Skip Ribbon Commands
Skip to main content
  
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
  
  
5
  
يتقدم عميد وأعضاء كلية التمريض بأحر التهاني والتبريك للطالبة بسمة مروان قنب في كلية التمريض/ السنة الرابعة لحصولها على المركز الأول في البحوث الصحية والطبية بورقة تحت عنوان: أداة تقييم لمرضى السكري في دور المسنين. وذلك ضمن فعاليات المؤتمر البحثي والإبداعي الوطني لطلبة البكالوريوس في الجامعات الأردنية والذي أقيم في جامعة آل البيت بتاريخ 29/4/2014. مع خالص التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح....
5/4/201410/20/2014
6
  
تتقدم عميدة وأعضاء كلية التمريض بأحر التهاني والتبريك "للمدرسة ريم جراد" في قسم التمريض السريري بمناسبة تعيينها برتبة مدرس... مع خالص التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح....
6/2/201410/20/2014
14
  
حقق موقع كلية التمريض الإلكتروني في الجامعة الأردنية المركز الأول في الإنجاز لصفحته الإنجليزية على مستوى مواقع الكليات في الجامعة الأردنية و بنسبة 97%، والمركز الثاني لصفحته العربية بنسبة 94%، وذلك ضمن آخر تصنيف صادر عن إدارة الموقع الإلكتروني في الجامعة. ولقد قدم عميد كلية التمريض في الجامعة الشكر والتقدير لضابط الارتباط لشؤون الجودة والتطوير والموقع الإلكتروني (مساعد التدريس لطيفة علي دردس) على هذا الإنجاز الكبير للكلية بعد عمل دؤوب استمر على مدى 7 أشهر... مع خالص الأمنيات بمزيد من التقدم والنجاح للكلية...أخبار الكلية (ل.د)
9/9/20129/9/2017
15
  
تتقدم عميدة كلية التمريض في الجامعة الأردنية "الأستاذة الدكتورة فتحية أبو مغلي" بالتهنئة والتبريك للهيئة الإدارية للعام الأكاديمي الجديد 2014/2013 والتي تم تشكيلها على النحو الآتي: نائب العميد: الدكتورة منار النابلسي، رئيس قسم تمريض صحة المجتمع: الأستاذ الدكتور أيمن منصور، رئيس قسم التمريض السريري: الدكتور وضاح الدعمة، رئيس قسم تمريض صحة الأمومة و الطفولة: الدكتورة ديانا عربيات، مساعد العميد لشؤون الجودة: الدكتور علي صالح، مساعد العميد لشؤون الطلبة: المدرسة هدى عمرو، مساعد العميد لشؤون التدريب: المدرسة أروى زعمط. مع خالص الأمنيات للجميع بالتوفيق...
أخبار الكلية (ل.د)
9/8/201310/20/2014
16
  
تتقدم عميدة كلية التمريض "الأستاذة الدكتورة فتحية أبو مغلي" بالتهنئة والتبريك لأعضاء وموظفي وطلبة كلية التمريض في الجامعة الأردنية بمناسبة بدء الفصل الدراسي الجديد. مع الأمنيات للجميع بالصحه والسعاده ..
2/16/201410/20/2014
17
  
عقدت الأستاذ الدكتورة فتحية أبو مغلي عميدة كلية التمريض العديد من اللقاءات مع الطلبة المستجدين في برنامج البكالوريوس في التمريض بالإضافة إلى لقاءات مع المستجدين من طلبة الماجستير والدكتوراة رحبت من خلالها بهم وباركت لهم قبولهم في كلية التمريض. كما قدمت الدكتورة أبو مغلي خلال اللقاءات لمحة عن الكلية وخططها الدراسية وأجابت عن استفسارات الطلبة.
و تم خلال اللقاءات التأكيد على ضرورة تعزيز التواصل الأكاديمي ما بين الطلبة من مختلف المراحل والهيئة التدريسية في الكلية وذلك من خلال المرشدين الأكاديميين ولوحات الإعلانات والموقع الإلكتروني للكلية بالإضافة إلى مواقع أعضاء الهيئة التدريسية الأكاديمية والبحثية.
 
