Skip Ribbon Commands
Skip to main content
  
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
  
  
213
  

الأستاذ الدكتورة انعام عبد الله علي خلف.jpg

صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء بتعيين الأستاذة الدكتورة إنعام خلف عضواً في مجلس التعليم العالي من 'الأكاديميين من ذوي الخبرة والاختصاص'.

وتنضم بذلك الدكتورة خلف إلى أعضاء المجلس والذي يضم: وزير التعليم العالي رئيساً، وعضوية الأمينين العامين لوزارتي التربية والتعليم العالي، ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، ومدير مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية.

وللدكتورة إنعام خلف سجل حافل بالانجازات، حيث شغلت العديد من المناصب الإدارية العليا في الجامعات الحكومية والخاصة، كما حازت على العديد من جوائز التقدير المرموقة عن أدوارها المميزة في مجالات التعليم والقيادة والإدارة في التمريض، ودعمها المتواصل في العمل التطوعي وخدمة المجتمع. وتفخر كلية التمريض في الجامعة الأردنية حالياً بوجود الدكتورة خلف ضمن هيئتها التدريسية.

5/28/20184/25/2019
214
  

ضمن فعاليات اليوم العالمي للرضاعة الطبيعية و إطلاق مستشفى الجامعة الأردنية مبادرة

" مستشفى صديق الطفل"

قام مجموعة من طلاب كلية التمريض -الجامعة الأردنية بإشراف الأستاذ الدكتورة ريما الصفدي "عضو في اللجنة التوجيهية لمبادرة مستشفى صديق الطفل" و المدرسة دعاء محارمه-قسم صحة الأم و الطفل بتقديم تثقيف صحي للأمهات في عيادات الحوامل و مبنى التوليد عن مواضيع مختلفة تخص الرضاعة الطبيعية. 

8/3/20184/25/2019
215
  
 

حققت كلية التمريض في الجامعة الأردنية وللمرة الأولى ترتيبا عالميا ضمن قائمة أفضل الجامعات فى تخصص التمريض بحسب تصنيف 'الشنغهاي' العالمي للتخصصات للعام 2018 (Shanghai Ranking: Global Ranking of Academic Subjects). 

حيث ظهرت الأردنية ضمن قائمة أفضل 200 جامعة في العالم في تخصص التمريض وفي الفئة 151-200.

 
ويعد هذا التصنيف أحد أهم وأكثر التصنيفات تأثيرا في العالم،. وقال بیان صحفي صدر عن مركز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعة الأردنية إن ھذا التصنیف يستند على خمسة معايیر ھي: عدد البحوث المنشورة في المجلات الأكثر تأثیرا في التخصص، ومعدل الاستشھاد بالبحوث المنشورة مقارنة بمعدل الاستشھاد العالمي في التخصص المراد تصنیفه، والتعاون الدولي للجامعة في مجال إجراء البحوث العلمیة مع باحثین من جامعات عالمیة في نفس التخصص، وعدد الجوائز العالمیة التي حصل علیھا الأكاديمیون في التخصص المصنف.

 
يجدر بالذكر أن كلية التمريض في الجامعة الأردنية كانت قد حصلت أيضاً على الاعتماد العالمي الأمريكي من هيئة اعتماد التعليم في التمريض (ACEN) بعد تحقيقها للمعايير الدولية في جودة التعليم.

logo.png 
 




9/5/20184/25/2025
218
  


تصدرت  "الدكتورة لطيفة علي دردس"  قائمة الباحثين الشباب الأكثر استشهاداً على مستوى جميع الكليات في الجامعة الأردنية

__________________________

استمراراً في نهج الريادة في ضمان الجودة وتشجيع البحث العلمي، يطلق مركز الاعتماد وضمان الجودة تصنيفه الجديد والخاص بالباحثين من فئة الشباب اعتماداً على(m-index)  والذي يتم احتسابه عن طريق قسمة h-index)) على عدد سنوات البحث العلمي للباحث (سنة نشر أول بحث وحتى الوقت الحالي).

 ويلزم للدخول في قائمة الباحثين الشباب الأكثر استشهاداً في الأردنية أن يكون h-index)) لا يقل عن 5 و(m-index)  لا يقل عن 1 وعدد الاستشهادات لا يقل عن 100 للكليات العلمية، ولا يقل عن 50 للكليات الإنسانية، وأن لا يزيد عمر الباحث عن 35 عاماً.
 

