكري و تقديم نصائح صحية بسيطة على شكل قصاصات ملونة تعنى بالصحة والطب البديل.

هدف النشاط تمحور حول: رفع الروح المعنوية للمرضى اللذين يعودون مستشفى الجامعة الأردنية؛ إظهار الشكر والإمتنان لتعاون كوادر طوارئ مستشفى الجامعة في دفع عجلة العملية التعليمية و إحداث فرق ولو بسيط في وعي المرضى بالصحة وأهميتها.

IMG-20181213-WA0034.jpgIMG-20181213-WA0031.jpg

12/5/2018
81
  
الكلية

تعد  لجنة الجامعة والمجتمع من اكثر اللجان فاعلية على مستوى الجامعة ، حيث انها تمثل التفاعل المثمر والبناء بين الجامعة  والمجتمع المحلي ممثلة بأعضاء وطلبة  كلية التمريض. وذلك من خلال تعزيز ونشر الثقافة الصحية وتقديم الخدمات الصحية للفئات المستهدفة من خلال نشاطات اللجنة.

IMG-20181214-WA0017.jpg

لذا قامت اللجنة بعمل نشاط صحي تثقيفي امتداداً لحملة "الأيادي البيضاء" التي انطلقت عام (2011) وقد تم تنفيذ النشاط بروضة ومدرسة منارة الجامعة يوم الأحد الموافق 4/11/2018 من الساعة (10-1) ظهراً.

وشارك في النشاط لفيف من اعضاء الهيئتين التدريسية والادارية وطلبة كلية التمريض .

حيث تضمن النشاط الفعاليات التالية

1.  تثقيف صحي تطبيقي حول الإسعافات الأولية المقدمة في حالات الإصابة بـ(الحروق- الكسور- الشردقة-التشنجات) للكادر التدريسي وطلبة الصف الثامن الأساسي.

2.  التغيرات الفسيولوجية والنفسية المرافقة لفترة المراهقة للصف السادس والسابع.

3.  محاضرة بعنوان "الإنفلونزا الموسمية" لطلبة الصف الرابع والخامس.

4.  محاضرة عن "التغذية الصحية" لطلبة الصف الأول والثاني والثالث الأساسي.

5.  عمل مسح صحي شامل لطلبة الصف الأول والثاني والثالث الأساسي (مقياس الوزن-الطول-فحص النظر).

6.  مقطع مسرحي حول التغذية السليمة لطلبة الروضة ( البستان والتمهيدي)

7.تدريب المعلمات على الفحص الذاتي للثدي وعمل مسح شامل للمعلمات الراغبات من كادر المدرسة.

IMG-20181214-WA0014.jpg


وقد اثنت السيدة نهلة الجراح مديرة مدرسة منارة  الجامعة على النشاط، وعلى الجهود المبذولة من السادة كلية التمريض ، وابدت رغبتها في دوام التواصل مع اللجنة بهدف تنفيذ انشطة صحية مفيدة تستهدف طلبة المدرسة .

IMG-20181214-WA0017.jpgIMG-20181214-WA0015.jpgIMG-20181214-WA0013.jpg

11/17/2018
80
  
الكلية

نفذت  شعبة تمريض الأطفال واليافعين في الكليه يوما صحيا في حضانة الجامعة، تضمن العديد من الأنشطة المتعلقة بالجوانب الصحية للأطفال الرضع وعمر السنة إلى أربع سنوات يوم الاربعاء الموافق 28/11/2018  

23.jpg

واشتمل النشاط الذي استهدف مربيات الحضانة وأمهات الأطفال، على محاضرات توعوية وشرح وتطبيق عملي حول كيفية التعامل مع الأطفال في حالات ارتفاع درجة حرارتهم، والشردقة والتشجنات،  وتم تدريب المعلمات على كيفية تقديم الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي للأطفال الرضع والأطفال،  وتم أيضا اخذ قياسات الطول والوزن ومحيط الرأس وتسجيلها على البطاقة الصحية الخاصة بكل طفل في الحضانة من قبل الطلبة،، وتم تعليم وتدريب الأطفال من عمر 3-4 سنوات الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان وغسل الأيدي. وعرض الطلبه مسرحيه بإسلوب شيق لتعليم الاطفال حول الغذاء الصحي  .

12/14/2018
79
  
الكلية
 
أكد قاضي القضاة سماحة الشيخ عبد الكريم الخصاونة، أن الطلاق يُعد من أكبر المشاكل التي تُعاني منها المجتمعات؛ لما لها من انعكاسات سلبية اجتماعياً ونفسياً على المنظومة الأسرية التي تشكل اللبنة الأساسية للمجتمع .

وأشار إلى أن نسبة الطلاق في الأردن تعتبر الأقل مقارنة مع دول العالم العربي، إذ بلغت العام الحالي 5.5% .
جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها شعبة تمريض الصحة النفسية بكلية التمريض في الجامعة الأردنية اليوم بعنوان "الآثار النفسية والاجتماعية للزواج المبكر والطلاق"، برعاية رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة .

ولفت الخصاونة إلى أن انخفاض نسبة الطلاق في الأردن تعود للدور الكبير الذي تقوم به مكاتب الإصلاح الأسري بتوفير الحماية الأسرية وضمان استقرارها وتحسين نوعية العلاقة بين أفرادها والارتقاء بهم من خلال إيجاد حلول رضائية تنأى بالأسرة عن اللجوء للقضاء وهو ما يعزز منظومة حقوق الإنسان وحمايتها . 