حضر اللقاء نائب العميد ورؤساء الأقسام في الكلية ومساعد العميد لشؤون الطلبة وممثلين عن مجلس الطلبة، إضافة إلى عدد من أعضاء الهيئة التدريسية. أخبار الكلية (ل.د)
9/30/201310/31/2014
18
  
تحت رعاية الدكتور عميد كلية التمريض، نظم مجلس الطلبة معرضاً لتبادل الكتب الجامعية بين طلبة الكلية وذلك لتسهيل حصول جميع الطلبة على الكتب الأكاديمية التي يحتاجونها. ولقد لقي المعرض قبولاً واستحساناً كبيرين من قبل الطلاب المشاركين.
9/24/201210/20/2014
19
  
عقدت الأستاذ الدكتورة فتحية أبو مغلي لقاءً مع الهيئتين التدريسية والإدارية في كلية التمريض رحبت من خلاله بهم وباركت لهم بالعام الأكاديمي الجديد، كما أعربت الدكتورة أبو مغلي في بداية اللقاء عن شكرها وتقديرها للعمادة السابقة ممثلة بالأستاذ الدكتور مؤيد أحمد والكادر الإداري على ما بذلوه من جهود خلال العامين السابقين للنهوض بالكلية, وأضافت الدكتورة أبو مغلي أن الكلية تسعى لإكمال هذا النجاح وتحقيق كل ما هو أفضل للكلية والجامعة. أخبار الكلية (ل.د)
9/11/201310/20/2014
21
  

قامت تنمية  الموارد البشرية في مستشفى الايمان  الحكومي بالتعاون  مع نقابة الممرضين الأردنيين في عجلون صباح اليوم الثلاثاء 2/10/2012 في مركز شابات عجلون ندوة عن مرض السكري ومضاعفاته وارتفاع ضغط الدم تحدث فيها كل من الدكتور محمد يعقوب والدكتور محمد عواد والدكتور وضاح دعمة جميعهم  من كلية التمريض/ الجامعة الاردنية و بحضور مدير مستشفى الإيمان الحكومي الدكتور احمد زغول والكادر التمريضي في المستشفى

وفي نهاية الندوة  تم الإجابة على جميع  الأسئلة المطروحة بهذا الخصوص,وشكر المشاركون من قام  في الاعداد لهذه الندوة القيمة

10/9/201210/20/2014
23
  
استمراراً لاحتفالات كلية التمريض في الجامعة الأردنية بخمسينية الجامعة، نظمت الكلية يوما صحيا مجانيا واسع النطاق اشتمل على حملة تبرع بالدم بالتعاون مع مستشفى الجامعة وبنك الدم الوطني، وتوزيع نشرات صحية تثقيفية، وحوارات توعوية عن المخدرات ومخاطرها. افتتح الفعاليات الأستاذ الدكتور مؤيد أحمد عميد كلية التمريض و حضره عدد كبير من الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة.
10/22/201210/20/2014
24
  
ضمن احتفاليات الجامعة الأردنية بعيدها الخمسين واحتفاءً باليوم العالمي للصحة النفسية؛ نظمت كلية التمريض في الجامعة مسيرة دعم للصحة النفسية يوم الأحد الموافق 21 أكتوبر. هدفت المسيرة لزيادة الوعي الطلابي بمفاهيم الصحة النفسية ومحاربة وصمة العار التي يعاني منها المستفيدون من خدمات الصحة النفسية. أعد للمسيرة ونظمها الدكتور أيمن منصور اختصاصي الصحة النفسية في كلية التمريض في الجامعة.
10/21/201210/20/2014
25
  
شارك العشرات من خريجي كلية التمريض في الجامعة الأردنية وعائلاتهم بـحفل" يوم الخريج" الذي أقامته الكلية اليوم ضمن احتفالاتها بالعيد الخمسين للجامعة. وقال عميد كلية التمريض الأستاذ الدكتور مؤيد أحمد في كلمة ألقاها خلال افتتاح فعاليات اليوم مندوبا عن رئيس الجامعة:" إن الكلية تبنت كل التوجهات العلمية والعملية التي ترفد أسمى مهنة إنسانية بالكوادر المؤهلة والتشريعات التنظيمية من خلال إعداد الكوادر الأكاديمية والمهنية تلبية لحاجات لسوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي". وأضاف العميد أن الكلية تشارك في وضع السياسات الصحية لنظام الرعاية الصحية على المستوى الوطني، وتساهم في وضع الاسترتيجيات التمريضية الوطنية للسمو بتطبيقات المهنة وقيمها نحو الأمثل. واستعرض عميد الكلية في الحفل الذي حضره عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية نبذة عن نشأة الكلية وخططها وأبرز البرامج الأكاديمية التي تطرحها ضمن مساقاتها، والإنجازات التي حققتها طيلة مسيرتها العلمية، لافتا إلى سعي الكلية المستمر لبذل مزيد من العطاء لتقديم خبرة هيئتها التدريسية وأبحاثهم العلمية للوصول إلى أفضل الحلول لمعيقات وتحديات المهنة. واشتملت فعاليات يوم الخريج الذي يقام على مدار يومين على أنشطة وفقرات ترفيهية ومسابقات شارك فيها الطلبة الخريجين وعائلاتهم، وعرض لقصص نجاح ألقاها خريجو الكلية ممن تبوؤا مكانة بارزة في مهنة التمريض. وأقيم على هامش الحفل معرض اشتمل على صور فوتوغرافية تحاكي مسيرة الكلية منذ تأسيسها وحتى اليوم، ونشرات تثقيفية توعوية حول عدد من أمراض العصر وكيفية الوقاية منها.أخبار الكلية (ل.د)
10/22/201210/27/2017
26
  