 
11/4/20184/25/2025
219
  

 

مبارك للجامعة الأردنية ولأُسرة كلية التمريض من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة حصول الكلية على "جائزة المؤسسة الأكاديمية المتميزة من الجمعية العلمية لكليات التمريض العربية لعام 2018. وهذا الفوز لهو فخر للجامعة والكلية ويعد إضافة مميزة أخرى في مسيرة الكلية الحافلة بالإنجازات التي تساهم في قيادة مهنة التمريض الى ارفع المستويات التي من شأنها خدمة القطاع والارتقاء به في كافة المجالات.



11/22/20187/18/2019
220
  

تتقدم عميدة كلية التمريض وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية الى الدكتورة ليلى إسماعيل الدكن (خريجة برنامج الدكتوراه بالتمريض ومشرفها أ.د. مؤيد أحمد) بأجمل باقات التهنئة بمناسبة فوزها بجائزة أفضل أطروحة دكتوراه في التمريض للعام 2018 والتي تمنحها

الجمعية العلمية لكليات التمريض العربية .

وهذا الفوز يعد إضافة أخرى في مسيرة الكلية الحافلة بالإنجازات ودليل آخر على قيام أعضاء الهيئة التدريسية بتشجيع طلبتهم على البحث العلمي والكتابة مما يساهم في تميز خريجي الكلية وهذا الفوز سيكون حافزا لهم لمزيد من التقدم والرفعة والتميز في هذه مجالات الحقل الصحي وتحديداً مهنة التمريض.

الف مبروك مع اجمل الأمنيات نحو مزيد من التقدم والعطاء


 


11/22/20184/25/2019
221
  

عقدت كلية التمريض في الجامعة الأردنية بالتعاون مع المجلس الأعلى للسكان ومؤسسة Rutgers الهولندية،  ورشة عمل وإطلاق مشروع بحثي بدعم منظمة Share Net International  الهولندية  بعنوان " تطوير خطة عمل وطنية من أجل دمج مفاهيم الصحة الجنسية والإنجابية ضمن مناهج التعليم في الأردن” برعاية نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور زيد بقاعين.

 

وتمثلت الورشة بحلقة نقاشية جامعة للمختصين والأكاديميين للخروج بخطة عمل شاملة ومنطقية وممنهجة، من شأنها تسهيل وتنظيم ودمج موضوعات الصحة الجنسية والإنجابية في المناهج التعليمية في الأردن بمستوياتها المتعددة، بصورة مهنية ومبنية على الأدلة العلمية والبحثية.
 
 
ويأتي المشروع ضمن سلسلة الجهود التي تبذلها كلية التمريض للاضطلاع بمسؤوليتها المجتمعية، والمتمثلة في نشر الوعي الصحي والثقافة الصحية السليمة في أوساط المجتمع الأردني، لا سيما فيما يتعلق بالصحة الجنسية والإنجابية، ما من شأنه تسليح شباب وشابات الوطن –آباء وأمهات المستقبل- بالمعلومات السليمة التي تمكنهم من اتباع العادات الصحية المبنية على المصادر العلمية الرصينة، ما يسهم في زيادة وعيهم لبناء أسرة سليمة ومعافاة.
 
 
وفي افتتاح أعمال الورشة، قال بقاعين :" لقد توالت الدراسات والأبحاث التي تتناول موضوع الصحة الجنسية والإنجابية وأهميتها القصوى في تعزيز الصحة والحد من انتشار الأمراض في الأسر والمجتمعات، مؤكدا أنه ولعقود طويلة ظلت الجهود البحثية في بلداننا شحيحة ومقيدة لما يكتنف هذا الموضوع من حساسية اجتماعية وثقافية.
 
 
وأضاف بقاعين أنه قد حان الوقت لطرح الأسئلة الصعبة والسعي بمهنية والتزام لطرح الموضوعات البحثية المهمة مع مراعاة خصوصية مجتمعنا الأردني الثقافية والدينية والاجتماعية، مشيدا بجهود القائمين على الورشة والمشروع ممثلا بمديرته رئيسة قسم صحة الأم والطفل الدكتورة أريج عثمان وفريقها الذي من شأنه رفع الوعي الصحي  لدى مجتمعنا الأردني.
 
 
في حين أشارت عميدة كلية التمريض الدكتورة منار النابلسي في كلمتها الترحيبية، إلى جهود الكلية في مد جسور التعاون والشراكات مع الهيئات والمنظمات الوطنية والدولية المعنية بنشر الثقافة الصحية.
 