وعرض القاضي الخصاونة مفهوم القاصرات، والتعليمات الخاصة بإذن الزواج لمن أكمل الـ15 عاما شمسية ولم يكمل الـ18، والشروط والقيود الواجب توفرها التي لا بد للمحكمة التحقق منها في هذه الحالات .

وأشار إلى المعايير والأسباب التي تعرض أمام المحكمة بحسب كل حالة وخصوصيتها، واستثناءات النظر في طلبات زواج القاصرين، ودراستها من قبل مديرية شؤون القاصرين التي تضم عددا من القضاة والمتخصصين بالنظر في هذه الطلبات ودراستها وتدقيق إجراءاتها باعتبارها الجهة ذات الاختصاص.

بدوره سلط مستشار سماحة قاضي القضاة الدكتور أشرف العمري الضوء على واقع الطلاق والزواج المبكر من خلال إحصائيات دائرة قاضي القضاة والتي اعتبرها ظاهرة في المجتمع الأردني وليست مشكلة لأن الأردن يعد من الدول الأكثر انضباطا فيما يتعلق بالزواج المبكر.

واستعرض العمري تطور القانون والتعليمات والتشريع في ضبط الزواج المبكر منذ القانون العثماني ولغاية وقتنا الحاضر، مبيناً أن نسبة زواج القاصرات في العام الماضي بلغت فقط 4% بفضل تلك التشريعات والأصول القانونية.

وذكرعضو المحكمة الشرعية الدكتور سامر قبج خلال الندوة أسباب الزواج المبكر دون سنة 18 التي انخفضت نسبتها إلى  4% العام الحالي مقارنة بأعوام سابقة، وفق الدراسة التي أجراها المجلس الأعلى للسكان بحسب أسس هي الثقافات والعادات الاجتماعية بالمجتمع الأردني، والأسباب الاقتصادية (الفقر)، إضافة إلى التسرب من التعليم الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية للزواج المبكر.
 
وعرج قبج على القوانين والأنظمة الصادرة المتعلقة بقانون حقوق العائلة وتطورها منذ العام 1951 الذي أصبح فيه سن الزواج (15) سنة، وعام 2011 من 15-18 سنة بشرط العمل بتعليمات سماحة قاضي القضاة . 
 
 
11/18/2018
78
  
الكلية

انطلقت في كلية التمريض في الجامعة الأردنية اليوم فعاليات مبادرات مادة الثقافة الصحية (متطلب جامعة اختياري).


وتهدف المبادرات التي تستمر أسبوعا وافتتحها نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور زيد بقاعين إلى نشر الثقافة الصحية بوسائل إبداعية،  وإكسابهم سلوكيات صحية ايجابية باستخدام أساليب تفاعلية كأسلوب التعلم من خلال المشاركة في فرق العمل، وتفعيل دور الطلبة وإشراكهم في تبني المفاهيم الصحية ونشرها بين أقرانهم ومجتمعاتهم.


وتتناول مادة الثقافة الصحية العديد من المواضيع التي تعنى بتنظيم وتفعيل أنماط الحياة الصحية، والوعي حول مواضيع مهمة كالصحة الإنجابية والمراهقة والاستعداد للزواج والعنف المبني على النوع الاجتماعي، والصحة النفسية.


وتهدف المادة إلى تزويد الطالب بالمعلومات والمهارات الأساسية لتعزيز مفهوم الصحة الشاملة والوقاية من الأمراض المزمنة، وتزويد الطلبة بمعلومات علمية حديثة عن العادات الصحية الإيجابية في المجتمع لممارستها في حياة الفرد والأسرة والمجتمع والعادات الصحية السلبية للوقاية منها ومكافحتها، كما تولي هذه المادة أهمية للمواضيع الصحية ذات الصلة والتي تهم الشباب من طلبة الجامعة مثل: التدخين، والسمنة، والسرطان، والسكري، والصحة النفسية، وتنظيم الأسرة، وتغيرات المراهقة،، والأمومة والنوع الاجتماعي بالإضافة إلى مواضيع تهم صحة الفرد والأسرة والمجتمع.

12/2/2018
77
  
الكلية
 

نفذت كلية التمريض شعبة/ تمريض الأطفال واليافعين في الجامعة الأردنية يوما صحيا مفتوحا في حضانة الجامعة، تضمن العديد من الأنشطة المتعلقة بالجوانب الصحية للأطفال الرضع وعمر السنة إلى أربع سنوات.

واشتمل النشاط الذي استهدف مربيات الحضانة وأمهات الأطفال، على محاضرات توعوية حول تغذية  الأطفال الرضع، بكيفية التعامل مع الأطفال في حالات ارتفاع درجة حرارتهم، والشردقة والتشجنات، وتدريبهن على كيفية تقديم الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي في حالات فقدان الطفل لوعيه أو توقف نفسه أو نبضه.

​​

وتم خلال اليوم اخذ قياسات الطول والوزن ومحيط الرأس وتسجيلها على البطاقة الصحية الخاصة بكل طفل في الحضانة من قبل الطلبة، وتطبيق عملي بكيفية التعامل مع الأطفال في حالات الشردقة، وتعليم الأطفال من عمر 3-4 سنوات الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان وغسل الأيدي.

 
واشرف على النشاط الذي جاء ضمن سلسلة من النشاطات التي تقوم بها كلية التمريض لخدمة مجتمع الجامعة، منسقة مادة تمريض صحة الأطفال العلمي  الدكتورة أمية نصار، والمشرف السريري انتصار نصر الله، والمدرسة ساندي الشهوان.