قامت البروفيسور هدى أبو سعد عميدة كلية التمريض في الجامعة الأمريكية في بيروت بزيارة لكلية التمريض في الجامعة الأردنية التقت خلالها بعميد الكلية البروفيسور مؤيد أحمد ونائبته الدكتورة منار النابلسي. بحث الطرفان أطر وفرص التعاون ما بين الكليتان وأبدت البروفيسور أبو سعد سعادتها ورغبتها في هذه الزيارة.
11/12/201210/20/2014
27
  
تحت رعاية الأستاذ الدكتور مؤيد أحمد عميد كلية التمريض، نظمت كلية التمريض محاضرة علمية في التمارين الذهنية والعقلية للإنسان ألقاها الدكتور ايهاب مشعل المدير التنفيذي لدارات سمير شما وذلك يوم الأربعاء 21/11/2012 في مدرج بهجت التلهوني. حضر الفعالية عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس و الطلبة في الكلية ولاقت المحاضرة استحسان وإعجاب كافة الحضور.
11/21/20129/9/2015
28
  
عقد الأستاذ الدكتور مؤيد أحمد لقاءً مع طلبة كلية التمريض في الجامعة الأردنية رحب من خلاله بهم و قدم موجزاً عن الكلية وخططها الدراسية. كما أجاب عن العديد من استفسارات الطلبة واستمع لاقتراحاتهم فيما يتعلق بالكلية و خطتها الدراسية. حضر اللقاء مساعد العميد لشؤون الطلبة المدرسة هدى عمرو وممثلين عن مجلس الطلبة، إضافة إلى نائب العميد ورؤساء الأقسام في الكلية وعدد من الهيئة التدريسية.
11/26/20127/7/2015
29
  
ضمن جهود التواصل الفاعل ما بين رئاسة الجامعة وكلياتها، قام الأستاذ الدكتور إخليف الطراونة رئيس الجامعة الأردنية بزيارة لكلية التمريض التقى خلالها بالهيئتين الإدارية والتدريسية في الكلية واستمع للعديد من المقترحات والمشروعات التي تقوم بها الكلية بهدف تحسين جودة أداء العمل. كما قام الأستاذ الدكتور بالتكرم بزيارة معرض الصور الذي أقامه الطلاب في كلية التمريض بهدف تعزيز المهارات اللامنهجية لديهم.
11/27/201210/24/2015
30
  
يتقدم عميد كلية التمريض بأحر التهاني والتبريك لأعضاء الكلية وطلبتها بنجاح الانتخابات الطلابية فيها للعام الدراسي 2013-2014، متمنياً للفائزين التوفيق والسداد: أحمد ذبيان: السنة الأولى والثانية، رانيا جهاد: السنة الثالثة، دعاء بسام: السنة الرابعة والدراسات العليا
12/30/201212/30/2015
32
  
تحت رعاية الأستاذ الدكتور عميد كلية التمريض، نظم الطلبة احتفالاً لللطلبة الخريجين بحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة وعائلاتهم...ولقد لقي الاحتفال قبولاً واستحساناً كبيرين من قبل جميع الحضور.
1/14/201312/30/2015
33
  
ضمن اتفاقية التبادل الثقافي الموقعة ما بين كلية التمريض في الجامعة الأردنية وجامعة لوند السويدية يزور وفد سويدي الكلية في الفترة الواقعة من 14-17-/ 2013 وذلك للترتيب لإقامة نشاطات وعلاقات تشمل تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلبة و أيام علمية.
1/14/201312/30/2015
34
  