 
وتطرقت النابلسي إلى إنجازات الكلية في ذات السياق، أبرزها الاتفاقية التي أبرمتها الكلية مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية، وما أثمر عنها من منجزات على أرض الواقع كإنشاء عيادة صديقة للشباب في الحرم الجامعي، وطرح مادة "الثقافة الصحية" لطلبة الجامعة من مختلف التخصصات، إضافة إلى العديد من المبادرات والأيام العلمية والأنشطة التثقيفية المتنوعة.
 
 
أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة عبلة عماوي، أشارت في مداخلتها إلى أن اهتمام المجلس بفئة الشباب يأتي انطلاقاً من دورهم المحوري في استثمار وتحقيق الفرصة السكانية المتوقع بلوغ ذروتها عام 2040، ما يتطلب تظافر كل الجهود الوطنية لتمكينهم وتعزيز قدراتهم وتوعيتهم بمختلف المجالات وتوفير كل السبل المتاحة ليقوموا بدورهم الفاعل في تقدم المجتمع وازدهاره بما ينسجم مع رؤية الأردن 2025 كحق من حقوق الإنسان في التعليم والرعاية الصحية والإنجابية.
 
 
وبينت عماوي أهمية نشر الوعي الصحي لدى الشباب حول الصحة الجنسية والإنجابية كون هذه الفئة هي الأكثر احتياجاً لمثل هذا النوع من المعلومات والخدمات، الأمر الذي يبرز أهمية دمج مفاهيم التوعية بصحة الشباب ومنها الصحة الجنسية الإنجابية في المناهج التعليمية، من خلال تطوير منظومة خدمات صحة جنسية وإنجابية صديقة للشباب تتواءم مع السياق الثقافي المحلي ومع سياق الشرائع والديانات السماوية وتلبي احتياجات الشباب الصحية والاجتماعية والنفسي.
 
 
وقدمت ممثلة مؤسسة Rutgers الهولندية آناماري شابفيلد،  تعريفا بمؤسستها ومجالات عملها التي تركز على تطوير مناهج تعليمية في مختلف البلدان وتعرض لمفاهيم الصحة الجنسية والإنجابية للفئات العمرية المختلفة، كل حسب احتياجاته. مسلطة الضوء على قصص نجاح في عدد من البلدان المختلفة  التي حققتها مؤسسة Rutgers من خلال شراكاتها مع المؤسسات الحكومية والأهلية والأكاديمية فيها.
 
 
وتخللت الورشة جلسات نقاشية ثلاث، أدارها كل من مديرة المشروع الدكتورة أريج عثمان وأعضاء الفريق :الدكتور حمزه الدريدي ومنال الغزاوي، تناول فيها المشاركون المقترحات ووجهات النظر حول الأولويات، والبرامج والأنشطة، والعوامل المساعدة والعوائق المحتملة للخطة الوطنية.
 
 
وخلصت الورشة إلى نتائج ستشكل الركيزة الأولى لخطة العمل الوطنية لتحقيق غاية هذا المشروع. على أن يجتمع الخبراء على مدى الأيام الثلاثة القادمة في المجلس الأعلى للسكان لاستكمال صياغة خطة العمل الوطنية وإثرائها بما يلزم من التفاصيل.
 
 
من الجدير ذكره أن الورشة التي استمرت ليوم واحد ، شارك فيها  جمع من الأكاديميين والخبراء من مختلف الجامعات،  وممثلين عن وزارات أردنية هي : التربية و التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، والأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، والصحة، وعن هيئات ومنظمات ومؤسسات مجتمع محلي تعمل في ذات المجال.
11/27/20185/10/2019
222
  
 

بالتنسيق والتخطيط مع برنامج فولبرايت / الأردن ضمن برنامج  الاستشارات القصيرة، تزور الدكتورة البروفيسور روبرتا درهام من جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو، كلية التمريض، قسم تمريض صحة الأم والطفل، ضمن زيارة استشارية مع القسم.  الهدف من هذه الزيارة هي العمل مع أعضاء القسم على دراسة خطة برنامج ماجستير صحة الأم وحديثي الولادة المقترح والذي تمت الموافقة عليه لطرحه في العام المقبل 2019/2020 .

 

 

 

خطة العمل تتضمن مراجعة الأهداف والمواد التي ستدرس في هذا البرنامج من مواد نظرية وسريرية تشمل مواقع التدريب العملي في المستشفيات ومختبرات التمريض الخاصة بالتدريب والعمل على مجسمات تتعلق في مراحل الحمل والولادة والمولود الحديث .