 
11/29/2018
76
  
الكلية
 شارك عدد مميز من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في كلية التمريض في المؤتمر الثالث للرعاية التلطيفية والذي تخصص في "قضايا في مرحلة نهاية الحياة". عقد المؤتمر تحت رعاية وزير الصحة الأكرم يومي السبت والأحد الموافق 17-18/11/2018 حيث قام على تنظيمه الجمعية الأردنية للرعاية التلطيفية وعلاج الألم بالتعاون مع المستشفى التخصصي.

ترأس المؤتمر د. ميسون عبد الرحيم الأستاذ المشارك في كلية التمريض ونائب رئيس الجمعية الأردنية للرعاية التلطيفية، وضمّت اللجنة العليا للمؤتمر ولجان المؤتمر عدد رائع من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في كلية التمريض.

ضمّ المؤتمر مشاركة كل من د. أماني خليل ود. نادين عبد الرازق و د. حمزة الدريدي والأستاذ مالك النجار بعرض أوراق علمية ذات صلة بموضوع المؤتمر كما شارك عدد منهم في إدارة أغلب الجلسات العلمية والنقاشية وورشات العمل. بالإضافي إلى مشاركة عدد من طلاب الكلية في اللجنة التنظيمية للمؤتمر.

46795030_2045162642245467_888845152649478144_n.jpg

46426434_2070722696322432_3225525262544273408_n.jpg 
 
46449408_2040050252756706_5628098219528421376_n.jpg 
46457801_2040047796090285_8073862574526955520_n.jpg 
 
46469986_2037072633054468_863549612047204352_n.jpg 
 
46454501_2040028706092194_1453116358270124032_n.jpg 
11/28/2018
75
  
الكلية
 

نشاط توعوي حول سرطان الثدي وكيفية الكشف المبكر في قسم رعاية الحوامل.

قامت طالبات الماجستير بعمل نشاط توعوي حول سرطان الثدي وكيفية الكشف المبكر في قسم رعاية الحوامل تحت اشراف الدكتور زياد صالح و المشرف السريري شيماء سعيد وبوجود المدرسة اروى الزعمط  وذلك بالتعاون مع مستشفى الجامعة الاردنية/ قسم رعاية الحوامل وقسم التعليم المستمر

image007.jpg


image002.jpg




11/28/2018
74
  
الكلية

مشاركة فاعلة لعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في المؤتمر الثالث للرعاية التلطيفية

شارك عدد مميز من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في كلية التمريض في المؤتمر الثالث للرعاية التلطيفية والذي تخصص في "قضايا في مرحلة نهاية الحياة". عقد المؤتمر تحت رعاية وزير الصحة الأكرم يومي السبت والأحد الموافق 17-18/11/2018 حيث قام على تنظيمه الجمعية الأردنية للرعاية التلطيفية وعلاج الألم بالتعاون مع المستشفى التخصصي.

ترأس المؤتمر د. ميسون عبد الرحيم الأستاذ المشارك في كلية التمريض ونائب رئيس الجمعية الأردنية للرعاية التلطيفية، وضمّت اللجنة العليا للمؤتمر ولجان المؤتمر عدد رائع من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في كلية التمريض.

ضمّ المؤتمر مشاركة كل من د. أماني خليل ود. نادين عبد الرازق و د. حمزة الدريدي والأستاذ مالك النجار بعرض أوراق علمية ذات صلة بموضوع المؤتمر كما شارك عدد منهم في إدارة أغلب الجلسات العلمية والنقاشية وورشات العمل. بالإضافي إلى مشاركة عدد من طلاب الكلية في اللجنة التنظيمية للمؤتمر.

46795030_2045162642245467_888845152649478144_n.jpg  
46449408_2040050252756706_5628098219528421376_n.jpg

46426434_2070722696322432_3225525262544273408_n.jpg

46469986_2037072633054468_863549612047204352_n.jpg

46457801_2040047796090285_8073862574526955520_n.jpg

46454501_2040028706092194_1453116358270124032_n.jpg






72
  
الكلية

​مبروك

بفضل الجهود النتظافرة للكوادر الأكاديمية والإدارية بكلية التمريض، فقد حصلت على الاعتمادية الدولية من اللجنة الدولية لاعتماد مؤسسات تعليم التمريض

ACEN

9/1/2017
71
  
الكلية

مثلت كل من ​د. سهيلة هلسة و د. نادين عبدالرازق من قسم تمريض صحة الام والطفل كلية التمريض في الجامعة الاردنية في مؤتمر حديثس الولادة العالمي الذي عقد في فندق لاندمارك في عمان بين 4 -6 ايار 2017

قدمت د. نادين ورقة بعنوان

Protecting Newborn's Brain by Promoting Sleep in the Neonatal Intensive Care Unit 

وقدمت د. سهيلة ورقة بعنوان

Infant Massage: Jordanian Mothers' experience

5/9/2017
70
  
الكلية

​د. محمد صالح يشارك في  الملتقى العالمي للرعاية الحثيثة ويمثل الكلية تمثيلا مميزا

4/12/2017
69
  
الكلية

حصل طالب الدكتوراه احمد ريان على جائزة حمدي منكو للباحث المتميز في الدراسات العليا لدورة 2016 عن رسالته في الدكتوراه باشراف الاستاذ الدكتور مؤيد احمد من كلية التمريض... الف مبروك

4/10/2017
68
  
الكلية

 
 مبارك للجامعة الاردنية ولكلية التمريض بأعضاء هيئتها التدريسية وإدارييها وطلبتها حصول الكلية على ترشيح الاعتمادية الدولية ACEN
مع التمنيات  بالحصول على الاعتمادية الكاملة مطلع العام القادم بإذن الله.
ولولا الجهود المباركة من رئاسة الجامعة وأعضاء وموظفي وطلبة الكلية لما تم تحقيق هذا الإنجاز ، فالشكر كل الشكر للجميع والله ولي التوفيق
عميد كلية التمريض
أ.د. فتحية أبو مغلي
 
 
444.png

4/26/2016
67
  
الكلية

استكمالا لحملة الأيادي البيضاء التي أطلقتها كلية التمريض في الجامعة الأرنية العام 2011؛ تواصل لجنة الجامعة والمجتمع في الكلية أنشطتها الصحية بتنفيذها يوما تثقيفيا في مدرسة اسكان ياجوز الثانوية الشاملة للبنات في منطقة شفا بدران.