تحت رعاية الأستاذة الدكتورة لميس رجب نائب الرئيس لشؤون الكليات الصحية والمستشفى بالنيابة عن الأستاذ الدكتور اخليف الطروانة رئيس الجامعة الأردنية، أقامت كلية التمريض في الجامعة صباح اليوم الأحد الموافق 27/1/2013 ندوة علمية بعنوان "المستجدات في رعاية القدم السكرية" وذلك بهدف عرض أهم مستجدات البحث العلمي فيما يتعلق بالقدم السكرية. ولقد عمل على تنظيم فكرة ومحتوى الندوة "الدكتور محمد نصار" رئيس قسم التمريض السريري في الكلية، والذي عمل مشكوراً على توفير الدعم اللازم لقيام هذه الندوة والتي تأتي أهميتها في إطار الدراسات التي أُجريت في الاردن والتي بينت أن نسبة المصابين بمرض السكري في الاردن ترواحت ما بين (15%-25%) في الفئة العمرية 25 سنة فاكثر. وبحسب ما أفاد المشاركين في الدورة فإنه من الضروروي بمكان التعرف على آخر المستجدات التي تهم الكوادر التمريضية والصحية في مجال العناية بتقرحات القدم السكرية، ونسب حدوث الاصابة في الاردن والاجراءات والفحوصات الطبية والتمريضية المتعلقة بذلك، فضلا عن التعرف على حقائق واحصاءات مرض السكري . وقال عميد كلية التمريض الأستاذ الدكتور مؤيد احمد في الندوة "ان الندوة حلقة من سلسلة البرامج التي تقوم بها كلية التمريض في الجامعة للتوعية والتثقيف الصحي المتعلق برعاية القدم السكرية لدى مرضى السكري بشكل عام، وايجاد افضل الحلول لما يواجهه المريض من تحديات ". واضاف احمد ان من اهتمامات كلية التمريض المشاركة في وضع السياسات لنظام الرعاية الصحية على المستوى الوطني، ووضع الاستراتيجيات التمريضية الوطنية للسمو بهذه المهنة الانسانية بتطبيقاتها وقيمها نحو الأمثل. في دوره أفاد الدكتور محمد صالح رئيس قسم التمريض السريري " ان الحفاظ على حياة مريض السكري تبدأ من المحافظة على قدميه من خلال التقييم الصحي الدقيق لقدم المريض والمحافظة على سلامة الاعصاب الطرفية لمنع حدوث الجروح والتقرحات، وكيفية التعامل معها في حالة حدوثها وفق اسس علمية حديثة، وهيئة تمريضية واعية لمثل هذه التطورات، والحاجة الى ايجاد عيادات لرعاية المصابين بالقدم السكرية في كل مستشفى ومركز صحي وعيادة ." تضمنت الندوة عرضاً لعدد من الأوراق العلمية قدمها مل من الدكتور محمد يعقوب من كلية التمريض في الجامعة، الدكتور نضال يونس من كلية الطب في الجامعة، الدكتور مأمون القريوتي من الخدمات الطبية الملكية، والدكتور فادي الصناع من مستودع البتراء للادوية. كما عرض احد المصابين بمرض السكري في بداية الندوة تجربته وكيفية تعامله مع المرض بالطرق الصحية والسليمة. كما سلمت الدكتورة نائب رئيس الجامعة لميس رجب دروع الشكر للمشاركين والمتحدثين بالندوة. يُذكر أن الندوة عقدت بدعم من مستودع البتراء للأدوية . أخبار الكلية (ل.د)
 
لمشاهدة الندوة يرجى اتباع الرابط الآتي:
 
 
1/27/201312/30/2017
36
  
أخبار الكلية (م.ت) لطيفة دردس، ضابط الارتباط لشؤون الجودة والتطوير والموقع الالكتروني: احتلت الجامعة الاردنية المركز التاسع عربياً متقدمة سبع مراتب حسب تصنيف الماضي لوبيومتركس فيما احتلت عالمياً المرتبة1507 من بين إحدى وعشرين ألف جامعة مدرجة على هذا التصنيف متقدمة 168 مرتبة. وأعرب رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور اخليف الطراونة عن شكره لجميع من ساهم في تحقيق هذا الانجاز من مركز الاعتماد وضمان الجودة, ومركز الحاسوب وشعبة الويب فيه, وكلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات ومساعدي العمداء لشؤون الجودة, وضباط ارتباط المواقع الالكترونية, لما بذلوه من جهود للوصول إلى مراتب متقدمة ومتميزة للجامعة. يُذكر أن تصنيف ويبومتركس يعتمد في تحديد أفضل الجامعات على مستوى العالم على أساس نشاطات الجامعة التي تظهر في موقعها الالكتروني.
2/11/20131/14/2015
37
  

تتقدم عميدة كلية التمريض في الجامعة الأردنية وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية ومكتب الجودة في كلية التمريض بأحر التهاني والتبريك ل

"مساعد التدريس لطيفة دردس "

بمناسبة فوزها بجائزة علي منجو للباحث المتميز من طلبة الدراسات العليا 2014،،، مبارك وإلى نجاح دائم بإذن الله...