 

 IMG-20181219-WA0007.jpg

 

تتضمن الزيارة أيضاً اعطاء محاضرتين حول تقييم وتطوير الخطة الدراسية والمناهج والاشراف على طلبة الدراسات العليا بالإضافة إلى محاضرة عن طرق التدريب العملي في الأماكن المختلفة ومختبرات المحاكاة والاسترشاد بها عند تدريب طلبة الماجستير في التدريب العملي .

 

 

وتستمر هذه الزيارة مدة ستة أسابيع حيث تبدأ من تاريخ 12/12/2018 وتنتهي بتاريخ 17/1/2019 . 

 
12/19/20185/9/2019
223
  

اختتمت الأستاذ الدكتورة روبيرتا درهام / الأستاذ في جامعة كاليفورنيا ايست بيي زيارتها إلى كلية التمريض في 17/1/2019 بعد أن قامت بزيارة استشارية لمدة ستة أسابيع بهدف مراجعة وتقييم خطة التدريس لبرنامج الماجستير في قسم صحة الأم والطفل .

IMG-20190121-WA0005.jpg

لقد قامت الدكتورة درهام بزيارات تعريفيه لمواقع تدريب طلبة كلية التمريض من مستشفى الجامعة الأردنية ومستشفى السلط الحكومي وزيارة الى المجلس التمريضي للتعرف على سياسات التعليم العالي في التمريض. بالإضافة إلى ذلك فقد قدمت الدكتورة محاضرة إلى أعضاء الكلية في موضوع "تطوير المناهج في برامج الدراسات العليا وصحة الأم وحديثي الولادة" وورشة عمل أخرى ضمن التدريب العملي في مختبرات التمريض حول التدريب العملي باستخدام المجسمات للأم الحامل والولادة وحضر الورشة أعضاء هيئة التدريس في كليتي الطب والتمريض .

IMG-20190121-WA0007.jpg

ستقوم الدكتورة درهام وبالتعاون مع الدكتورة ريما الصفدي والدكتورة لبنى أبو شيخه بإجراء دراسة تقييمية للتعرف على حاجات المستفيدين من خدمات رعاية الأمومة وحديثي الولادة وذلك باستقصاء آراء مقدمي الخدمة . 

وفي ختام الزيارة وفي اجتماع مع أعضاء القسم قدمت الدكتورة درهام تقريراً عن زيارتها إلى أعضاء قسم تمريض صحة الأم والطفل لاطلاعهم على ما تم انجازه خلال هذه الزياره للاستفادة من التوصيات والمقترحات التي توصلت إليها .
IMG-20190121-WA0008.jpg
1/30/20196/12/2019
225
  
بناءً على توصيات مجلس مركز حمدي منكو للبحوث العلمية فقد تقرر منح جائزة علي منكو للباحث المتميز لعام 2018 عن الكليات الصحية للأستاذ الدكتور مؤيد أحمد من كلية التمريض/ الجامعة الأردنية.
لذا، تتقدم كلية التمريض ممثلةً بأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بأسمى أيات المباركة للزميل الذي نفتخر بإنجازاته التي ترتقي بمستوى المهنة والكلية والجامعة الحبيبة.
3/31/2019
226
  
عقدت كلية التمريض في الجامعة الأردنية ورشة عمل بعنوان "الخطط التدريسية المبنية على الكفايات التمريضية" حضرها عمداء كليات التمريض والمعنيون بوضع الخطط الدراسية والجودة في كليات التمريض في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة بهدف مناقشة القضايا ذات الأولوية في قطاع التمريض.
 
وجاء تنظيم الورشة التي حضرتها عميدة الكلية الدكتورة منار النابلسي ومديرة مديرية الاختصاص والتصنيف في المجلس التمريضي الأردني الدكتورة صفاء الأشرم ونخبة من كبار المتخصصين والعاملين في قطاع التمريض على هامش المنتدى التمريضي الأردني الثاني الذي سيعقده المجلس التمريضي الأردني برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين المعظمة رئيسة المجلس وراعية التمريض والقبالة في إقليم شرق المتوسط ومنظمة الصحة العالمية في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.
 
وخلصت الورشة التي أدارها كل من الدكتور نضال الفيومي من جامعة الإسراء والدكتور لؤي الطوالبة من جامعة آل البيت إلى ضرورة تعديل الخطط الدراسية لبرامج البكالوريوس في التمريض بالاعتماد على الكفايات التمريضية في بناء الخطط ومواءمتها مع الكفايات التمريضية في كافة القطاعات الصحية المختلفة وبما يتوافق مع متطلبات الاعتماد المحلية والعالمية.
4/9/2019