 
مدرسه اسكان ياجوز الايادي البيظاء 2016 007.jpg

وتأتي هذه الأنشطة ضمن حرص الكلية على أداء رسالتها وتجسيد دورها في تثقيف ورعاية المجتمع المحلي بشرائحه كافة بحسب ما أفادت به عميدة الكلية الدكتورة فتحية أبو مغلي.
 
واشتمل اليوم الصحي الذي حضره النائب الدكتور موسى أبو سويلم وفقا لمقررة اللجنة تغريد شواشي على افتتاح عيادة مدرسية وتزويدها بالمنشورات الصحية التثقيفية وإجراء قياسات للوزن والطول والنظر لطلبة الصف الأول الإبتدائي، بالإضافة إلى تدريب المعلمات على الفحص الذاتي للثدي وإجراء فحص سريري لخمس معلمات في العيادة التي تم افتتاحها في المدرسة نفذته سيرسا القرعان إلى جانب الطالبات المشاركات من الكلية.

وتابعت شواشي أنه تخلل فعاليات النشاط مسرحية تثقيفية حول صحة الفم والأسنان لطلبة المرحلة التمهيدية، تم خلالها تدريبهم على الطريقة الصحيحة لتنظيف الاسنان، ومسرحية ثانية توضح الأضرار الناجمة عن تناول الأغذية المكشوفة قدمها طلبة الكلية أمام طلبة الصف الرابع.
  
وتضمنت الفعاليات ايضا تدريب طالبات المرحلة الثانوية ومعلمات المدرسة على طرق الاسعافات الاولية في حالات (توقف القلب والرئتين CPR، نوبات الصرع، الرعاف وضربة الشمس ) بإشراف كل من الدكتور زياد صالح والممرض القانوني سليمان عبد الحميد مع مجموعة من الطلبة المشاركين.
مدرسه اسكان ياجوز الايادي البيظاء 2016 059.jpg
 
وتحدث الدكتور أيمن منصور في محاضرة خاصة أمام غفير من طالبات المدرسة ومعلماتها وإدارييها عن ظاهرة المخدرات وطرق إدمانها وانتشارها وترويجها وآثارها الصحية والنفسية على متعاطيها، تخللها مشهد مسرحيعن خطورة الإدمان على هذه الظاهرة، إلى جانب  محاضرة أخرى توعوية لطلبة مرحلة التوجيهي لفت فيها منصور إلى آليات التعامل مع القلق والضغوطات النفسية خلال فترة الامتحانات لأولئك الطلبة.
  
من جانبها ألقت الدكتورة هالة بوادي محاضرة تثقيفية حول التغيرات النفسية والجسدية المرافقة لفترة المراهقة للصفين السابع والثامن، فيما أشارت ريم الطائي في محاضرة لها إلى التقمل أسبابه وطرق علاجة  للصف الثالث الابتدائي .
  
وتجدر الإشارة إلى أن المشاركين في النشاط من كلية التمريض تغريد شواشي، دعاء محارمة، الدكتور أيمن منصور، الدكتورة هالة بوادي، الدكتور زياد صالح، الممرض القانوني سليمان عبد الحميد، إشراق فرحات، ريم جراد، سيرسا القرعان، ريم الطائي، كايد القضاة، إضافة إلى مجموعة من طلبة الكلية.
 
 مدرسه اسكان ياجوز الايادي البيظاء 2016 107.jpg

 
وأبدت مديرة المدرسة رندة القضاة إعجابها بتلك الأنشطة التي تنظمها الكلية وبالموضوعات التي تطرحها موجهة رسالة إلى مثيلاتها من الكليات الأخرى أن تحذو حذوها لتعم الفائدة على سائر الفئات العمرية، مشيرة إلى أن المدرسة تنتهج ضمن سياستها ضرورة التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي لتحقيق الهدف المنشود والمصلحة العامة.
 