 

6/17/20145/27/2016
38
  
تهنئة للمدرسة خديجة الدسوقي بمناسبة ترقيتها إلى رتبة مدرس.. مع التمنيلت بمزيد من التقدم والنجاح.
4/8/20132/2/2015
40
  

أخبار الكلية (م.ت) لطيفة دردس، ضابط الارتباط لشؤون الجودة والتطوير والموقع الالكتروني:

 

تحت رعاية الأستاذ الدكتور اخليف الطراونة رئيس الجامعة  الأردنية الأكرم،، نظم قسم تمريض صحة الأمومة والطفولة في كلية التمريض في الجامعة بالتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة اليوم الاحد 21/4/2013 ندوة هي الأولى من نوعها في الجامعة هدفت إلى بحث مفهوم العنف الأسري من منظور علمي وبيان دور الفريق الصحي في التعامل مع ضحايا العنف وتقديم الدعم اللازم لهم ومنع حدوث المزيد من الحوادث المرتبطة بالعنف الأسري .

 

حضر افتتاح الندوة نائب رئيس الجامعة الدكتورة لميس درويش رجب وعدد من كبار المسؤولين في الجامعة والمجلس الوطني لشؤون الاسرة وجمع من المدعوين من الوزارات والمؤسسات والجامعات الرسمية والخاصة.

 

ولقد تم عرض العديد من أوراق العمل القيِّمة و التي قدمها كل من :

الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة بالوكالة محمد مقدادي

مدير إدارة حماية الأسرة في مديرية الأمن العام العميد وليد بطاح

مديرة وحدة التشريعات في المجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتورة حنان الظاهر

الدكتورة منال تهتموني مديرة معهد العناية بصحة الأسرة التابع لمؤسسة نور الحسين

رئيسة قسم العنف الأسري في وزارة الصحة الدكتورة ايمان شحادة

أخصائي حماية الأسرة السيد حكم مطالقة

الدكتور هاني جهشان من المجلس الوطني لشؤون الأسرة

 

كما قدمت رئيسة قسم تمريض صحة الأمومة والطفولة في كلية التمريض في الجامعة الأردنية الدكتورة ريما الصفدي ورقة عمل بعنوان " دراسات وطنية في العنف الأسري".

 يُذكر أن الدكتورة الصفدي قد عملت مشكورةً بالتعاون مع أعضاء القسم في الكلية على تنظيم و إعداد الندوة وإنجاحها. ولقد لقيت الندوة استحساناً ورضىً بالغين من قبل جميع الحضور والمعنيين.أخبار الكلية (ل.د)

4/21/20134/4/2015
41
  

في زيارة هي الأولى من نوعها، زار "عميد كلية التمريض في جامعة الموصل في العراق" كلية التمريض في الجامعة الأردنية حيث التقى عميد الكلية "الأستاذ الدكتور مؤيد أحمد" وتم العمل على تحقيق أهداف الزيارة و التي كانت تسعى لبحث سبل التعاون ما بين الكليتيين وكيفية تقديم الاستشارة و الدعم الأكاديمي اللازم من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التمريض في الأردنية لكلية التمريض في جامعة الموصل في العراق الشقيق. أخبار الكلية (ل.د)

4/18/201310/20/2014
42
  

قامت الدكتورة الزائرة من الفلبرايت

Zepure Samawi

بتنظيم محاضرة تحت عنوان

Concept Mapping &

Critical Thinking

وذلك يوم الخميس 25/4/2013

حضر العرض عميد الكلية الأستاذ الدكتور مؤيد أحمد و العديد من أعضاء الهيئة التدريسية و طلبة الدراسات العليا في الكلية.