4/17/2016
66
  
الموظفين

تمثيلا للتميز العلمي و الحضور الاكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الاردنية و كلية التمريض على المستوى الدولي، قامت د. نادين عبد الرازق (استاذ مساعد – قسم تمريض صحة الام و الطفل) بالمشاركة كمتحدث رئيسي و عضو لجنة تحكيم للابحاث المقدمة في االمؤتمر الثاني للتمريض الذي عقدته جامعة بيراجاوا في مدينة مالانج – أندونيسيا.
DSC_7758.jpg
و قد ناقشت د. عبد الرازق في كلمتها في المؤتمر أثر العالمية على تدريس التمريض في العالم والحاجة الى التطوير في أساليب التدريس و رفع الكفاءات التمريضية في ظل الانفتاح الدولي للتعليم التمريضي. و قد أفادت د. عبد الرازق أنها وجدت في كلية التمريض الاردنية خير مثال يبرزعلى مواكبة التطور العلمي والاكاديمي في ظل الانفتاح على العالم و التطور التقني المتسارع مما له الاثر الاكبر على الارتقاء بأساليب تعليم التمريض في العصر الحالي.  
DSC_8287.jpg
و عقب مشاركتها في المؤتمر تمت دعوة د. نادين عبد الرازق لالقاء محاضرات متخصصة حول الرعاية الحثيثة للطفل الرضيع حيث تمت استضافتها من قبل جامعة بيراجاوا و جامعة و مستشفى المحمدية في مالانج- أندونيسيا. 
يجدر بالذكر في هذا السياق بأن د. نادين عبد الرازق متخصصة في الرعاية الحثيثة للطفل الرضيع من الناحيتين العلمية و العملية و حاصلة على تدريب متخصص في مجال دعم التطور السلوكي-العصبي للاطفال الرضع في أقسام الخداج  المعروف ب NIDCAP  لتكون أول أردنية و عربية متخصصة وممارسة للNIDCAP  و الثانية على مستوى الشرق الاوسط . 
imagesQU94PSWY.jpg
 و قد عرضت د. عبد الرازق في بداية المحاضرات نبذة عن فلسفة  NIDCAP ثم تبعها شرح مسهب و تفاعلي عرضت فيه د. عبد الرازق ملخص لاحدث البراهين السريرية حول رعاية الطفل الخديج خلال الفترة الحرجة بعد الولادة لرفع فرصة الحياة من خلال اجراءات الرعاية التمريضية السليمة.
IMG-20160328-WA0004[1].jpg
و قد حضر المحاضرة في جامعة بيراجاوا مايقرب من 100 طالب و طالبة تمريض من طلاب السنة الرابعة و الخامسة و طلبة الدراسات العليا تبعه حفل تكريم حيث تقدمت مسؤولة العلاقات الدولية للكليات الصحية في جامعة بيراجاوا  د. روتني بشكر د. عبد الرازق والثناء على المحاضرة و الفرصة التي أتاحها المؤتمر للتعرف على الجامعة الاردنية و الاستفادة من الخبرات الدولية في جامعتهم.
IMG-20160330-WA0008[1].jpg
أما في جامعة و مستشفى المحمدية فقد حضر المحاضرة ما يقرب من 30 ممرض و ممرضة و قابلة قانونية تبعها حلقة حوار مطولة حيث أثرت د. عبد الرازق استفسارات الكادر التمريضي بالمعلومات القيمة حول موضوع المحاضرة بالاضافة الى مواضيع متنوعة تخص رعاية الاطفال الرضع في قسم الخداج.
IMG-20160330-WA0011[1].jpg
و قد تضمنت الزيارة أيضا جولة في مستشفى المحمدية كان من ضمنها زيارة لقسم الخداج و طابق الاطفال أتاحت الفرصة على حد تعبيرالدكتورة. عبد الرازق لاثراء الخبرات و التعلم المتبادل وتقدير كفاءة التمريض في ايجاد حلول سريرية بديلة و خلاقة للحفاظ على حياة الاطفال مهما تعددت الثقافات و طرق تقديم الرعاية التمريضية في مختلف بقاع هذه الكرة الارضية التي أبدع الله في خلق جمالها.
 
د. نادين عبد الرازق 
3/30/2016
65
  
الموظفين

أصبح الالتزام، والإنجاز، والتميز مرادفا لسمعة أ.د. مؤيد الأحمد العلمية كباحث و أكاديمي متميز في مجال علم التمريض.
فبمزيد من الفخر و الاعتزاز تجاوزت الإقتباسات من العمل البحثي للأستاذ الدكتور مؤيد الأحمد حد 1000 اقتباسا وفقا لجوجل الباحث العلمي Google Scholar  لتكون الاعلى بين الأبحاث المنشورة  من كلية التمريض الاردنية.
وعلاوة على ذلك فقد تجاوز النشاط العلمي للأستاذ الأحمد السبعة و خمسون درجة وفقا لموقع ريسيرتش جايت Reseach Gate، وهذا المستوى هو الأعلى لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية من بين جميع أعضاء هيئة التدريس خلال الواحد و الخمسون أسبوعا الماضية.
يشارك أ.د. مؤيد الأحمد باعتزاز هذا الإنجاز مع كلية التمريض، ويقول في هذا الصدد "إنها هدية صغيرة أقدمها اسهاما لرفع شأن الكلية والمهنة."
أطيب التهاني لأسرة كلية التمريض هذا التميز و أطيب الأمنيات للأستاذ الدكتور مؤيد الاحمد بمزيد من النجاح في المستقبل.
 د. نادين عبد الرازق
4/18/2016
64
  
الكلية

تمثيلا للتميز العلمي و الحضور الاكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الاردنية و كلية التمريض على المستوى الدولي، قامت د. نادين عبد الرازق (استاذ مساعد – قسم تمريض صحة الام و الطفل) بالمشاركة كمتحدث رئيسي و عضو لجنة تحكيم للابحاث المقدمة في االمؤتمر الثاني للتمريض الذي عقدته جامعة بيراجاوا في مدينة مالانج – أندونيسيا.
DSC_7758.jpg
و قد ناقشت د. عبد الرازق في كلمتها في المؤتمر أثر العالمية على تدريس التمريض في العالم والحاجة الى التطوير في أساليب التدريس و رفع الكفاءات التمريضية في ظل الانفتاح الدولي للتعليم التمريضي. و قد أفادت د. عبد الرازق أنها وجدت في كلية التمريض الاردنية خير مثال يبرزعلى مواكبة التطور العلمي والاكاديمي في ظل الانفتاح على العالم و التطور التقني المتسارع مما له الاثر الاكبر على الارتقاء بأساليب تعليم التمريض في العصر الحالي.  
DSC_8287.jpg
و عقب مشاركتها في المؤتمر تمت دعوة د. نادين عبد الرازق لالقاء محاضرات متخصصة حول الرعاية الحثيثة للطفل الرضيع حيث تمت استضافتها من قبل جامعة بيراجاوا و جامعة و مستشفى المحمدية في مالانج- أندونيسيا. 
يجدر بالذكر في هذا السياق بأن د. نادين عبد الرازق متخصصة في الرعاية الحثيثة للطفل الرضيع من الناحيتين العلمية و العملية و حاصلة على تدريب متخصص في مجال دعم التطور السلوكي-العصبي للاطفال الرضع في أقسام الخداج  المعروف ب NIDCAP  لتكون أول أردنية و عربية متخصصة وممارسة للNIDCAP  و الثانية على مستوى الشرق الاوسط . 
imagesQU94PSWY.jpg
 و قد عرضت د. عبد الرازق في بداية المحاضرات نبذة عن فلسفة  NIDCAP ثم تبعها شرح مسهب و تفاعلي عرضت فيه د. عبد الرازق ملخص لاحدث البراهين السريرية حول رعاية الطفل الخديج خلال الفترة الحرجة بعد الولادة لرفع فرصة الحياة من خلال اجراءات الرعاية التمريضية السليمة.
IMG-20160328-WA0004[1].jpg
و قد حضر المحاضرة في جامعة بيراجاوا مايقرب من 100 طالب و طالبة تمريض من طلاب السنة الرابعة و الخامسة و طلبة الدراسات العليا تبعه حفل تكريم حيث تقدمت مسؤولة العلاقات الدولية للكليات الصحية في جامعة بيراجاوا  د. روتني بشكر د. عبد الرازق والثناء على المحاضرة و الفرصة التي أتاحها المؤتمر للتعرف على الجامعة الاردنية و الاستفادة من الخبرات الدولية في جامعتهم.
IMG-20160330-WA0008[1].jpg
أما في جامعة و مستشفى المحمدية فقد حضر المحاضرة ما يقرب من 30 ممرض و ممرضة و قابلة قانونية تبعها حلقة حوار مطولة حيث أثرت د. عبد الرازق استفسارات الكادر التمريضي بالمعلومات القيمة حول موضوع المحاضرة بالاضافة الى مواضيع متنوعة تخص رعاية الاطفال الرضع في قسم الخداج.
IMG-20160330-WA0011[1].jpg
و قد تضمنت الزيارة أيضا جولة في مستشفى المحمدية كان من ضمنها زيارة لقسم الخداج و طابق الاطفال أتاحت الفرصة على حد تعبيرالدكتورة. عبد الرازق لاثراء الخبرات و التعلم المتبادل وتقدير كفاءة التمريض في ايجاد حلول سريرية بديلة و خلاقة للحفاظ على حياة الاطفال مهما تعددت الثقافات و طرق تقديم الرعاية التمريضية في مختلف بقاع هذه الكرة الارضية التي أبدع الله في خلق جمالها.
 
د. نادين عبد الرازق 
3/25/2016
63
  
الكلية

ضمن سياستها في التوعية الصحيّة لأفراد المجتمع كافة؛ نفذت كلية التمريض في الجامعة الأردنية اليوم ممثلة بلجنة الجامعة والمجتمع يوما طبيا تثقيفيا بعنوان (اعرف أكثر) في مركز أيتام البقعة – جمعية المركز الإسلامي الخيرية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية.
مركز الايتام 2016 064.jpg
 
وقالت عميدة الكلية الدكتورة فتحية أبو مغلي إن هذا النشاط امتداد لسلسلة من النّشاطات التّوعويّة والتّثقيفيّة التي تم تنفيذها في موضوعات متعددة غطّت معظم مناطق ومحافظات المملكة، مؤكّدة أهمية استغلال مثل هذه النّشاطات في تعزيز التوعية الصحيّة التي تقدمها الكلية ممثلة بأقسامها كلها إلى المجتمع الجامعي والخارجي.
مركز الايتام 2016 083.jpg
بدورها أفادت مقررة اللجنة عضو هيئة التدريس في الكلية تغريد شواشي أن اليوم الطبي الرامي إلى نشر الوعي الصحي لدى الأمهات، اشتمل على محاضرات توعوية حول المخدرات، والتبول اللاإرادي عند الأطفال، والتقمّل، والإسعافات الأولية، والفحص الذاتي للثدي، إضافة إلى مشاهد مسرحية هادفة في تلك المواضيع، مشيرة إلى أنه تم تزويد الجمعية والأمهات بمنشورات تعريفية تتعلق بالكثير من الظواهر والأعراض والمشاكل التي يغفل البعض أهمية الوقوف عليها.
مركز الايتام 2016 097.jpg

وانطلقت فعاليات اليوم الصحي بمشهد مسرحي بعنوان (هل إبني مدمن مخدرات)؟، قدمها مجموعة من طلبة الكلية، تبعها محاضرة توضيحية عن أسباب الإدمان وأعراضه وطرق علاجه والتبعات القانونية للتعاطي والإدمان ألقاها أستاذ الصحة النفسية من قسم تمريض صحة المجتمع في الكلية الدكتور أيمن منصور.
مركز الايتام 2016 086.jpg
 
وقدمت الدكتورة أمية نصار من قسم الأمومة والطفولة محاضرة تثقيفية حول التبول اللاإرادي عند الأطفال في الفئة العمرية بين 3-5 سنوات تخللها مشهد مسرحي ينوّه بأسبابه وطرق تشخيصه وعلاجه والأعراض النفسية المصاحبة له، فيما ألقت المدرسة ريم الطائي محاضرة حول التقمّل وطرق الانتقال والأسباب وآلية الوقاية والعلاج.
 