 

4/18/20134/4/2015
43
  

 

حقق طلبة كلية التمريض في الجامعة

 

الأردنية فوزاً كبيراً في فعاليات الملتقى

 

الإبداعي الثاني لطلاب كليات التمريض في

 

الجامعات الأردنية والذي عقد في جامعة

 

الزيتونة يوم الإثنين الموافق 7/5/2013 تحت عنوان:

 

مشاركات الإبداع الطلابي في ثلاثة محاور:

 

{الإبداع، التثقيف الصحي، وإبداعات في خدمة المجتمع}

 

حيث فاز الطالبان (مالك النجار و صلاح عايد) بالمركز الأول عن محور الإبداع.

 

وفاز الطالب (حمزه عابد ) بالمركز الأول ، عن محور التثقيف الصحي .

 

وفازت الطالبات ( حنين أسعد ، ياسمين إبراهيم، بسمه مروان، ورند صلاح) بالمركز الأول ، عن محور إبداعات في خدمة المجتمع.

 

 

هذا وقد كرمت الأستاذة الدكتورة عميدة كلية التمريض في جامعة الزيتونة الطلبة الفائزين وقدمت لهم جوائز نقدية وعينية تقديراً لإبداعهم ومشاركاتهم.

 

 

مبارك لطلبة كلية التمريض... مع كل الأمنيات بمزيد من التقدم والنجاح إن شاء الله. أخبار الكلية (ل.د)

 

 

 

 

 

5/7/20135/5/2015
44
  

يتقدم عميد كلية التمريض في الجامعة الأردنية وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية بأحر التهاني والتبريك ل

"الدكتورة منار النابلسي"

بمناسبة ترقيتها إلى رتبة أستــاذ مشارك،،، مبارك وإلى نجاح دائم بإذن الله...

يُذكر أن الدكتورة النابلسي قد حصلت على الترقية عن مجموعة من الأبحاث القيمة والتي نُشرت في مجلات عالمية محكمة.

5/27/20135/5/2015
45
  

قرر مجلس مركز حمدي منكو في جلسته رقم 2/2013 قراره بمنح جائزة علي منكو للباحث المتميز للكليات الطبية للعام 2013 بالمناصفة الى :الدكتور أيمن منصور

كما حاز بالمناصفة على الجائزة عن طلبة الدراسات العليا: الدكتور لؤي طوالبة خريج برنامج دكتوراة التمريض في الكلية.
 
مبارك وإلى نجاح دائم بإذن الله...أخبار الكلية (ل.د)
5/23/20135/5/2015
46
  

قامت كلية التمريض ممثلة في الدكتورة ميسون عبد الرحيم والدكتورة رقيه زيلاني بالتعاون مع إدارة التمريض في مستشفى الجامعة الأردنية بعقد ورشة عمل بعنوان: رعاية المرضى في مرحلة الاحتضار "End of Life Care " وذلك يوم الاثنين الموافق 27/5/2013.

 

وتهدف هذه الورشة الى توعية ممرضي وممرضات مستشفى الجامعة الأردنية وتثقيفهم عن كيفية تقديم الرعاية التمريضية المثلى للمرضى في فترة نهاية حياتهم، وابتدأت الورشة في تحديد المفاهيم المتعلقة برعاية المرضى في مرحلة الاحتضار وأهم المستجدات العالمية في تأمين الراحة لهم والرعاية ذات الجودة لهؤلاء المرضى وأسرهم .

 

وقد تم التركيز في الورشة على بيان أهمية التواصل مع المرضى وأسرهم في هذه المرحلة بالأخص الطريقة المناسبة لإخبارهم التشخيص الطبي الذي يعلمهم بأن حالتهم لا يمكن معالجتها وأن نسبة الشفاء من هذا المرض ضئيلة: كإعلام المرضى وأسرهم عن حالة المريض في المراحل النهائية من داء السرطان.

 

وأكدّ القائمين على الورشة على تثقيف أعضاء الفريق الصحي بأهمية اتخاذ القرارات من قبل المريض وأسرته وإشراكهم الفاعل قي خطة الرعاية.

 

وفي نهاية الورشة تم مناقشة الرعاية الروحانية وكيفية تقديمها للمرضى وأسرهم في مرحلة الاحتضار لما لها من تأثير إيجابي على تكيفهم مع المرض ورفع معنوياتهم وطمئنة نفوسهم.

وقد اتُبعت الطرق الحديثة في عقد هذه الورشة وإدلاء المعلومات; كأسلوب الدراما المسرحية وأداء الأدوار والحوارات الجماعية. أخبار الكلية (ل.د)

 

5/28/20135/5/2017
1 - 30Next