مركز الايتام 2016 104.jpg
 
وتخلل النشاط ورشة تدريبية للامهات ببعض طرق الإسعاف الأولي في حالات توقف القلب والرئتين، وإسعافات الحروق واللدغات رافقتهم فيها عضو هيئة التدريس ريم جراد، وأخرى لتدريبهم على كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي وأهميته في الكشف المبكر عن سرطان الثدي شاركتهم فيها المدرسة دعاء محارمة.
مركز الايتام 2016 106.jpg

د. نادين عبد الرازق
3/1/2016
61
  
الكلية

 
 
انطلاقا من سعي كلية التمريض المستمر لتعزيز جودة تعليم التمريض و الارتقاء بمستوى كفاءة مقدمي الرعاية الصحية في الاردن و سعيها الدؤوب للتميز العالمي في كل المجالات، إنتهت مؤخرا زيارة هيئة الاعتماد الدولية، المكون من دكتورة ليندا نيل آرد والدكتورة جويس بارا، و المتخصصة في اعتماد جودة برامج تعليم التمريض في العالم (ACEN).
لجنه اعتماد الكليه 2016 024.jpg
 
اشتملت زيارة ممثلي هيئة الاعتماد التي استمرت ثلاثة أيام على العديد من النشاطات لتقييم منظومة العملية التعليمية و التي حرصت كلية التمريض الاردنية منذ تأسيسها في 1972 على تقديمها بأعلى جودة  في كل المجالات.
حيث قامت هيئة الاعتماد الدولي في زيارتها الاولى بتقييم معايير جودة النظم والعمليات الرئيسية التي تتألف منها منظومة العملية التعليمية في بعض المجالات المهمة، مثل الخطط الاستراتيجية، المنهاج الاكاديمي، المرافق التعليمية، ورضاء أرباب العمل عن الخريجين.
لجنه اعتماد الكليه 2016 007.jpg

و قامت اللجنة بعدد من الزيارات الميدانية لمرافق الكلية و الجامعة كان منها اطلاع اللجنة على مرافق تعليم و تدريب طلبة التمريض في الجامعة كمختبرات كلية تمريض المجهزة بأحدث التقنيات التعليمية المعروفة عالميا للتعليم المحاكي للواقع و كذلك لمستشفى الجامعة الاردنية في أماكن تدريب الطلبة.
لجنه اعتماد الكليه 2016 059.jpg
واشتملت الزيارة أيضا على لقاء عميدة الكلية ونائبها ومساعدها ورؤساء الأقسام والهيئة الإدارية، تبعها زيارة لرئيس الجامعة ونائبيه لشؤون الكليات العلمية وضمان الجودة والبحث العلمي.
لجنه اعتماد الكليه 2016 040.jpg
بدوره عبر رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة عقب استقباله للوفد في مكتبه عن اعتزازه بتمكّن الكلية من تحقيق المعايير المحلية وإحرازها تقييما متميزا من قبل هيئة الاعتماد المحلية، مفتخرا بأنها لم تقف عند هذا الحد وواصلت ارتقائها بالسعي نحو الوصول إلى الاعتمادية الدولية، ومشيدا بالمكانة المرموقة التي تتبوأها بين كليات الجامعة ومثيلاتها على المستويين المحلي والعالمي، متمنيا لها الارتقاء بمسيرتها الأكاديمية والعلمية والتعليمية التي تستحقها.
 1.jpg

كما و قد استضاف مجلس التمريض الاردني لجنة هيئة الاعتماد و لفيف من أعضاء الهيئة الادارية في الكلية مما أتاح للجنة الاطلاع عل مستوى عال من تنظيم التعليم التمريضي و مهنة التمريض ككل في المملكة. و أثنت الأمين العام للمجلس التمريضي الدكتورة منتهى غرايبة في الزيارة على الجهود التي تبذلها الكلية في مساعدة المجلس على أداء مهامه من خلال مشاركتها الدائمة في الأنشطة والاجتماعات التي يعقدها المجلس، مبدية جل أعجابهم بانجازاتها وتطلعاتها المستقبلية بعيدة الأفق التي ستصحبها يوما لأن تكون رائدة وتقف على قمة هرم التميز.
5.jpg

و قد أعرب ممثلو هيئة الاعتماد الدولي عن إعجابهم الشديد بمستوى منظومة العملية التعليمية و مدخلاتها و مخرجاتها في كلية التمريض و الذي أثار انطباعهم الايجابي الى مستوى فاق توقعاتهم على حد تعبيرهم. وعبرت "نيل آرد" و"بارا" عن فخرهما بوجود كلية تمريض عربية بهذا المستوى في خططها التطويرية وبرامجها الدراسية وسمعتها الطيبة بين نظيراتها بفضل الإنسانية العالية والخبرة الأكاديمية اللتين تتمتع بهما هيئتيها التدريسية والإدارية واللتين انعكستا على طلبتها الذين بدت بصماتهم واضحة في سوق العمل الخارجي ومستشفى الجامعة بعد تجرعهم المهنة من تلك الكلية التي - على حد تعبيرهما - "لا بد أن تحظى عميدتها بالفخر بها أينما تكون وتحل وتتجه".
3.jpg
 
وتمنتا للكلية مستقبلا زاهرا ومستمرا في العطاء والتميز ودخول العالمية قريبا من خلال الاعتمادية التي ستحققها في وقت وجيز؛ خاصة بعد استيفائها المعايير التي تتطلبها الاعتمادية الدولية في ستة معايير تتعلق بالبرنامج التعليمي والطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية.
 
4.jpg
 
من جانبها أكدت عميدة الكلية الدكتورة فتحية أبو مغلي أن توقعات الزيارة تبشر بالخير بعد إشادة الوفد بما شهده خلال زيارته، مضيفة أن استجابة مؤسسة الاعتماد لطلب الكلية يعد بحد ذاته إشارة إيجابية للوصول بكلية التمريض إلى الاعتمادية كأول كلية أردنية عربية تحظى بها بإذن الله وفضله.
 
 
وقالت أبو مغلي إن الكلية - التي باتت على مقربة خطوات من نيل شهادة الاعتمادية العالمية - تستحق الحصول عليها بعد ما قطعته من أشواط متقدمة عبر مسيرتها العلمية وما حققته من إنجازات منفردة بين نظيراتها على صعد مختلفة، والذي تقدمت به بشكل مفصل لمؤسسة (ACEN) مع طلب برغبتها للانضمام إلى الكليات المعتمدة في تلك المؤسسة.

لجنه اعتماد الكليه 2016 037.jpg

و تعتبر هذة الزيارة لممثلي هيئة الاعتماد الدولي أول مرحلة من مراحل الحصول على الاعتماد الدولي و الذي سينعكس ايجابا على خريجي كلية التمريض الاردنية عالميا حيث يعد الاعتماد الدولي اعترافا دوليا بكفاءة و جودة منظومة التعليم في كلية التمريض و بموافقة برنامج التعليم التمريضي في الاردنية لأفضل المعايير العالمية لجودة التعليم في التمريض.
 د. نادين عبد الرازق
3/10/2016
60
  
الطلاب

شارك نخبة من طلاب كلية التمريض وطلاب مادة الصحة الإنجابية بإقامة يوم طبي مجاني يوم الأحد السادس من آذار لعام 2016 في ساحة كلية العلوم في الجامعة الأردنية وبالتعاون مع نادي التوعية والرعاية الصحية لعمادة شؤون الطلبة في الجامعة .
4.png
شارك في اليوم الطبي أيضا نخبة من طلبة كلية الزراعة وكلية العلوم وموظفي الجامعة وبحضور كل من عميد كلية العلوم أ.د شاهر المومني ومساعده وعميد كلية الزراعة الاستاذ عقل منصور ونائبه ووفد من عمادة شؤون الطلبة وعدد من المدرسين من الكليات السابقة الذكر.
3.png
وقد استمر النشاط من الساعة التاسعة صباحا وحتى الواحدة من بعد الضهر واستفاد منه اكثر من 850 طالب وطالبة لليوم الطبي حيث تم تقديم الخدمات التالية:
تثقيف صحي عن مرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني وطرق للتقليل من خطر الإصابة به وكيفية التعامل معه
تثقيف صحي عن مرض السكري وطرق للتقليل من خطر الإصابة به وكيفية التعامل معه
تثقيف صحي عن الأغذية الصحية ومضار الوجبات السريعة وبدائلها الصحية
قياس مؤشر كتلة الجسم BMI ونسبة الدهون في الجسم
قياس الوزن والطول ومقارنته بالمعدل الطبيعي
قياس الضغط الشرياني ومستوى السكر في الدم
2.png
د. نادين عبد الرازق
 
3/6/2016
59
  
الخريجين

 

عميد الكلية وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية
يهنئون زميلهـم السابق و أحد خريجي كلية التمريض
السيد عبدالكريم صبحي الزيات
لحصوله على
جائزة "العالِـم الشاب" / الحقل التمريضي للعام 2015 على مستوى العالـم...
Young Scientist VIFRA 2015
ألف مبـــروك مع أجمل التمنيات
بمزيد من التقدم والنجاح
 

 

12/19/2015
58
  
الطلاب


تحت رعاية عميد كلية التمريض الاستاذ الدكتورة فتحية ابو مغلي أقام اتحاد طلبة الكلية احتفالاً ترحيبياً بالطلبة المستجدين، وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٢٠-١٠-٢٠١٥
12143257_509175459264918_3480801500320653524_n.jpg
في كلمة الافتتاح رحبت عميد التمريض بالطلبة الجدد في
الكلية، وأشارت إلى ضرورة التقيد بالتعليمات ومبادئ السلوك الأخلاقي داخل و خارج الحرم الجامعي. وأكدت أيضا أن أبواب عمادة التمريض وأعضاء هيئة التدريس مفتوحة دائما لدعمهم في كل وقت.
12088072_509175472598250_717546824963680148_n.jpg
في حين تلا ذلك فعاليات قدمها طلبة التمريض من السنوات المتقدمة كان منها قصائد و اسكتشات تصور الحياة والواجبات الأكاديمية لطلاب الجامعة، كما تشاركوا قصصا من تجاربهم الشخصية عن الحالات التي يواجهها الطلبة أثناء دراستهم.
1.jpg
وأخيرا، اختتم رئيس اتحاد الطلاب التمريض الحفل بتهنئة زملائه الجدد في هذه المهنة الإنسانية، متمنيا لهم حياه جامعية سعيدة وسنوات دراسية ناجحة.
د. نادين عبد الرازق
10/20/2015
57
1 - 30Next